يوم مثير خرجت فيه ألمانيا وكادت تلحقها اسبانيا.. بينما المغرب واليابان صنعنتا الحدث

يوم مثير خرجت فيه ألمانيا وكادت تلحقها اسبانيا.. بينما المغرب واليابان صنعنتا الحدث

ألمانيا من استاد البيت إلى البيت بعد مشاركة مونديالية مخيبة للآمال.. واليابان تصدرت على حساب اسبانيا، وأسود الأطلس كتبوا التاريخ، وبلجيكا بدت أشبه بالكذبة التي صدقها الجميع، بينما ينتظر عشاق كلاة القدم اليوم توزع آخر بطاقتين في دور الـ16، ومباراة ثأرية بين الأوروغواي وغانا.

شهد اليوم الـ 12 من مونديال قطر خروج مدوي لألمانيا وبلجيكا، مقابل فوز ياباني رهيب على  اسبانيا، وإنجاز كبير للكرة العربية ممثلاً بتأهل المغرب لدور الـ16 للمرة الثانية بتاريخها.

كان يوما مثيراً للغاية بدأ مع انتصار مغربي رائع على كندا وصدارة للمجموعة السادسة على حساب العملاقين كرواتيا وبلجيكا، وكدنا أن ننهيه بوداع لبطلين موندياليين معاً (ألمانيا وإسبانيا) بعد ما تقدمت كوستاريكا واليابان بالنتيجة لمدة 5 دقائق تقريباً خلال أحداث الشوط الثاني، لكن في النهاية وحده منتخب الماكينات عجز إنه يتأهل بالرغم من خروجه فائزاً على كوستاريكا.

ألمانيا الضحية:

الصحافة الألمانية اعتبرت ما حصل وصمة عار كبيرة لكرة القدم الألمانية، الخروج للمرة الثانية توالياً من الدور الأول لكأس العالم شكل صدمة كبيرة جداً في الشارع الألماني، والأكيد سيكون هناك تبعات كبيرة تشبه إلى حد كبير ما حصل بعد مونديال 1998 ويورو 2000.

ألمانيا ليست منتخباً عادياً في كأس العالم، وهي أكثر منتخب نجح في الوصول إلى المربع الذهبي في المونديال (أكثر حتى من البرازيل) وشمسها لم تغب عن النهائيات إلا مرتين (وفي المرتين لم يكن الغياب لفشلها في تجاوز التصفيات)، عام 1930 لم تشارك في النسخة الأولى شأنها شأن كثير من منتخبات أوروبا، وعام 1950 لم تشارك لأنها كانت محرومة من المشاركة بعد الحرب العالمية الثانية، ومنذ عام 1954 لم تفشل ألمانيا أبداً في تجاوز الدور الأول وحققت اللقب أربع مرات وبلغت المباراة النهائية أربع مرات أخرى، وألمانيا عبر تاريخ مشاركاتها في تصفيات كأس العالم خسرت ثلاث مباريات فقط (واللافت أنها جميعها كانت على التراب الألماني ضد البرتغال بتصفيات مكسيكو 1986 وأمام إنكلترا بتصفيات 2002 وأخيراً في التصفيات الحالية أمام مقدونيا الشمالية).
الكل توقع أن تحقق ألمانيا فوز كبير على كوستاريكا كما فعلت إسبانيا دون النظر لنتيجة المباراة الثانية بين اليابان وإسبانيا، وهدف سيرج جنابري بالدقيقة العاشرة كان يوحي بهذا الشيء، طبعاً هدف جنابري هو أول هدف رأسي للمنتخب الألماني منذ مونديال 2014، وهو دلالة على أن منتخب ألمانيا بعد اعتزال ميروسلاف كلوزه افتقد لرأس الحربة الكلاسيكي.

ألمانيا بعد العام 2000 بدأت تبدل من جلدها ، بمعنى الكرة الألمانية كانت معروفة إنها كرة تعتمد على القوة البدنية واللياقة العالية والأجسام الكبيرة، ونادراً ما كنا نلمح لاعب ألماني بمهارات فنية عالية، لكن بعد كارثة يورو 2000 كان هناك مشروع رصدت له الملايين للبحث عن المواهب في المدن الصغيرة والأرياف، وبدأنا نشهد لاعبين مهاريين، ومع قدوم بيب غوارديولا لتدريب بايرن ميونيخ تبدلت العقلية الكروية داخل ألمانيا بشكل واضح وانعكس ذلك على المنتخب الأول، لكن أصوات كثيرة وصراع كبير دار منذ أن خرجت ألمانيا من كأس العالم 2018 ما بين مناصري العودة إلى الكرة الألمانية الكلاسيكية وما بين من يدعمون الفكر الحالي الذي يعتمد على المهارة الفنية والأجسام الصغيرة للاعبين.

طبعاً الخسارة لـم تمنع الحارس مانويل نوير من أن ينفرد برقم قياسي شخصي بعد ما أصبح أكثر حارس مرمى في تاريخ كأس العالم ظهورا بالمونديال بـ19 مباراة متجاوزاً البرازيلي تافاريل والألماني سيب ماير.

المدرب هانزي فليك (بطل السداسية التاريخية مع بايرن ميونيخ) قال بعد المباراة: (الجميع يشعر بخيبة أمل، وكانت لدينا أكثر من 16 فرصة ولم نستغلها وهذه أمور تؤدي إلى نتيجة غير مرضية، ولم نكن نعتمد على إسبانيا، وكنت مقتنعاً ان لدينا فرصة للصعود سواء سجلت اليابان أهدافاً ام لا، وأضاف: "المزاج العام في ألمانيا ليس في صالحنا حالياً بعد خروجنا من المونديال، من يعرفني يعلم أنني سأقوم بالتحليل السريع والمعالجة السريعة، وسنرى ما سيخبئه المستقبل لنا).

هل تعمدت اسبانيا الخسارة أمام اليابان؟!

المباراة الثانية بنفس المجموعة كانت أكثر إثارة وفيها تمكن المنتخب الياباني ان يحقق الفوز على نظيره الإسباني بهدفين لهدف، ليقلب موازين المجموعة ويتصدر بفضل انتصارين على كل من ألمانيا وإسبانيا.

قبل المابارة كان هناك حديث دائر عن إمكانية تعمد إسبانيا الخسارة أمام اليابان للتوجه إلى المسار الآخر بعيداً عن البرازيل والأرجنتين في الأدوار الإقصائية، وهو كلام تم نفيه من قبل المدرب لويس انريكي بالمؤتمر الصحفي قبل المباراة، لكن أحداث الدقائق الأخيرة الاي كان فيها المنتخب الإسباني متأخراً بالنتيجة ولم يحاول بشكل جدي وحقيقي إحداث خطورة على المرمى الياباني إلا من خلال تسديدتين أعاد هذا الحديث إلى الواجهة وخاصة أن اسبانيا كانت اطمنت بأنو ألمانيا لن تخسر أمام كوستاريكا ولن تفوز عليها بفارق كبير من الأهداف.
لويس انريكي قال بعد المباراة: أنا ليت سعيد بالنتيجة أبداً، انهار الفريق بالشوط الثاني، ليس لدي شيء أحتفل فيه حالياً لأن المركز التاني بالمجموعة لم طموحاتي، وأضاف: "أثناء المباراة ركزت على فريقي ولم يكن عندي علم أن كوستاريكا تقدمت (2-1) على المانيا ولو لأصبت بنوبة قلبية. 
أما عن مواجهة المغرب بالدور المقبل، فقال انريكي: (المغرب منتخب قوي وصنع مفاجأة بالدور الأول، والأكيد أنه منتخب سيقدم أقوى ما عنده أمام اسبانيا، بالنسبة لنا يجدب أن نتعافى أولاً ونحسن أداءنا لنكمل المشوار بالبطولة).

سيرجيو بوسكيتس بدوره أكد بعد المباراة أن إسبانيا لم تـتعمد الخسارة لإبعاد ألمانيا عن المونديال أو حتى التوجه إلى مسار آخر بعيداً عن الأرجنتين والبرازيل، وأضاف: (ما شعرنا بالراحة أبداً ضد اليابان.. واجهنا صعوبات بخلق الفرص ويجب معالجة، بعض الأخطاء، بالنسبة لنا كنا نريد الفوز والتأهل بالصدارة، ولم نفكر بأسماء المنافسين في الأدوار المقبلة).


ترتيب المجموعة الخامسة استقر على النحو التالي: اليابان بالصدارة بـ(6 نقاط) اسبانيا (4 نقاط) ألمانيا (4 نقاط) وكوستاريكا (3 نقاط).. اليابان رح تواجه كرواتيا بالدور المقبل.. واسبانيا رح تواجه المغرب.

 

المغرب في أقوى ظهور:

في المجموعة السادسة المغرب حقق حلم طال انتظاره منذ 36 سنة وتحديداً منذ أن تأهلت للدور الثاني عام 1986 بعدما حققت انتصارها الثاني بالمجموعة على حساب كندا (2-1) بمباراة كان يـمكن تكون فيها الغلة أكبر لولا رعونة مهاجمي منتخب أسود الأطلس.
المغرب كانت أول منتخب عربي بتاريخ كأس العالم يحصل على نقطة بمونديال 1970 وأول منتخب عربي يتأهل للدور الثاني عام 1986 والآن أول منتخب عربي يحصل على سبع نقاط (انتصارين وتعادل) بالدور الأول، وأول منتخب عربي يعبر من دور المجموعات مرتين، وكل هذا من خلال مدرب وطني مغربي اسمه وليد الركراكي.. طبعاً عام 1986 كان مدرب المنتخب المغربي هو البرازيلي المهدي فاريا واللي حصل لاحقاً على الجنسية المغربية.
هدف حكيم زيّاش بعد 3.30 دقيقة هو ثاني أسرع هدف افريقي في كأس العالم بعد هدف الغاني أسامواه جيان ضد تشيكيا عام 2006 واللي تسجل بعد 68 ثانية فقط، وهدف زياش هو الأبعد مسافة أيضاً بالنسبة لأهداف المنتخبات العربية بكأس العالم (33.66 متراً). 
كما أن المغرب أصبحت أول منتخب افريقي بيتصدر مجموعته بكأس العالم من وقت ما عملتها نيجيريا عام 1998، وثـاني منتخب افريقي بيتصدر مجموعته مرتين 1986 و2022 بعد نيجيريا كمان 1994 و1998.

هدف نايف أكرد هو الهدف العكسي الأول بالنهائيات الحالية وتشاء الصدفة أن يحمل الرقم 100 بالنسخة الحالية أيضاً. 
مدرب منتخب المغرب قال بعد المؤتمر الصحفي (ليش ما فينا نحلم بالفوز بكأس العالم)؟.. وتابع: (فزنا على بلجيكا وكندا.. نحنا فريق رائع ورح نواصل التنافس في هالبطولة.. الآن تجاوزنا دور المجموعات.. لطالما قلت إنو علينا أنو نغير عقليتنا وما يكون طموحنا إلو حدود.. انا أحترم الجميع لكننا وجهنا رسالة مفادها أننا رقم صعب أيضاً في البطولة).

بجيكا ونهاية جيل ذهبي:

المباراة التانية بالمجموعة انتهت بالتعادل السلبي بين كرواتيا وبلجيكا، ولا شيء يذكر عن هذه المباراة سوى خيبة الأمل بالمـنتخب البلجيكي المصنف الثاني على العالم وبيضم كتيبة مدججة بالنجوم، ونهاية كارثية لجيل ذهبي لم يتمكن من منح بلجيكا أي لقب سواء على مستوى أوروبا أو العالم، وكان أفضل انجاز له احتلال المركز الثالث في المونديال الماضي.

لإسباني روبرتو مارتينيز أعلن رحيله عن منتخب بلجيكا بعد المباراة وقال بالمؤتمر الصحفي: "هذا القرار اتخذته قبل بداية المونديال ومهما كانت النتائج لم أكن لأبدل رأيي.. وأضاف: (جئت من أجل مهمة واضحة وهي الصعود إلى كأس العالم ومواصلة المنافسة.. سبق وحققنا المركز الثالث بالمونديال الماضي، وأعتقد أنو رح أترك إرث لا بأس به.. كانت ست سنوات رائعة وتمكنا من بذل كل ما لدينا لإسعاد الجماهير.. وهذا يشعرني بالفخر لكن حان الوقت كي أتنحى).

مبارايات اليوم:
(6.00 مساء): البرتغال × كوريا الجنوبية (المجموعة الثامنة)
(6.00 مساء): الأوروغواي × غانا (المجموعة الثامنة)
(10.00 ليلاً): البرازيل × الكاميرون (المجموعة السابعة)
(10.00 ليلاً): صربيا × سويسرا (المجموعة السابعة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر