عقوبات أمريكية جديدة على إيران "تشمل وزير الخارجية"

عقوبات أمريكية جديدة على إيران "تشمل وزير الخارجية"

المشهد - دولي
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أمرا تنفيذيا لفرض عقوبات جديدة على إيران، وصفها بأنها “مؤثرة بقوة”.
وذكر ترامب أن الأمر التنفيذي سيحول دون وصول إيران إلى الأدوات المالية، كما اعلنت واشنطن انها ستضيف وزير خارجية إيران إلى قائمة العقوبات “في وقت لاحق من الأسبوع”، وأضاف أن الولايات المتحدة “سوف تستمر في زيادة الضغوط على طهران”.
وقال ترامب: “لقد أبدينا قدرا كبيرا من ضبط النفس، ولكن هذا لا يعني أننا سنواصل ذلك في المستقبل”، وذكر الرئيس الأمريكي أن بلاده لا تريد الصراع مع إيران أو أي دولة أخرى، ولكنه قال إنه لا يمكن أن تحصل إيران على سلاح نووي.
وأضاف ترامب أنه لا يسعى للدخول في صراع مع إيران وإنه يود التوصل إلى اتفاق معها، وأبلغ  الصحفيين أن العقوبات، التي ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ايضا، تأتي ردا على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي.

بدوره، أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن مينوشين الاثنين أن واشنطن ستدرج وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف على القائمة السوداء وستجمد مزيدا من الأصول الإيرانية بمليارات الدولارات في إطار توسيع العقوبات على طهران.
وصرح مينوشين للصحافيين أنه ستتم إضافة ظريف إلى قائمة العقوبات الاقتصادية “في وقت لاحق من هذا الأسبوع” مؤكدا إضافة ثمانية من قادة الحرس الثوري الإيراني إلى القائمة السوداء.

الى ذلك اقترح ترامب اليوم الاثنين أنه ينبغي على واشنطن التوقف عن حماية ممرات الملاحة في مضيق هرمز، حيث تعرضت ناقلتا نفط لهجمات في وقت سابق الشهر الجاري.
وذكر الرئيس الأمريكي أن الصين واليابان هما من بين الدول التي تحصل على النفط عبر هذا المسار الملاحي، ولابد عليهما حماية السفن التابعة لهما، وغرد ترامب على تويتر قائلا: “إذن لماذا نحمي ممرات الملاحة من أجل دول أخرى (منذ سنوات طويلة)، وبدون تعويض”، وأضاف: “لسنا حتى بحاجة للتواجد هناك، والولايات المتحدة أصبحت (بفارق كبير) أكبر منتج للطاقة في العالم.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني