دراسة رسمية: بريطانيا ستظل معتمدة على العمالة الأجنبية لعقود

دراسة رسمية: بريطانيا ستظل معتمدة على العمالة الأجنبية لعقود

دراسة رسمية: بريطانيا ستظل معتمدة على العمالة الأجنبية لعقود قادمة
المشهد - شؤون دولية
أصدر المكتب الوطني للإحصاء في بريطانيا مؤخرا أحدث دراسة حول توقعاته لحجم السكان لمدة 25 عاما مقبلة، أخذت في الاعتبار معدلات الأعمار.
برغم التوقعات باستمرار زيادة عدد السكان البريطانيين خلال العقود المقبلة، سوف تستمر معدلات هذه الزيادة في التباطؤ. وتشير الدراسة إلى أنه خلال الفترة ما بين منتصف عام 2018 ومنتصف عام 2043 سيتزايد إجمالي السكان بنسبة 9% فقط مقارنة بزيادة قدرها 15% خلال الأعوام الـ25 السابقة.
وثمة ملحوظة أخرى وهي أنه مع النمو السكاني سيزيد عدد المُسنّين في المجتمع، ومن المتوقع أن تتضاعف نسبة المواطنين الذين تزيد أعمارهم على 85 عاما أو أكثر خلال الربع المقبل من القرن الحالي، وذلك وفقا لما قاله المكتب الوطني للإحصاء.
وإلى جانب ذلك فإنه اعتبارا من عام 2028 سينخفض عدد الشريحة التي في سن العمل وكذلك عدد الأطفال، في حين ان فئة المُسِنّين ستعيش عمرا أطول لتحصل على الزيادات المقررة في المعاشات.
وهذه الظاهرة تمثل خطورة في حدوث عدم توازن اقتصادي، حيث يدفع عدد قليل للغاية من العاملين الضرائب والتأمينات الاجتماعية لدعم الشرائح السكانية المتقاعدة التي تحتل أعلى الهرم السكاني.
ومن هنا تأتي الحاجة إلى المهاجرين الذين هم في سن العمل للحفاظ على معدل النمو السكاني.
واستند مكتب الإحصاء الوطني في توقعاته بالنسبة لمعدلات الهجرة خلال الربع المقبل من القرن الحالي، على المتوسط السنوي للمهاجرين الذي شهدته الأعوام الخمسة وعشرين الماضية والبالغ 190 ألفا. ويمكن مع التقديرات الحالية أن يتراجع هذا العدد أو يزيد.
واستخدم مكتب الإحصاء الوطني في توقعاته السابقة رقما أقل ويبلغ 165 ألف مهاجر سنويا ليعكس قلة المعلومات المتوافرة بالنسبة لربع القرن الممتد حتى عام .2016
ومع تزايد أعدد المُسِنّينن، فإن بريطانيا تحتاج المهاجرين وإسهاماتهم الاقتصادية من أجل دعم الشريحة السكانية المتقاعدة. وحتى لو نجحت في النهاية في الخروج من الاتحاد الأوروبي، فإن بريطانيا لن تستطيع ان تقيم الحواجز في وجه العمال الأجانب.
 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني