غداً تبدأ مباريات ربع النهائي.. مونيدال قطر: غزارة تهديفية في دور الـ16 والهاتريك من نصيب البرتغال

غداً تبدأ مباريات ربع النهائي.. مونيدال قطر: غزارة تهديفية في دور الـ16 والهاتريك من نصيب البرتغال

في البرتغال جدل لا ينتهي، من يشارك أساسياً رونالدو أم غونكالو راموش؟، والبطاقة الصفراء تهدد 19 لاعباً بالغياب عن الدور نصف النهائي للمونديال!.
مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الأكثر تمثيلاً في ربع نهائي المونديال الحالي، والكالتشيو موجود بقوة رغم غياب الطليان.


مبارايات ربع النهائي:


غداً الجمعة تبدأ منافسات دور ربع النهائي، والبداية ستكون مع الساعة السادسة بلقاء يجمع البرازيل وكرواتيا على استاد المدينة التعليمية، بينما يحتضن استاد لوسيل أكبر ملاعب المونديال مباراة مرتقبة بين الأرجنتين وهولندا عند الساعة العاشرة مساءً.
وتستكمل مباريات هذا الدور يوم بعد غد السبت الساعة، عند السادسة تلتقي المغرب مع البرتغال على استاد الثمامة، أما آخر مباريات الدور ربع النهائي ستجمع بطلين موندياليين سابقين (فرنسا مع إنكلترا) في استاد البيت.


رونالدو سؤال البرتغال الدائم:


لم يتوقف الحديث عن المونديال خلال يومي الراحة الذين عقبا دور الـ 16، في البرتغال مثلاً السؤال الذي يتكرر في الصحف والبرامج التلفزيونية واستطلاعات الرأي على المواقع الإلكترونية يتركز: "هل تفضل أن يبدأ كريستيانو رونالدو المباراة المقبلة أمام المغرب أساسياً ام أن يشارك غونكالو راموش صاحب الهاتريك في مرمى سويسرا (كأساسي) مرة أخرى؟ 
غونزالو راموس أو غونكالو راموش (حسب اللفظ البرتغالي) حصل على أعلى تقييم بين اللاعبين في دور الـ16 ليس في منتخب البرتغال وإنما بين كل المنتخبات المتأهلة، وحصل على 9.8 درجات وهذا الشيء أثار الجدل مجدداً حول أحقيته بالمشاركة كأساسي، البعض قال بعد المباراة إن راموش كتب نهاية أسطورة رونالدو بفضل الهاتريك الذي سجله وخاصة أن الدون البرتغالي جلس على مقاعد البدلاء لأول مرة في البطولات الكبرى منذ يورو 2008 يعني بعد 31 مباراة متتالية.
لكن اللقطة الأبرز كانت عندما قرر المدرب فرناندو سانتوس إشراك رونالدو في ربع الساعة الأخير من مباراة سويسرا، وكان هناك فرح عارم وهتافات كبيرة على المدرجات على الرغم من أن المباراة كانت قد حسمت، لكن الجميع يريد أن يرى رونالدو، فهو لاعب غير عادي مهما بلغ من العمر، وهو لاعب له شعبية كبيرة جداً، وفي كل مرة قالوا إنه انتهى أو أطلقوا عليه لقب المنتهي، كان يرد في أرض الملعب، لذلك من المتوقع أن يكون فرناندو سانتوس أمام خيار وقرار صعب للغاية قبل مباراة المغرب.   


اللاعبون والهاتريك


الهاتريك الذي سجله غونكالو راموش كان رقمه أربعة بالنسبة للبرتغال بكؤوس العالم بعد كل من أوزيبيو اللي سجل سوبر هاتريك عام 1966 وبيدرو باوليتا عام 2002 ورونالدو عام 2018، مع الاشارة إلى أن هاتريك رونالدو يعتبر رقماً قياسياً بحد ذاته، لأنه كان بعمر 33 سنة و130 يوماً كأكبر لاعب يسجل هاتريك بتاريخ المونديال. 
أما على مستوى بطولة كأس العالم فيعتبر راموش اللاعب رقم 48 الذي بينجح بتسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر في مباراة واحدة.
بينما يبقى الرقم القياسي مسجل باسم الروسي سالينكو الذي سجل خمسة أهداف في مرمى الكاميرون عام 1994، في حين تمكن ستة لاعبين من تسجيل أربعة أهداف بمباراة مونديالية واحدة، كان أولهم البولندي ارنست فيلموفسكي اللي سجل بمرمى البرازيل 1938، والثاني هو البرازيلي آديمير بمرمى السويد عام 1950 والمجري كوتشيش بمرمى ألمانيا الغربية عام 1954 والفرنسي جوست فونتين (صاحب الـ13 هدفاً بمونديال 1958) والذي أحرز سوبر هاتريك بمرمى ألمانيا الغربية بمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، أما آخر لاعب تمكن من إحراز أربعة أهداف بمباراة واحدة فهو الإسباني إيميليو بوتراغينيو بمرمى الدنمارك خلال مونديال 1986.
الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا يحمل رقماً مميزاً بتسجيله الهاتريك في نسختين مختلفتين في مرمى اليونان (1994) وجامايكا (1998)، أما أكتر منتخب سجل لاعبوه الهاتريك فهو منتخب ألمانيا (7 لاعبين) بالمقابل يعتبر منتخب ألمانيا إلى جانب كوريا الجنوبية أكتر منتخبين تلقت شباكهم الهاتريك. 


28 هدفاً في دور الـ16


دور الـ16 شهد تسجيل 28 هدفاً على الرغم من أن مباراة البرتغال واسبانيا انتهت بالتعادل السلبي، هذه النسبة تعد الأعلى بتاريخ هذا الدور منذ استحداثه بعد دور المجموعات بالشكل الحالي عام 1986،خسارة سويسرا (6-1) أمام البرتغال اعتبرت الأعلى من حيث فارق الأهداف بهذا الدور، ليتحطم الرقم السابق المسجل باسم اسبانيا على حساب الدنمارك (5-1) والبرازيل على بولندا (4-0) بنسخة مكسيكو 1986. 
على مستوى المنتخبات.

المغرب كتب التاريخ بعد ما صار أول منتخب عربي ينجح بالتأهل إلى الدور ربع النهائي من المونديال، بدورها البرازيل سجلت رقم جديد ببطولات كأس العالم من خلال استخدام 26 لاعباً بمونديال واحد بعد ما شارك الحارس الثالث في الفريق (ويفرثون) بدلاً من أليسون بيكر بالشوط التاني من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية. 


إنريكي الضحية


أحد أبرز ضحايا الدور ثمن النهائي كان المدرب الإسباني لويس انريكي، انتقادات كبيرة بالصحافة الإسبانية للمدرب اللي اعتمد حسب رؤية البعض (البعض مقرب من نادي ريال مدريد) على عدد كبير من لاعبي نادي برشلونة اللي ما قدر إنو يتأهل لدوري الأبطال وتحول لمسابقة اليوروباليغ اللي تعتبر المسابقة التانية بأوروبا.. 
بقاء انريكي في منصبه أيضاً مثار جدل حالياً مع أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم وحسب تسريبات يرغب بتمديد عقد لويس انريكي حتى نهاية يورو 2024 لأنه يرى أن انريكي هو الشخص الأمثل ليتابع المسيرة مع المنتخب الإسباني في الوقت الحالي.


19 لاعب مهددين بالغياب بسبب البطاقات


في الدور ربع النهائي الذي ينطلق غداً، كما هو معروف بنظام بطولة كأس العالم، الإنذارات لا تمحى من سجل أي لاعب إلا بعد الوصول إلى الدور نصف النهائي، وبالتالي سيكون هناك 19 لاعباً مهددين بالحرمان من اللعب في نصف النهائي إن تلقوا بطاقة صفراء في مباراة منتخبهم المقبلة بالدور ربع النهائي، أكتر المنتخبات التي تملك  إنذارات هي البرتغال من خلال خمسة لاعبين (واحد منهم مصاب ولن يلعب هو دانييلو بيريرا) أما الأربعة الباقين فهم: برونو برنانديز، روبن نيفيز، جواو فيليكس، وروبن دياز، أما خصم البرتغال في المباراة المقبلة (المغرب) فلديه 3 لاعبين مهددين وهم: سفيان امرابط، وعبد الحميد صابيري وقائد الفريق رومان سايس.
دائرة الخطر تشمل أيضاَ الفرنسيين كوندي وتشواميني، والكرواتيين مودريتش ولوفرين، بينما البرازيل مهددة بخسارة فريد، ميليتاو وبرونو غيماري، الأرجنتين لديها غونزالو مونتيل وماركوس أكونيا، أما هولندا فالخطر يحيط بناثان آكي، وماتياس دي ليخت. 


61 لاعباً من الدوري الانكلزي في برع النهائي


مع بقاء ثمانية منتخبات فقط في الدور ربع النهائي، لا يزال الدوري الإنكليزي الممتاز هو البطولة المحلية الأكثر تمثيلاً في هذا الدور بمونديال 2022 من خلال 61 لاعباً يمثلون 14 نادياً، بينما لا يزال الدوري الإسباني يحتل المركز الثاني رغم خروج منتخب الماتادور بـ30 لاعباً موزعين على ثمانية أندية، أما المفاجأة فهي في تواجد الدوري الإيطالي بالمركز الثالث على الرغم من أن منتخب إيطاليا غير موجود أساساً في البطولة برصيد 23 لاعباً في 9 أندية، ويحتل الدوري الفرنسي المركز الرابع بـ18 لاعباً في 8 أندية (والفضل الأكبر لنادي باريس سان جيرمان طبعاً).


11 لاعباً من السيتي واليونايتد


أما على مستوى الأندية، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الإنكليزيين يمتلكان أكبر عدد من اللاعبين بالدور ربع النهائي 11 لاعباً، يليهما كل من سان جيرمان وأياكس بـ7 لاعبين أما بالمركز الثالث فيتواجد عدد من الأندية مثل يوفنتوس، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، بايرن ميونيخ، توتنهام وليفربول بستة لاعبين. 


ميسي في حفل شواء قبل موقعة هولندا


بعد تأهل منتخب الأرجنتين على حساب استراليا، نظم نجم منتخب التانغو ليونيل ميسي حفل شواء أو كما يسمى (آسادو) في الهواء الطلق داخل مرافق جامعة قطر حيث يقيم المنتخب الأرجنتيني بدلاً من الفنادق الفاخرة، وكانت زوجة ميسي وأطفاله الثلاثة موجودين إضافة إلى بعض زملائه في المنتخب مثل اوتاميندي وأليخاندرو غوميز، أما البرازيل ففضل المدرب تيتي منح اللاعبين فرصة للقاء زوجاتهم وصديقاتهم، وبنفس الوقت التقى تيتي مع أحفاده.


فترة الراحة الأطول للانكليز والفرنسيين


أكتر المستفيدين من جدول المونديال هم الإنكليز والفرنسيين الذين استفادوا من قرابة أسبوع بين مباراتيهما في دور الـ16 والمواجهة المرتقبة بينهما في ربع النهائي، اختار هاري كين وديكلان رايس وجاك غريليتش استعراض مهاراتهم في كرة السلة، بينما فضل بوكايو ساكا ولوك شو الخروج جولات على الدراجات الهوائية، وسمح المدرب غاريث ساوثغيت لزوجات لاعبي منتخب إنكلترا بالبقاء لنصف يوم فقط مع أزواجهم، أما المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب فكان أكثر كرم من ساوثغيت ومنح العائلات وموظفي المنتخب الفرنسي الفرصة للبقاء معاً لمدة ليلتين من الأحد إلى الثلاثاء.

 

قطة في المؤتمر الصحفي


لقطة طريفة حدثت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده نجم منتخب البرازيل فينسيوس جونيور بعد الحصة التدريبية لمنتخب السامبا، حيث تمكنت قطة من اقتحام المؤتمر والاستقرار بدون خوف على طاولة المؤتمر، أحد المسؤولين عن المؤتمر أمسك بالقطة وأنزلها عن الطاولة لتصدر صيحات من بعض الصحفيات بسبب طريقة التعامل مع القطة وبعدها انفجر الجميع بالضحك، الغريب أن القطة رفضت مغادرة المؤتمر، وما كان أمام فينيسيوس جونيور سوى تلقى بقية الأسئلة بحضور القطة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر