صحيفة محلية: نحو 110% نسبة خسارة الليرة السورية أمام الدولار رسمياً منذ بداية العام الحالي وتحذيرات من الأسوأ

صحيفة محلية: نحو 110% نسبة خسارة الليرة السورية أمام الدولار رسمياً منذ بداية العام الحالي وتحذيرات من الأسوأ

أفادت دراسة أعدتها صحيفة محلية بأن نسبة خسارة الليرة السورية أمام الدوﻻر اﻷمريكي، بلغت 109.78%، منذ بداية العام، حيث استندت الصحيفة إلى نشرات الصرف الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

واعتبر تقرير لـ"صحيفة قاسيون" المحلية، أن تتالي صدور النشرات التي تحمل مزيدا من التراجع بقيمة الليرة وصولا إلى انخفاض قيمتها بالنسبة الكبيرة أعلاه، يتبين أنه لم تتحقق الغايات المعلنة من المصرف المركزي، لا على مستوى التوازن ولا على مستوى الاستقرار ولا على مستوى تقريب الفجوة، ولا على مستوى قطع الطريق على المضاربين.

وأشار التقرير إلى أن الانعكاسات السلبية لخسارة قيمة الليرة أمام الدولار على المستوى الاقتصادي أصبحت أكبر من أن تحصى، لكن أهمها وأسوأها على الإطلاق هو انخفاض القيمة الشرائية لليرة بأثرها الكارثي على معيشة المواطنين وخدماتهم.

يذكر أن مبررات التعديلات على سعر الصرف بحسب  مدير العمليات المصرفية في مصرف سورية المركزي بتاريخ 3 كانون الثاني 2023، هي إعادة التوازن إلى الليرة، وتحقيق استقرار نسبي بسعر الصرف للوصول إلى سعر عادل ومناسب للاقتصاد الوطني وللمؤسسات العاملة، وتقريب الفجوة ما بين سعر الصرف بالسوق السوداء وسعره بالمصرف المركزي لقطع الطريق على المضاربين.

وحذر التقرير من أن خسارة الليرة ستزداد أمام الدولار، مع مزيد من الانعكاسات السلبية على مجمل الواقع الاقتصادي في البلاد، وخاصة على المستوى المعيشي للغالبية المفقرة سلفاً، وأرجع ذلك إلى ما وصفه بـ"الاستمرار بهذا النهج من السياسات النقدية".

يذكر أن مصرف سوريا المركزي، عدل في بداية العام بتاريخ 2/1/2023، وقبل اعتماد النشرة الخاصة بالحوالات والصرافة، سعر صرف الدولار مقابل الليرة، بحيث أصبح 4522 ليرة مقابل كل دولار واحد، بعد أن كان 3015 ليرة، أي بنسبة زيادة قدرها 50% دفعة واحدة في حينها.

وفي أول نشرة للحوالات والصرافة صدرت بتاريخ 2/2/2023 تم تحديد سعر الصرف للدولار فيها مقابل الليرة بـ6650 ليرة، بعد أن كان 4522 ليرة، أي بخسارة إضافية على قيمة الليرة بنسبة 47% دفعة واحدة أيضا وخلال شهر واحد فقط.

وفي نشرة الحوالات والصرافة يوم الخميس نهاية الأسبوع الماضي بتاريخ 27/4/2023 تم تحديد سعر صرف الدولار مقابل الليرة بـ7500 ليرة، وحافظت نشرة الأحد مطلع الأسبوع الحالي تاريخ 30/4/2023 على نفس السعر.

وانتهى تقرير الصحيفة المحلية، للتحذير من اﻷسوأ وبشكل يومي ولحظي، وتأثيره السلبي على قطاعات الإنتاج، والواقع المعيشي والخدمي لعموم السوريين، ومن "تراجع الإنتاج والتهميش والإفقار والعوز والجوع والمرض، وآفات اقتصادية اجتماعية أكثر تشوها وقبحا"، حسب تعبير الصحيفة

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني