برنامج دعم المسرّحين يخرج إلى الضوء واجراءات التنفيذ خلال أيام

برنامج دعم المسرّحين يخرج إلى الضوء واجراءات التنفيذ خلال أيام

دمشق - خاص

علم "المشهد" أن اللجنة الخاصة ببرنامج دعم المسرحين من خدمة العلم عقدت اجتماعها الأول وناقشت فيه متابعة آلية تنفيذ القرار الذي ينتظره الكثير من المسرحين من الخدمة العسكرية المستفيدين من البرنامج.

وأكد مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل "للمشهد" أنه: من المتوقع أن تصدر وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال الأيام القليلة القادمة التعليمات التنفيذية للبدء بتنفيذ البرنامج في دمشق ومراكز الوزارة بالمحافظات.

وكانت اللجنة الخاصة ببرنامج دعم للمسرحين من خدمة العلم عقدت اجتماعها الأول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء عماد خميس رقم 12 الخاص بإحداث برنامج دعم وتمكين المسرحين، وتتألف اللجنة التي شكلت بقرار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل من معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيسا وعضوية كل من مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ومدير مرصد سوق العمل وممثل عن وزارة الدفاع وممثل عن وزارة الداخلية وممثل عن اتحاد غرف الصناعة وممثل عن اتحاد غرف التجارة ومحاسب الإدارة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ورئيس مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال.

ومن مهام اللجنة اقتراح آلية تدفق البيانات من وزارة الدفاع إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للمستفيدين ونماذج طلبات الاستفادة والوثائق المطلوبة لتصدر بقرار من الوزير، و متابعة مسارات استفادة المقبولين من البرنامج وإعداد تقارير تتبع الاستفادة من البرنامج وإعداد تقارير تفصيلية ربعية عن البرنامج ترفع إلى رئيس مجلس الوزراء عن طريق الوزير تتضمن النتائج المحققة منه والصعوبات التي واجهته إن وجدت ومقترحات تجاوزها .

وكان مجلس الوزراء وافق بتاريخ 10/2/2019 على برنامج الدعم التمكيني للمسرحين من خدمة العلم المقترح من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ويستفيد من البرنامج المسرح من خدمة العلم من غير العاملين في الدولة أو في القطاع الخاص الذي أمضى 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية أو المسرح نتيجة إصابة بالعمليات الحربية ممن لم يخصص بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي.
والهدف من البرنامج دعم وتمكين المسرح من خدمة العلم وصقل مهاراته بما يحقق نفاذه إلى فرص سوق العمل من خلال التدريب والتأهيل أو صقل المهارات أو امتلاك القدرة على تأسيس مشروع متناهي الصغر بما يعزز الاستقرار الاجتماعي للمستفيدين.
وينفذ هذا البرنامج لمدة 12 شهراً كاملاً ويمول من الأموال المخصصة للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ( الدعم الاجتماعي ) لموازنة العام 1019 وفق قرارات تصدر عن الوزير استنادا للبيانات الواردة من وزارة الدفاع أصولاً.

ويمنح المستفيد بموجب هذا البرنامج مكافأة شهرية بمبلغ مقطوع وقدره 35 ألف ليرة سورية خلال فترة التزامه بموجب هذا البرنامج المحددة بمدة 12 شهراً حصراً غير قابلة للتمديد وتنتهي استفادة المقبولين ضمن هذا البرنامج من المكافأة الشهرية في حال قبولهم في وظائف الجهات العامة وذلك اعتباراً من الشهر الذي يلي تاريخ مباشرتهم العمل.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني