الرئيس الأسد تدخل شخصياً: صدقي المقت يرفض عرضا إسرائيلياً بوساطة روسيّة للإفراج عنه شرط الإبعاد عن الجولان

الرئيس الأسد تدخل شخصياً: صدقي المقت يرفض عرضا إسرائيلياً بوساطة روسيّة للإفراج عنه شرط الإبعاد عن الجولان

 المصدر : "رأي اليوم"
رفض الأسير العربيّ-السوريّ صدقي المقت عرضا بالإفراج عنه بشرط الإبعاد عن الجولان المحتل، وجاء هذا العرض بعد تدخل الرئيس  الأسد شخصيا مطالبا بالإفراج الفوريّ عن مانديلا سوريّة صدقي المقت، وذلك بعد توجّه الأسد للرئيس فلاديمر بوتن رئيس روسيا الاتحاديّة بالتدخل للإفراج عن المقت.
وقد وافق رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو على طلب روسيا الإفراج عن الأسير صدقي المقت بشرط إبعاده عن الجولان المحتل ما رفضه الأسير صدقي سليمان المقت، وفي هذا السياق كانت المُطالبة بالإفراج أيضا عن الأسير الجولاني أمل أبو صالح ومن المتوقع أنْ يكون هناك عروض أخرى للإفراج عن الأسير صدقي المقت.

وجاء بالتفاصيل المنقولة عن ذوي الأسير المقت:  توجّه الملحق العسكريّ الروسيّ في تل أبيب إلى سجن النقب الصحراوي، حيثُ يقبع الأسير المقت، والذي اقترح عليه موافقة السلطات الإسرائيليّة على إطلاق سراحه من سجنه مقابل ترحيله إلى دمشق، وقد ردّ الأسير المقت بأنّه سيوافق فقط في حال إطلاق سراحه غير المشروط وعودته إلى بيت أهله في مجدل شمس في الجولان العربيّ-السوريّ المحتل.

يُشار في هذا السياق إلى أنّ الأسير المقت كان قد قضى سابقاً 27 عاما في السجون الإسرائيليّة، وأُفرج عنه في العام 2012، ثم أعادت السلطات الإسرائيليّة اعتقاله في العام 2015 وحكمت عليه بالسّجن لمدة 11 عاما، بتهمة كشف معلوماتٍ سريّةٍ عن دعم الجيش الإسرائيليّ لجبهة النصرة، بعد بدء الأحداث في سوريّة في العام 2011.

وكانت المحكمة المركزية في الناصرة، قد حكمت على المقت في العام 2017 بالسجن (14 عاما) بتهمة التجسس لصالح سوريّة، حيث تمّت إدانته بنقل معلومات للمخابرات السوريّة، ووُجّهت له تهمة التخابر مع عميل أجنبيّ، ونقل معلومات عن نشاطات إسرائيل على الحدود.

وكان الشاباك قد عمم بيانا جاء فيه “أنّه في عمليةٍ تمّت بمشاركة أذرع الأمن المختلفة “الشباك” والوحدة الخاصّة في الشرطة، تمّ اعتقال عدد من المواطنين من هضبة الجولان للاشتباه بضلوعهم بنشاطٍ ينطوي على جمع معلومات وتوثيق ما يجري على الحدود في شمالي البلاد ومتابعة نشاط الجيش الإسرائيلي في الشمال ونقل كل هذه المعلومات لأجهزة المخابرات في النظام السوريّ”، طبقا للبيان.

وتابع البيان: “وقد تبيّن من التحقيق بأنّ المشتبه صدقي المقت وهو من سكان مجدل شمس، هضبة الجولان، قام بتوثيق نشاط الجيش الإسرائيليّ في الحدود الشماليّة وجمع معلومات حوله بمساعدة آخرين وقام بنقلها إلى المخابرات السوريّة عن طريق شبكة الإنترنت، حيث تمّ بثّها في التلفزيون السوريّ”، وفقا للبيان.
وساق البيان قائلاً: “المُشتبه المقت أعترف خلال التحقيق معه بأنّه جمع المعلومات حول نشاط الجيش الإسرائيليّ في الشمال وبأنّه نشر المواد في الإنترنت في أحد البرامج في التلفزيون السوريّ، كما أعترف بعلاقته بمدحت صالح، الذي يُعرَف بعلاقاته القويّة في المخابرات السوريّة”، وفقا للبيان.

وأختتم بين الشاباك الإسرائيليّ قائلاً إنّه خلال التحقيق في القضية الخطيرة تمّ اعتقال آخرين بشبهة تقديم المساعدة لصدقي المقت وذلك في عملية جمع المعلومات حيث تم في المحكمة المركزية في الناصرة 27.3.2015 تقديم لائحة اتهام ضدّ صدقي المقت بالتهم التالية: التجسس، التجسس الخطير، مساعدة العدو في زمن الحرب، التخطيط لارتكاب جريمة، الاتصال بعميلٍ أجنبيٍّ والتحريض على العنف والإرهاب، وفقا للبيان.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني