دور الـ 16 يحتكم للمنطق.. واليوم امتحان حقيقي للفرق الآسيوية

دور الـ 16 يحتكم للمنطق.. واليوم امتحان حقيقي للفرق الآسيوية

عماد الأميري | المشهد

فرض المنطق نفسه في مواجهات يوم أمس وهو اليوم السادس عشر من مونديال قطر، وشهد فوز انكلترا بثلاثة أهداف على أسود التيرانغا، بينما واصلت فرنسا حملة الدفاع عن لقبها في ليلة كان عريسها كيليان مبابي.

مواجهات اليوم، ستكون بمثابة ساعة الحقيقة بالنسبة لقطبي آسيا (اليابان وكوريا الجنوبية)، عندما تواجهان كرواتيا والبرازيل.

الكبار كبار

 لليوم الثاني على التوالي من منافسات دور الـ16، المنطق يفرض نفسه، والكبار قالوا كلمتهم، فرنسا حققت الفوز على بولندا (3-1) وانكلترا ستعرضت عضلاتها أمام السنغال بثلاثية نظيفة.
بالأمس ظهرت الفوارق بشكل كبير بين منتخبين مرشحين للفوز بلقب البطولة (سنخسر أحدهما في الدور المقبل عندما يلتقيان) وبين منتخبين آخرين تركا انطباعاً معقولاً في الدور الأول، لكن هذه هي أقصى حدود لهما.
حتى الآن أربعة منتخبات تصدرت مجموعاتها تأهلت إلى الدور ربع النهائي، وسنرا فيما اذا كانت ستكسر هذه القاعدةاليوم، باعتبار أن اليابان كانت قد تصدرت مجموعتها لكن الترشيحات كلها تصب في خانة المنتخب الكرواتي.


مبابي العريس


عريس ليلة أمس والنجم الذي تصدرت صورته أغلفة الصحف الفرنسية والعالمية صباح اليوم كان الفرنسي كيليان مبابي الذي تمكن تسجيل هدفين في مرمى بولندا بتوقيت حاسم وقاد فيهم منتخب الديوك للتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي مع المدرب ديدييه ديشامب (2014 و2018 و2022) وهادا الشي ما سبق لفرنسا إنو اختبرته من قبل بكؤوس العالم. 
مبابي رفع رصيده بالمونديال الحالي إلى خمسة أهداف وبشكل إجمالي إلى تسعة أهداف بكؤوس العالم، يعني بنسختين فقط وهو لم يبلغ الرابعة والعشرين بعد من عمره، تفوق مبابي على عدد أهداف كريستيانو رونالدو الذي شارك وسجل في خمس نسخ مختلفة من كأس العالم، وعادل رقم ليونيل ميسي الذي يشارك حالياً في خامس بطلة له من كأس عالم.
مبابي أصبح أول لاعب بتاريخ كأس العالم الوصول لـ8 أهداف قبل أن يكمل 24 سنة، ومبابي عمره الان 23 سنة و349 يوماً وصار برصيده خمسة أهداف بالأدوار الإقصائية، لا أحد يتفوق عليه أبداً إلا البرازيلي الأسطورة بيليه الذي سجل نفس عدد الأهداف بالأدوار الاقصائية بعمر 17 سنة و249 يوماً.
ماكينة أهداف حقيقية وإذا استمر مبابي على هذا المعدل التهديفي فمن المتوقع أن يحطم الرقم القياسي للألماني ميروسلاف كلوزه بـ16 هدف ويكون هوي أفضل هداف بتاريخ كأس العالم، حالياً مبابي له 9 أهداف، إذا تجاوز الإصابة، فمن الممكن بالمونديال القادم وسيكون عمره 28 سنة الوصول لهذا الإنجاز التاريخي. 


جيرو هداف تاريخي للديوك


مبابي لم يكن الفرنسي الوحيد الذي امتلك أسباب للاحتفال على المستوى الشخصي، فالمهاجم أوليفر جيرو الذي يتعرض دتئماً للانتقادات حول مستواه وأحقيته بالتواجد كأساسي في منتخب فرنسا، أصبح بالأمس وبفضل الهدف الأول الذي سجله الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 52 هدفاً متجاوزاً رقم الغزال تييري هنري.
أما الحارس هوغو لوريس "قدر يضرب عصفورين بحجر واحد" من خلال مباراة الأمس، اولاً بمعادلة رقم المدافع الفرنسي ليليان تورام كأكتر لاعب يرتدي قميص منتخب فرنسا عبر التاريخ بـ142 مباراة، وتانياً كأكتر لاعب فرنسي يشارك بمباريات بكأس العالم بـ17 مباراة إلى جانب تييري هنري وفابيان بارتيز، وفي حال تمكن لوريس متابعة مشواره بالبطولة حتى النهاية فالأكيد سيحطم رقم الحارس الألماني مانويل نوير ويكون أكتر حارس مرمى يشارك بمباريات خلال بطولة كأس العالم.


تشيزني وطفله في مشهد مؤثر


على الطرف الآخر كان في بعض المشاهد الحزينة بالنسبة لمنتخب بولندا، شاهدنا حارس المرمى تشيزني وهوي يحضن ابنه ويواسيه بعد المباراة، في الكواليس الكاميرات التقطت صور ابنه لتشيزني يرتدي قميص والده، ويبكي بحرقة حزناً على خروج والده ومنتخب بولندا من المونديال. 
الحسرة كانت واضحة على النجم روبرت ليفاندوفسكي الذي شارك بآخر مونديال واكتفى بتسجيل هدفين، ليفا (نجم برشلونة والبالغ من العمر 34 عاماً) يشارك بكأس العالم للمرة التانية بتاريخه، وبعد ما فشل بهز الشباك بالنسخة الماضية بروسيا، تمكن بالنسخة الحالية تسجيل هدفين مع إهداره ركلة جزاء ولعب دور مهم جداً بعبور منتخب بولندا لدور المجموعات لأول مرة من 36 عاماً، لكن بالنهاية إيد لوحدها ما بتصفق.. والمنطق فرض نفسه.


ديشامب غاضب!


الدقيقة 42 من مباراة فرنسا وبولندا شهدت لقطة أيضاً أثارت غضب المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب، لما أجبر المدافع جول كوندي على الخروج من الملعب لخلع قلادة ذهبية كان لابسها ضمن معتقدات خاصة فيه... ديشامب علق على الحادثة وقال: (أخبرت كوندي أنه كان محظوظاً لأنه لم يكن أمامي وإلا كنت سأتعامل مع هذه الخرافات.. ما قام به غير مسموح أبداً.. اعتقدت أن كوندي خلعها قبل المباراة، لكن من الواضح أنه لم يفعل ذلك.


الأسود الثلاثة يضرب بالثلاثة


المباراة الثانية التي جرت في سهرة يوم أمس، شهدت هيمنة إنكليزية واضحة واستعراض عضلات لنجوم منتخب إنكلترا على حساب منتخب السنغال الذي انتهت مقاومته ورفع الراية البيضا بمجرد تسجيل إنكلترا أول أهدافها عن طريق جوردان هيندرسون، لتكون السنغال سابع منتخب افريقي لا يتمكن من تحقيق الفوز على إنكلترا بتاريخ كؤوس العالم.
هدف هيندرسون (نجم ليفربول الإنكليزي) جعله ثاني أكبر لاعب إنكليزي يسجل في تاريخ المونديال عن عمر 32 سنة و170 يوماً، بعد الدولي السابق توم فيني الذي سجل في شباك منتخب الاتحاد السوفييتي عام 1958 وكان عمره بوقتها 36 سنة و64 يوماً.. 
الهداف هاري كين فك عقدته أخيراً بالمونديال الحالي وسجل بمباراته الرابعة أول أهدافه ليرفع رصيده إلى سبعة أهداف بكؤوس العالم وأربعة باليورو ليكون أفضل هداف إنكليزي بالبطولات الكبرى ويتجاوز رقم غاري لينيكر ولديه10 أهداف، أيضاً هاري كين أصبح على بعد هدف واحد من معادلة رقم واين روني بـ52 هدف، ليكون الهداف التاريخي لمنتخب الأسود الثلاثة الذي ضرب موعد كلاسيكي مع منتخب فرنسا بالدور ربع النهائي. وهي المرة الثالثة بالتاريخ التي بيلتقي فيها منتخبي فرنسا وانكلترا بكأس العالم، الأولى كانت عام الـ66 بدور المجموعات وفازت إنكلترا 2-0 والتانية كانت أيضاً بدور المجموعات عام 1982 وفيها فازت إنكلترا أيضاً (3-1)، فهل تكون التالتة ثابتة بالنسبة للفرنسيين أم أن إنكلترا ستأكد هيمنتها على جارتها فرنسا؟.


لا زال الفارق كبيراً


مدرب منتخب السنغال آليو سيسيه كان له تصريح بعد المباراة أكد فيه أن الفارق كان كبير من جميع النواحي الفنية والبدنية، وان السنغال أمامها عمل كبير لتصل لمستوى الكرة العالمية، وأضاف: (ارتكبنا بعض الأخطاء وتركنا المساحات بالهجمات المرتدة للمنتخب الإنكليزي وهادا كلفنا كثيراً، وكان لدينا بعض اللاعبين الأساسيين الغائبين بسبب الإصابات، لكن هذا الشيء ليس للتبرير لأن الفوارق لا تزال شاسعة جداً بين المنتخبين.


رحيم غادر إلى أسرته..


المباراة شهدت غياب نجم منتخب إنكلترا رحيم سترلينغ الذي اضطر للعودة إلى لانكلترا قبل ساعات من المباراة لأسباب عائلية، وبحسب صحيفة (صن) البريطانية: تعرض منزل سترلينغ في لندن لعملية سطو مسلح أثناء تواجد أسرته بالمنزل، العملية كان مخطط لها بطريقة دقيقة، وتمت سرقة معظم المحتويات الثمينة من منزله، ما دفعه لطلب المغادرة للاطمئنان على عائلته، ليكون ثاني لاعب إنكليزي يغادر مونديال قطر لأسباب شخصية بعد المدافع بن وايت.
طبعاً بعد المباراة سئل المدرب غاريث ساوثغيت إذا كان سترلينغ سيعود ويكمل المونديال مع منتخب إنكلترا فأجاب: علينا أن ننتظر لنرى، الأولوية حالياً هي سلامته وسلامة عائلته، وسنمنحه الوقت الكافي ليقرر.


المونديال جماهيرياً


أعلن الفيفا أن عدد الجماهير التي حضرت مباريات دور المجموعات وعددها (48 مباراة) بلغ نحو 2.45 مليون متفرج في المدرجات بنسبة إشغال بلغت 95 بالمية من سعة المدرجات الإجمالية. وهذا الرقم يعد تاريخي بالنظر إلى أن مونديال الولايات المتحدة عام 1994 شهد حضور جماهيري أكبر والسبب طبعاً سعة الملاعب الأكبر في مونديال 1994، أما أكثر مباراة شهدت حضور جماهيري بحسب الفيفا فكانت مباراة الأرجنتين مع المكسيك على ملعب لوسيل وحضرها 88 ألف و966 متفرج وهذا أعلى حضور جماهيري لمباراة بكأس العالم منذ  المباراة النهائية لمونديال 94 بين البرازيل وإيطاليا في ملعب روزبول في باسادينا.


في متفرقات المونديال:
أعلن نجم منتخب السامبا السابق أدريانو انه انفصل عن زوجته بعد 24 يوم بسبب كأس العالم، وبحسب تقارير صحفية، أدريانو انفصل عن زوجته مصففة الشعر ميكائيلا ميسكيتا اللي بتبلغ من العمر 25 عاماً بعد 24 يوما من زواجهما بعد خلاف حاد بسبب أن أدريانو تخلف بموعد زيارة أصدقاء في ريو دي جانيرو ليتابع مباراة منتخب البرازيل مع سويسرا بالدور الأول، وميسكيتا لم تقبل اعتذار أدريانو وأعلنت انفصالها عنه وحذفت متابعتها له في وسائل التواصل الاجتماعي، المعروف أن أدريانو اللي بيبلغ من العمر 40 سنة وهو أحد أهم نجوم منتخب البرازيل بمطلع الألفية الثالثة وقاد منتخب السامبا للفوز بكوبا أميركا عام 2004 وبكأس القارات 2005 وتوج هداف لكلا البطولتين.


في مباريات اليوم:


اليابان تواجه كرواتيا في استاد الجنوب عند السادسة مساءً، والبرازيل أمام كوريا الجنوبية في ملعب (974) العاشرة مساءً، والترجيحات تصب في خانة البرازيل وكرواتيا ما يعني أن مسوار الفرق الاسيوية انتهى، إلا في حال حدثت مفاجآت.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر