إثيوبيا: "اقتراح مصر الأخير حول ملء سد النهضة 'فخ'"

إثيوبيا: "اقتراح مصر الأخير حول ملء سد النهضة 'فخ'"

المشهد - شؤون دولية
تواصل إثيوبيا رفضها لأي اقتراح مصري جديد فيما يتعلق بملء سد النهضة، حيث أفادت صحف إثيوبية أن خبراء المياه أكدوا أن الاقتراح المصري الأخير بشأن قواعد ملء سد النهضة يضر بمصالح بلدهم.
اقترحت مصر ملء السد في غضون سبع سنوات، وتقدم  العملية إذا وصل مستوى مياه سد أسوان إلى 165 متراً فوق سطح الأرض. كما اقترحت أن تطلق إثيوبيا 40 مليار متر مكعب من المياه سنوياً.

حيث اعتبرت أثيوبيا الاقتراح المصري الأخير بشأن قواعد ملء سد النهضة بمثابة "فخ" خطير للغاية ، لأنه يتطلب من إثيوبيا أن تملأ السد في عدة مراحل تمتد أولها إلى عامين. وأكد خبراء في تصريحات لصحيفة إثيوبية محلية أنه لا يمكن للبلد التقدم إلى المرحلة الثانية حتى يكتمل تقييم التأثير على دول المصب.

صرح رئيس مجموعة خبراء المياه الوطنية في إثيوبيا فقيه أحمد لوسائل الإعلام المحلية أن هذا هو أول "فخ" تضعه السلطات المصرية لوقف ملء السد.
وأضاف:""لا يحدد الاقتراح الوقت والطريقة التي سيتم بها تنفيذ المرحلة التالية، يطالب اقتراح مصر الجديد إثيوبيا بإطلاق 40 مليار متر مكعب من مياه النيل على أساس سنوي إلى دول المصب،كما ذكر اقتراح مصر أن التدفق الطبيعي لمياه النيل يجب ألا يتأثر بأي شكل من الأشكال. هذه نقطة خطيرة أخرى ، وإذا قبلتها أديس أبابا ، فستترك خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير بلا ماء."
وأشار إلى أنه إذا قبلت إثيوبيا إطلاق 40 مليار متر مكعب ، وحافظت على مستوى سد أسوان على ارتفاع 165 مترا فوق سطح الأرض ، "هناك احتمال بعدم ملء السد أبدا".

إثيوبيا رفضت الاقتراح على الفور وقالت أنه لا يحترم سيادتها وحقها في تنمية مواردها.

بدأت إثيوبيا بناء السد في نيسان/أبريل 2011 ، بهدف توليد الكهرباء لتلبية المطالب المحلية وكسب العملات الأجنبية. من المتوقع أن يولد السد الذي بلغ حوالي 68.3 في المائة من إجمالي عملية البناء، 750 ميغاواط من الطاقة في العام المقبل. وسيولد السد أيضا 6450 ميغاوات من الطاقة عند الانتهاء، مما يجعله أكبر سد كهرومائي في القارة وسابع أكبر سد في العالم. وتنفذ أعمال سد النهضة شركة Salini Costruttori الإيطالية وتبلغ تكلفة المشروع نحو 4.8 مليارات دولار.  
المصدر: ميديل إيست مونيتور

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني