التعليم العالي "المستنفدون إلى الجامعات الخاصة بشروط"

التعليم العالي "المستنفدون إلى الجامعات الخاصة بشروط"

المشهد - محلي
بينت مصادر في وزارة التعليم العالي أن القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي يمنح الطالب المستنفد فرصة التسجيل في الجامعات الخاصة إذا كان محققا لعدد من الشروط التي نص عليها القرار وقواعد القبول على أساس المعدل وعدد من المعايير المطلوب توافرها.
وحسب صحيفة الوطن, نوهت المصادر بتعميم القواعد على جميع الجامعات الخاصة للتقيد والالتزام بها، مع مراعاة عدد من حالات التسجيل والتحويل المماثل سواء لطلاب المعاهد أو شهادة الإجازة الجامعية أو النقل من الجامعات غير السورية.
وأكدت أن القراء جاء استناداً لقرارات سابقة منها القرار (167) الصادر عن مجلس التعليم مع وضع ضوابط في هذا الأمر للالتزام بها من الجامعات الخاصة بهدف إتاحة الفرصة للمستنفد في الجامعات الحكومية لمتابعة دراسته في «الخاصة» شرط ألا يكون مفصولاً تأديبياً وتتوافر لديه الإمكانية للتسجيل، علماً أن نسب المسجلين من المستنفدين في الجامعات الخاصة تعتبر قليلة.
كما أوضحت أن هذا الأمر يختلف عن الدراسة التي تم التصريح عنها مؤخراً بتحويل الطالب المستنفد أو الذي قد يستنفد بنهاية العام الدراسي إلى «التعليم الموازي» وذلك بعد بحث الأعداد وحصر نسبة المستنفدين في الجامعات بنهاية امتحانات الدورة الصيفية الثالثة ليصار إلى متابعة الموضوع ودراسته من جميع المناحي واتخاذ القرار المناسب حياله.
وكانت مصادر جامعية أقد كشفت ان هناك قراراً صادراً من مجلس التعليم العالي يقضي بالسماح للجامعات الخاصة بقبول الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية مع مراعاة عدد من القواعد بألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن المعدل المطلوب للاختصاص المراد التسجيل فيه في الجامعة الخاصة في عام التسجيل.
ونصت الشروط أيضاً بألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة لأسباب تأديبية، مع تأمين صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية وكشف علامات مصدق من وزارة التعليم العالي وتوصيف مقررات تحتوي على الخطة الدارسية بتقسيم عدد الساعات (نظري- عملي)، وملف حياة جامعية للتأكد من عدم وجود عقوبات بحق الطالب إضافة إلى مصدقة تخريج لطلاب المعاهد وصورة عن الهوية الشخصية مع رسم طلب التعادل بمقدار 10 آلاف ليرة سورية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني