أودى بحياة 7 سوريين خلال أسبوع .. احذروا غش "الملاك القاتل"

أودى بحياة 7 سوريين خلال أسبوع .. احذروا غش "الملاك القاتل"

المشهد - خاص

حذر الباحث في الحياة البرية السورية إياد السليم من الفطر الذي أدى إلى وفاة 7 أشخاص خلال اسبوع منهم 4 أطفال إضافة إلى إصابة آخرين في محافظات طرطوس وحماة ودرعا.

 وقال السليم "للمشهد" إنه في سورية نحو 500 نوع فطر منها 20 نوع سام يسبب مغص أو اسهال او اقياء لكن ليس كل سام يؤدي إلى الوفاة باستثناء نوع وحيد قاتل في سورية وهو "بيض النعام الهالك" ويطلق عليه "الملاك القاتل" يصيب الكلى والكبد ويؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج بسرعة .

وأكد الباحث سليم أن "الملاك القاتل" وهو يشبه كثيرا النوع الذي يؤكل بكثرة في سورية واسمه "بيض النعام" ويجب التفريق بين النوعين كي لا يلتبس على الناس شكله لأنهما متشابهان ولذيذان الكثير من الناس تأكله طوال السنوات ولم يحدث معهم أي أعراض لكن هناك 2% منه قاتل .

وأوضح بأن نمو الفطر ازداد هذه الفترة بشكل عام بسبب الأمطار والجو الدافئ وهو الجو المناسب للفطر وهذه السنة قياسية لنمو الفطر أما المعضلة والمأساة التي زادت "الطين بلّه" هي أن الناس اعتادت على تناول الفطر الأبيض ويقال شعبيا بأن كل الفطر الأبيض يؤكل والمقصود "بيض النعام " وأن الفطر الملون سام لكن ذلك خطأ فهناك 80 نوع ملون آمن أكثر من الأبيض، بينما الفطر الأبيض فيه نسبة 2 % نوع قاتل وهو"الملاك القاتل" يتميز بكتله في ساقة أو حلقة وعليها قشر .

وأكد السليم أن النوعان منتشران في سورية وتحديدا في الساحل وريف حمص الغربي بكثرة ويظهران معاً, وبنفس الوقت, وبشكل متجاور, ولهما نفس الشكل, ونفس المذاق اللذيذ تماماً. .

وأوضح أن "الملاك الأبيض"  يصيب الكلى بالقصور , إذا لم يتم العلاج خلال يومين, وقد يصل تأثيرها إلى الرئتين, وعضلات القلب, والتأخر بالعلاج قد يتسبب بقصور كلويّ أو قصور كبد, وهذا سيؤدي حتما للوفاة, أو ضرر بها لبقية حياة الشخص.

وأضاف السليم نحن ننصح بعدم تناول هذا الجنس من الفطر , فهو خليط من آمن وقاتل معاً, ونقول لمن يقولون أنّهم يأكلونه ومنذ سنوات طويلة, وأنّه لذيذ جداً, ولم يحصل لهم أيّ مكروه بسببه, نقول لهم, أنّه ويوماً ما قد يضع الحظ أحد القطع القاتلة في طنجرتكم, وعندها لن ينفع الندم, اتركوا أكل فقط هذا النوع الأبيض من الفطر, وكلوا ما طاب لكم من مئات أنواعنا الأخرى اللذيذة, بل الألذّ منه.

وكشف السليم أن تمييز هذا الفطر بسيط سهل جداً, فعلامات تمييزه الأساسية هي كتلة على أسفل ساقه  تكون بقشر يغلفها رقيق أملس أبيض أو مصفر اللون قليلاً وهذا الفطر,هو الذي سبب كامل وفيات تسمم الفطر في سورية, الحالية منها, وعبر التاريخ.

وكان لقي 3 أشخاص حتفهم في طرطوس و3 أطفال في درعا وطفل في حماه الاسبوع الماضي بعد تناول الفطر القاتل اضافة إلى عدد من المصابين الذين نقلوا إلى المشافي لتلقي العلاج.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني