الزلازل كشفت عن الآثار الجيولوجية بعيدة المدى في سوريا وتركيا.. انزلاقات أرضية وتقدم للبحر

الزلازل كشفت عن الآثار الجيولوجية بعيدة المدى في سوريا وتركيا.. انزلاقات أرضية وتقدم للبحر

ذكرت صحيفة “الغارديان” في تقرير أعدته كيت ريفليوس أن الآثار الجيولوجية للهزة الأرضية في تركيا- سوريا باتت وببطء تعيد التركيز على التغيرات الطبيعية التي تتعرض لها المنطقتان.

فقد أدى هبوط مستوى الطبقات الأرضية إلى فيضانات وباتت التلال عرضة للانزلاق مما يعني الحاجة لتغيير مسار الطرق ونقل السكان لأماكن أكثر أمنا.

وأشارت بداية إلى الخسائر المادية والبشرية التي زادت عن 21.000 قتيل في سوريا وتركيا، حيث باتت التداعيات الجيولوجية الأعمق للهزة والتي ستترك آثارا على المدى البعيد، محلا للتركيز.

ففي ميناء الإسكندرون حدث هبوط واضح بشكل أدى للفيضانات، في وقت تركت فيه الهزة الأرضية الكثير من التلال حول البلاد عرضة للانزلاق، بشكل يدعو إلى إعادة حرف مسار الأنابيب والطرق ونقل السكان.

 ويمكن متابعة الهبوط في الإسكندرون من لقطات بثتها شبكة “سي إن إن” ليلة السابع من شباط/فبراير وبعد أكثر من 24 ساعة على أول هزة. وتظهر السيارات وهي تسير وسط شوارع مغمورة بالمياه، وأرفقت الصور بتقرير عن تقدم البحر 200 متر نحو الأرض. ويظل سبب الهبوط أمرا بدون جواب ومحلا للنقاش.

ويقول تيم رايت، من مركز مراقبة وتمثيل الهزات الأرضية والبراكين والتكتونيك في بريطانيا: “مع أن الهزة الأرضية الكبرى أنتجت تحركا أفقيا، ولكن هناك بالتأكيد خطأ تباعديا أنتج هبوطا كهذا”. ويقول خوسيه بوريرو، مدير إيكوست مارين كونسالتينغ أند ريسيرش في نيوزلندا إن “مستوى وحجم الهبوط متوقع من حجم هذه الهزة”. وتم رصد تغيرات كهذه في بلدة غوكك بعد هزة 1999 التي ضربت إزميت- كوشالي وتلك التي ضربت في عام 2016 كايكورا في نيوزلندا وكلاهما كان تحركا أفقيا.

وربما كان تلين الرواسب أو موجات عالية من العواصف الجوية أو تسونامي صغير سببا في الهبوط الذي لا يعرف إن كان دائما.

ويرى رايت أن الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية ستعطينا صورة في الأيام المقبلة عن طبيعة التغيرات.

وتقول الكاتبة إن الجو الغائم ربما منع الأقمار الصناعية من جمع الصور بعد الهزة الأرضية مباشرة، ولكن السماوات الصافية بعد أيام من الكارثة كشفت عن عدد من الانزلاقات والسقوط الصخري في معظم أرجاء المنطقة.

وتقترح خريطة نشرتها الجمعية الجيولوجية الأمريكية أن الانزلاقات الحادة حدثت شمال مدينة غازي عينتاب التي تأثر فيها عشرات الآلاف من الناس.

و”بناء على هذا فمن المحتمل مشاهدة ضحايا انزلاقات إلى جانب إغلاق شوارع بسبب الفشل. وستعرقل عمليات الإنقاذ في المناطق الأبعد”، حسبما كتب ديف باتلي على مدونة الانزلاقات.

ونشرت الوسيلة الإعلامية المحلية سوكاغين سيسي غازيتسي تغريدة عن انزلاق أرضي بين أضنة وغازي عينتاب، وكشفت عن انقطاع السكان في المناطق العليا بشكل كامل نتيجة للانزلاقات التي تسببت بها الهزات. وقال باتلي “معظم اللقطات تواصل إظهار انهيارات في المناطق الحضرية وبأقل في المناطق الريفية، وستكون الصورة في المناطق البعيدة عن محور الهزة مثيرة لليأس”.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر