لتسهيل التبادل التجاري.. إطلاق البنك المشترك (السوري الإيراني) قريباً

لتسهيل التبادل التجاري.. إطلاق البنك المشترك (السوري الإيراني) قريباً

خاص_مادلين جليس
يقف تطوير العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية في مقدمة مايسعى إليه رجال الأعمال في كلا البلدين، وعلى الرغم من أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لم ترتق إلى مستوى العلاقات السياسية، إلا أن ماينجز في هذا المجال يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرورة إقامة مشاريع مشتركة بينهما.
ولهذا الهدف زار وفد من الشركات الإيرانية وعددها عشر ممثلة لغرف تجارة تبريز وأذربيجان الشرقية، غرفة تجارة دمشق لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما، إضافة إلى تفعيل دور مجلس رجال الأعمال السوري الإيراني وضرورة إقامة معارض للمنتجات السورية في المدن الإيرانية واستمرار تبادل التجارة بين رجال الأعمال البلدين وزيادة عدد المشاريع الصناعية المشتركة ودعم صناعة السيارات في إيران نظرا لوجود شركة مشتركة بين البلدين واقتراح انشاء مصانع لإنتاج السيارات في بلدان اخرى والعمل مع الجانب الايراني لتطوير قطاع الخدمات في سورية وتصدير بعض السلع  الزراعية لإيران نتيجة ضعف في نسبة الزراعة حسب الناتج المحلي
غسان القلاع رئيس غرفة تجارة دمشق أكد على ضرورة  معالجة عقبتين اساسيتين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، الأولى تتعلق بإنشاء مصرف مشترك يتعامل بعملة البلدين وذلك لتسهيل تبادل القيم استيراداً وتصديراً. أما اما المشكلة الثانية فتتعلق بموضوع الشحن خاصة أن النقل البري في ظل الظروف الحالية لاسيما عن طريق العراق متعثر، ولذلك فإن الشحن البحري هو الايسر حالياً.
ورأى القلاع أن فترة العقوبات المفروضة على البلدين هي أفضل فترة لزيادة التعاون والتبادل التجاري أملاً أن يتم إنجاز المصرف المشترك لإنجاح التعاون، خاصة أن كل رجال الاعمال السوريين يؤكدون أهمية هذا المصرف لتسديد قيم السلع المتبادلة.
أما رئيس وفد الشركات الإيرانية رضوان كنعان أعلن خلال الاجتماع المنعقد في غرفة التجارة عن قرب إطلاق البنك المشترك (السوري الإيراني) بهدف تسهيل التبادل التجاري.
وأشار كنعان أن هذ الوفد يختلف عن الوفود التجارية الإيرانية الأخرى التي زارت سورية، خاصة أن لديه معلومات كبيرة عن السوق السورية، وذلك بعدما عقد العديد من اللقاءات التجارية مع رجال أعمال سوريين.
وأشعر كنعان إلى استعداد الوفد لكل أشكال التعاون إضافة إلى إقامة مشاريع وشركات مشتركة البلدين، مشيراً أن المصرف المشترك الحكومي يحتاج فقط  لإجراءات بسيطة ومفاوضات نهائية ليعلن عن انطلاقه فعلياً.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني