تنقلات مهمة في الجمارك تطال ضباطاً برتب مختلفة

تنقلات مهمة في الجمارك تطال ضباطاً برتب مختلفة

بلغ إجمالي عدد الضباط في الجمارك السورية ممن طالتهم التنقلات حديثاً نحو 50 ضابطاً من مختلف الرتب علماً أن معظم الضباط العاملين في الجمارك حالياً رتبهم بين (النقيب والمقدم) مع وجود ضباط برتب أعلى أو اقل من ذلك لكن ضمن عدد محدود.
 
حيث أصدر وزير المالية، كنان ياغي، قراراً بنقل 19 ضابطاً في الجمارك مكلفين مهمات رؤساء ضابطات جمركية، تزامناً مع إصدار مجلس الضابطة الجمركية قراراً يشتمل على نقل 31 ضابطاً مكلفين مهام رؤساء مناطق جمركية.
 
فيما كشف مصدر في الضابطة الجمركية لصحيفة "الوطن" المحلية عن تحقيق الضابطة الجمركية إيرادات أعلى بـ30 مليار ليرة منذ بداية العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2021.
 
وعن تأخر جدول تنقلات الضباط الذي عادة ما يصدر خلال الصيف ضمن (شهري تموز وآب) أكد المصدر أن ذلك يعود لاعتبارات داخلية في العمل الجمركي، معتبراً أن تطور رقم (قيم) إيرادات الضابطة الجمركية يفيد بتحقيق قضايا نوعية حيث اتجهت الضابطة خلال الأشهر الماضية للتركيز على ضرب مصادر التهريب الأساسية ومتابعة شبكات التهريب عبر الاعتماد على التحريات وتقاطع المعلومات التي يتم تأمينها عبر المفارز الجمركية والعديد من المصادر المختلفة.
 
وفي هذا الإطار تم التعامل مع قضية تهريب كبيرة مؤخراً وضبطها حيث تجاوزت قيمها 8 مليارات ليرة وهناك العديد من القضايا الكبيرة التي يتم التعامل معها حالياً عبر التقصي والتحريات اللازمة والتي لا يمكن الكشف عنها حفاظاً على خصوصية العمل الجمركي وبما يخدم نجاح تنفيذ المهمات الجمركية.
 
وعن حالات التجاوز، اعتبر المصدر أن أي شكوى تصل للضابطة الجمركية سيتم التعامل معها ومحاسبة المخالفين في حال تبين أن هناك تجاوزات وأنه تم خلال الأشهر الماضية محاسبة الكثير من العاملين في الضابطات الجمركية وصلت العقوبات بحق بعضهم حد (كف اليد) والتسريح من العمل في بعض الحالات وهي تمثل أقسى درجات العقوبة المدرجة في قانون العمل الجمركي النافذ.
 
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني