المغرب مفاجأة الدور الـ 16.. وتأهل سلس للبرتغال إلى ربع نهائي مونديال قطر

المغرب مفاجأة الدور الـ 16.. وتأهل سلس للبرتغال إلى ربع نهائي مونديال قطر

إنجاز تاريخي للعرب حققته المغرب بتأهلها على حساب التيكي تاكا الإسبانية إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها وتاريخ المنتخبات العربية، بينما الصحافة الإسبانية وصفت خروج منتخبها بالكارثة وألمحت إلى نهاية حقبة لويس انريكي.

بالمقابل البرتغال اكتسحت سويسرا بانتصار تاريخي، وبديل رونالدو أحرز الهاتريك.

وفي متفرقات المونديال "إيتو" يعتذر" وزوجات منتخب ألمانيا في قفص الاتهام، ومبابي مهدد بالغياب عن مباراة انكلترا.

أسود الأطلس صنعوا المعجزة

إنجاز تاريخي صنعه منتخب أسود الأطلس بعد مباراة استمرت لأكثر من 120 دقيقة أمام الماتادور بطل نسخة 2010، لتكون ركلاات الترجيح هي الحاسمة، والتي ابتسمت للمغرب وللجماهير العربي ومنحتهم فرحة وصول أول منتخب عربي لربعي نهائي كأس العالم. 
يحسب للمنتخب المغربي أنه لم يسمح للمنتخب الإسباني بالاستحواذ على الكرة كما يحب، وأن يمارس أسلوب التيكي تاكا وأسلوب التنويم المغناطيسي للخصم قبل أن ينقض عليه، بالأمس شاهدنا منتخباً مغربياً جريئاً يهاجم ويصل إلى مرمى الحارس أوناي سيمون في أكتر من مناسبة، وكان ممكن أن تحسم المباراة في دقائقها التسعين أو حتى الـ120.. وشاهدنا فدائية وجهد رائع من كل لاعبي المنتخب المغربي استحقوا عليه التأهل.
بمجرد تنفيذ الركلة المغربية الأخيرة من أشرف حكيمي الحاسمة بنتيجة (3-0) لصالح منتخب أسود الأطلس انطلقت الأفراح في العديد من العواصم العربية والأوروبية، وكان الفوز برهان على  أن المنتخبات العربية قادرة على انتزاع الانتصار من أكبر المنتخبات الأوروبية.

تأهل المنخب المغربي الى الدور ربع نهائي ليس وليد الصدفة بدليل أنه الفريق الوحيد الذي لم يتلق حتى الآن أي هدف بأقدام الخصوم، تعادل سلبياً مع كرواتيا وفاز على بلجيكا (2-0) وعلى كندا (2-1) والهدف كان هدفاً عكسياً سجله مدافع مغربي في مرماه.

بونو العملاق 

بالأمس فشل موراتا وأسينسيو وجافي والجميع في الوصول لشباك الحارس بونو لتنتهي الدقائق الـ120 بالتعادل السلبي الذي أوصل المباراة إلى سيناريو ركلات الترجيح (للمرة الثانية في هذا المونديال) وليتألق الحارس بونو (المحترف في اشبيلية) بالتصدي لركلتين مقابل ركلة واحدة جاءت في القائم الأيسر.

الحارس ياسين بونو لعب دوراً كبيراً بهدوئه وابتسامته في منح المغرب بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي، وأصبح أول حارس عربي وافريقي يتصدى لركلتي ترجيح، لتفك المغرب عقدتها التاريخية مع ركلات الترجيح بعد أن خسرت في مناسبتين في كأس أمم افريقيا.

 أما بالنسبة لإسبانيا فقد أصبحت أكثر منتخب يخسر بركلات الترجيح في تاريخ كأس العالم 4 مرات، كما انها أصبحت ثاني منتخب يخسر بركلات الترجيح في المونديال من دون أن يسجل ركلة واحدة بعد أوكرانيا عام 2006. 

الركراكي المدرب

يحسب للمدرب المغربي الوطني وليد الركراكي سبق له أن فاز مع فريق الرجاء البيضاوي المغربي بدوري أبطال افريقيا في حزيران الماضي على حساب الأهلي المصري، ولم يستلم مهامه التدريبية إلا قبل شهرين تقريباً من المونديال، يحسب له أنه نجح في إعادة الألفة واللحمة بين لاعبي المنتخب وإخراج أفضل ما لديهم وخاصة النجمين حكيمي وزياش. 
وليد الركراكي أصبح أول مدرب مغربي وعربي وافريقي يقود منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي، قاد منتخب المغرب إلى انتصارين في الوقت الأصلي وثالث بركلات الترجيح، وحقق ما لم يحققه خمسة مدربين قبله في نصف قرن كامل منذ أن تأهلت المغرب إلى كأس العالم لأول مرة عام 1970.. 

الكارثة الاسبانية

الصحافة الإسبانية وصفت خروج منتخبها من دور الـ16 لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي بالكارثة الحقيقية واعتبرت أن هذه الخسارة تمثل نهاية حقبة لويس انريكي مع منتخب اسبانيا، وقالت صحيفة ماركا: المنتخب المغرب حقق التأهل لربع النهائي وأرسل إسبانيا إلى ديارها، وسخرت الصحيفة من المدرب لويس انريكي بعد فشل لاعبيه في تنفيذ أي ركلة جزاء، خاصة وأنه صرح قبل المباراة أن كل لاعب تدرب على تنفيذ ألف ركلة جزاء ولكن ما حصل أنهم لم يسجلوا أي ركلة منها، أما صحيفة (آس) المدريدية فكتبت في عنوانها الرئيسي: إسبانيا تموت مجدداً كما حصل معها في روسيا 2018، وأشارت إلى أن المنتخب الإسباني مرر نحو 1000 تمريرة داخل المستطيل الأخضر ولكنه اصطدم بجدار دفاعي مميز، في حين أكدت صحيفتا سبورت وموندو ديبورتيفو الكاتالونيتين ان منتخب المغرب صنع التاريخ وأن بونو تألق بشكل لافت في صد ركلات الترجيح.
المدرب الإسباني لويس انريكي قال بعد المباراة: (علينا أن نهنئ الفريق الفائز وعلى اللاعبين أن يتعلموا مما حصل سواء كانوا يستحقون هذا الخروج أم لا.. أؤمن أن كرة القدم لعبة رائعة لكن القدر كان ضدنا حتى مع كرة سارابيا الأخيرة، أنا فخور جداً بلاعبي فريقي وأشعر بالأسف لمن لم يتمكن من المشاركة في المونديال.. بالنسبة لركلات الترجيح أنا المسؤول عن اختيار أول ثلاثة مسددين ولو أتيح لي الأمر مجدداً لاخترت نفس اللاعبين لكن بونو كان أكثر من رائع.. قدمنا 100 بالمئة من مستوانا وأعتذر للجماهير).. ورداً على سؤال يتعلق بإمكانية تقديم استقالته قال انريكي: هذا ليس الوقت المناسب للحديث عن مستقبلي، أريد رؤية عائلتي، والأسبوع المقبل سأتحدث مع المسؤولين.. علينا استيعاب خيبة الأمل هذه والتعامل معها بالشكل الأمثل). 
من جانبه انتقد فيران توريس مهاجم منتخب اسبانيا حكم المباراة الأرجنتيني وقال: لا أحب التعليق على مثل هذه الأمور ولكننا واجهنا 12 لاعباً في الملعب.. ركلات الترجيح مجرد حظ.. تدربنا جيداً عليها ولكننا لم نتمكن من تسجيل أي ركلة.. لقد تأذينا من هذه الهزيمة وأعتقد أننا لا نستحقها.. سنساند مدربنا انريكي حتى الموت.

البرتغال بالانتظار..

المغرب ستواجه منتخب البرتغال في الدور المقبل يوم السبت في تمام الساعة السادسة مساء، والذي لم يكن بحاجة لأن يعاني في يوم أمس وحقق انتصار تاريخي (6-1) على سويسرا ليتأهل للدور ربع النهائي.
تمكن منتخب البرتغال من تحطيم الرقم القياسي لأكبر انتصار يتحقق في دور الـ16 ببطولة كأس العالم عبر تاريخ المونديال منذ اعتماده بعد دور المجموعات، من خلال الفوز على سويسرا (6-1) رغم جلوس النجم كريستيانو رونالدو على مقاعد البدلاء ونزوله في الدقائق الأخيرة فقط. 
الرقم السابق كان مسجل باسم اسبانيا والبرازيل، الفوز بفارق أربعة أهداف حصل مرتين في نسخة العام 1986 في مكسيكو عندما فازت اسبانيا على الدنمارك (5-1) والبرازيل على بولندا (4-0).. لكن بالأمس كانت نتيجة مفاجئة باكتساح البرتغال (أو برازيل أوروبا) لمنتخب سويسرا الذي ظهر بصورة مغايرة تماماً عما ظهر عليه في الدور الأول. 

راموش البديل والهاتريك..

غونزالو راموش وهو اللاعب الذي شارك بدلاً من كريستيانو رونالدو في المباراة دخل التاريخ بتسجيله ثلاثة أهداف، على الرغم من أنه قبل هذه المباراة كان قد شارك 33 دقيقة فقط في 3 مباريات نزل فيها جميعها احتياطياً.. كانت هذه أول مباراة يشارك فيها كأساسي.. مسؤولية كبيرة جداً منحها المدرب سانتوس للاعب راموش لكن الأخير كان قد المسؤولية ونجح بتسجيل هاتريك هو الأول بكأس العالم الحالية والأول منذ أن سجل هاري كين ثلاثية بمرمى بنما في مونديال 2018 ضمن دور المجموعات. 
راموش هو بديل الأوروغوياني نونيز في نادي بنفيكا، ولديه عقد مع نادي العاصمة البرتغالي حتى عام 2025 ويتضمن بنداً جزائياً يمكن كسر العقد من خلاله علماً ان قيمته في سوق الانتقالات قبل بدء المونديال كانت 40 مليون يورو.
وأصبح راموش رابع لاعب برتغالي يسجل الهاتريك في كأس العالم بعد أوزيبيو (الذي سجل سوبر هاتريك بمرمى كوريا الشمالية عام 1966) وبيدرو باوليتا (عام 2002 في مرمى بولندا)  وكريستيانو رونالدو سجل هاتريك شهير في مرمى اسبانيا خلال المونديال الماضي، طبعاً راموش أول لاعب يسجل هاتريك في اول مباراة كأساسي له بكأس العالم منذ أن فعلها ميروسلاف كلوزه بمرمى السعودية عام 2002، كما أنه أول هاتريك بالأدوار الإقصائية منذ عام 1990 عندما سجل التشيكوسلوفاكي توماش سكورافي ضد كوستاريكا.. 

المرب البرتغالي غير مقتنع بالستة!

مدرب منتخب البرتغال فرناندو سانتوس علق على الفوز التاريخي والكبير بعد المباراة وقال: (الأداء لم يكن مثالياً، ولكنها كانت ليلة ناجحة ومباراة كبيرة لأننا ركزنا في كل لحظة.. علينا ان نبقي أقدامنا على الأرض لأننا سنلعب مباراة أخرى بعد أربعة أيام.. وفيما يتعلق بمشاركة راموش بدلاً من كريستيانو رونالدو قال المدرب البرتغالي: (لا توجد أي مشكلة مع قائد منتخب البرتغال التاريخي.. نحن أصدقاء وهو برهن أنه قائد حقيقي في الميدان وخارجه.. لقد شرحت أسباب مشاركة غونزالو راموش ولن أعيد الشرح مجدداً، لكن لكل مباراة خطة ولكل مباراة لاعبيها الأنسب.. الآن سنواجه المغرب، ولا زلت أتذكر الصعوبات التي واجهناها ضدها في المونديال السابق). 

كريستيانو ينفي..

وبالحديث عن كريستيانو رونالدو، بالأمس وللمرة الأولى علق على الأخبار التي تربطه بنادي النصر السعودي بجملة مقتضبة قال فيها: (لا هذا ليس صحيحاً، لا يوجد اتفاق مع نادي النصر السعودي).
علماً أن أكثر من مصدر صحفي ووسيلة إعلامية أكدوا خلال اليومين الماضيين عن وجود اتفاق بين رونالدو (الذي أصبح بلاد ناد بعد فسخ عقده بالتراضي مع ناديه مانشستر يونايتد) ونادي النصر السعودي مقابل 200 مليون يورو سنوياً ومدة العقد سنتين.

مبابي قد يغيب!

كشفت تقارير إعلامية أن كيليان مبابي غاب عن التدريبات الجماعية لمنتخب الديوك، ما أصاب الجماهير الفرنسية بالذعر وخاصة أنها تعول كثيراً على مبابي لمواصلة حملة الدفاع عن اللقب بنجاح، مبابي الذي يتصدر لائحة الهدافين حالياً بخمسة أهداف وصار برصيده 9 أهداف مونديالية كان قد عانى من إصابة عضلية نتيجة المجهود البدني الذي بذله في مباراة بولندا وسجل فيها هدفين.. 
الصحافة الإنكليزية كانت مهتمة كتير بوضع مبابي الصحي لكنها أكدت أنه تدرب في الجيم وخضع لبعض التدريبات الاستشفائية والتأهيلية لاستعادة لياقته البدنية، وأنه سيكون موجود بمباراة إنكلترا. 

جيسوس يقلق الأرسنال..

أعلن نادي أرسنال أن لاعبه البرازيلي غابرييل جيسوس خضع لعمل جراحي بالركبة اليمنى وإنه سيحتاج لبعض الوقت قبل أن يبدأ عمليات إعادة التأهيل، وبحسب التقرير فإن جيسوس قد يغيب لعدة أشهر عن الملاعب ما يشكل ضربة موجعة لنادي أرسنال الذي  يتصدر الدوري الإنكليزي الممتاز، وجيسوس لعب 14 مباراة هذا الموسم وساهم بـ11 هدفاً من خلال تسجيل خمسة أهداف وصنع ستة أهداف أخرى، أما في المونديال الحالي جيسوس شارك كبديل أمام صربيا وسويسرا قبل ما يلعب كأساسي أمام الكاميرون. 

زوجات لاعبي منتخب ألمانيا في قفص الاتهام!

تداعيات خروج ألمانيا من كأس العالم لا زالت مستمرة، هذه المرة زوجات لاعبي منتخب ألمانيا في قفص الاتهام، صحيفة بيلد أكدت أن زوجات لاعبي منتخب ألمانيا لعبوا دور بخروج منتخب الماكينات بسبب إنهن افتقرن للبهجة والحماسة على المدرجات وهذا الشيء أعطى نوع من الكآبة للاعبين، على عكس ما كان يحصل مع منتخب إنكلترا، حيث أن زوجات لاعبي انكلترا ظهرن عبر الكاميرات متحمسات وسعيدات طوال الوقت.
بالمقابل أشارت تقارير صحفية إلى أن الاتحاد الألماني لكرة القدم سيتخذ قرار بشأن مستقبل المدرب الألماني هانزي فليك وأن البديل سيكون مدرب تشلسي الأسبق توماس توخيل. 

إيتو يعتذر:

النجم الكاميروني ورئيس اتحاد الكرة في بلاده حالياً صامويل إيتو خرج علي وسائل الإعلام ليعتذر من قيامه بضرب أحد اليوتيوبرز الجزائريين منذ يومين، وبحسب التفاصيل فإن اليوتيوبر الجزائري المعروف سأل إيتو بطريقة استفزازية: (هل قمت برشوة الحكم غاساما) في إشارة إلى الحكم الغامبي الذي قاد مباراة الجزائر والكاميرون في تصفيات المونديال، ايتو اعتذر عن التصرف الذي بدر منه بس وقال بنفس الوقت: الجماهير الكاميرونية وأنا تعرضنا للكثير من المضايقات من قبل الجماهير الجزائرية منذ بداية المونديال الحالي، وأضاف برسالة للجماهير الجزائرية: (أتمنى أن تجدوا السلام والهدوء والتعافي من عدم التأهل.. ولكن بعيداً عنا).  

قطر تصعب مهمة استضافة كأس العالم:

بعد النجاح التنظيمي الفائق لقطر في مونديال 2022 أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فكتور مونتالياني أنه سيكون من الصعب مشاهدة تنظيم كأس عالم بدولة واحدة بعد الآن، وأن النسخة الحالية رفعت المستوى بشكل كبير وصعبت الأمور على أي مستضيف قادم لكأس العالم.
طبعاً النسخة المقبلة عام 2026 ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية (بمشاركة صغيرة من المكسيك وكندا اللي باستضافة نحو 10 مباريات من أصل 80) في اول مونديال سيشهد مشاركة 48 منتخباً. اما مونديال 2030 فتقدمت لاستضافته (اسبانيا والبرتغال إضافة إلى أوكرانيا... وكمان أربع دول لاتينية هي الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وتشيلي) وكما كان في حديث عن إمكانية تقدم مصر والسعودية واليونان بطلب مشترك لاستضافة لحدث عام 2030.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر