أهالي اللاذقية متخوفون من أسعار شهر الخير

أهالي اللاذقية متخوفون من أسعار شهر الخير

المشهد - لمى عبد الكريم 
يتساءل "اسماعيل" موظف وصاحب أسرة مكونة من 4 أشخاص عن مصير الأسعار مع دخول شهر رمضان المبارك الذي جرت العادة خلاله أن ترتفع الأسعار المرتفعة أصلاً، يضيف لـ"المشهد": "إن كان سعر كيلوغرام الفروج الحي اليوم 950 ليرة فماذا سيصبح سعره بعد دخول الشهر الفضيل؟.
بالنسبة للحوم الحمراء فقد غادرت موائد الكثير من السوريين منذ زمن طويل، حيث يزيد سعر الكيلوغرام الواحد منها على الـ5000 ليرة، بينما غالبية رواتب السوريين لا تزيد عن الـ30 ألف كحد وسطي، يقول "شعبان" صاحب ملحمة بريف اللاذقية لـ"المشهد": آخر مرة بعت فيها كيلو غرام كامل من اللحمة دفعة واحدة كان ليلة رأس السنة، فالأهالي يشترون بالأوقية ونصف الأوقية والبعض منهم بربع الأوقية، يختم حديثه بالعبارة السورية المعتادة "الله يساعد البشر يا عمي".
حتى الخضراوات البسيطة بما فيها البطاطا والبندورة لم تسلم من سواطير الغلاء لتبتعد تلقائياً عن سكاكين السيدات في المطابخ، تقول "هدى": وعدونا بانخفاض سعر البطاطا لكن لا مؤشرات واضحة على تحقق تلك الوعود فسعر الكيلوغرام الواحد منها اليوم 400 ليرة في حين سعر كيلوغرام البندورة 350 ليرة، وإن افترضنا أن أسرة مؤلفة من 5 أشخاص ستتناول اثنين كيلو بطاط مع كيلو بندورة ومن دون الزيت أو الغاز فإن الطبخة ستكلف 1150 ليرة، يعني شهرياً 31 ألف وهو قيمة الراتب وهنا لم نتحدث عن اللحوم أو الفطور والعشاء أو أجور النقل وغيرها، ولا تخفي هدى تخوفها من ارتفاع تلك الأسعار مجددا في شهر الخير وهو ما سيزيد من الأعباء والهموم.
يلجأ أهالي اللاذقية اليوم أو الغالبية منهم إلى صالات المؤسسة السورية للتجارة والتي ورغم أن موجوداتها لا تناسب مدخولاتهم الشهرية إلا أنها أرحم من السوق بقليل، يقول دريد: غالباً ما أوفر مبلغ 1000 إلى 1500 ليرة تقريبا بشكل أسبوعي حين أشتري احتياجات عائلتي من فرع المؤسسة لكن الأسعار ليست رخيصة أبدا إنما أقل من السوق بقليل وذلك القليل يعتبر توفيره فرصة بالنسبة للكثير، آملا بأن يتم افتتاح فرع للمؤسسة في كافة القرى والمناطق.
وكشف مدير فرع السورية للتجارة في اللاذقية سامر هليل عن سعي المؤسسة لايجاد مركز جديد لها في سقوبين عوضا عن القديم الذي يعتبر بعيد عن الأهالي بهدف تخديم أكبر عدد من الناس، لافتاً إلى سعي المؤسسة لافتتاح مراكز جديدة لها لتغطية احتياجات المواطنين في المحافظة، مضيفاً أنه تم مؤخرا افتتاح مركزين جديدين في قريتي المشيرفة وسنجوان وصالة في جبلة لبيع اللحوم الطازجة.
وبحسب هليل فإن عدد مراكز وصالات السورية للتجارة في محافظة اللاذقية بلغ 115 مركزا بالإضافة إلى 7 مستودعات بيع جملة، ومركز فرز وتوضيب.
 ورغم أن هدف السورية للتجارة هو التدخل الايجابي في الاسواق ومنافسة التجار كطريقة لجعلهم يخفضون أسعارهم إلا أن هذا الدور لم يمارس بالطريقة الكافية التي تجعل المواطن يشعر بآثاره وجيبة الأخير تشهد على ذلك.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني