صيد الطائر الحر مصدر رزق جيد لأبناء ريف دير الزور

صيد الطائر الحر مصدر رزق جيد لأبناء ريف دير الزور

الطير الحر "الصقر" يعد نوعاً من أنواع الطيور الجارحة، وهو من الطيور الجارحة، وكان الناس يصطادون الصقور لتربيتها والتمتع بالنظر إليها، وتختلف أحجامها حسب مكان تواجدها، ومن صفاتها الذكاء الشديد، والقوة والمهارة العالية في الصيد ما يصعب عملية اصطيادها، يضاف إليها الصبر الشديد، حيث يبقى لساعات ينتظر فريسته ليحدد اللحظة المناسبة للانقضاض عليها.

وهناك طرق عدة لصيد الطائر الحر، وأهمها الطريقة الأكثر استخدماً في ريف ديرالزور والتي يستخدم فيها النقل، وصندوق القبة، والحمامة، إضافة لطرق أخرى يبتكرها الصيادون، ويعتبر صيد الطائر الحر مصدر رزق جيد لأبناء ريف ديرالزور، ويتسابق الصيادون في موسم صيد الطير الحر، باعتبار سعره يصل لملايين الليرات السورية.

ويعتبر العرب أول من عرف الطير الحر، فاصطادوه واستخدموه لأغراض الصيد، وكانت لهم التجارب الأولى والمتميزة في ترويضه وتدريبه.

ويهاجر هذا الطير في شهر أيلول، ويبقى قرابة الثلاثة أشهر حتى شهر تشرين الثاني، وغالباً ما تكون الوجهة إلى شمال إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، وسورية وعدد من الدول الأخرى، لذلك يتم تحديد عملية الصيد خلال هذه الفترة.
ولا يزال أبناء ريف ديرالزور ومنطقة الجزيرة السورية يحافظون على توارث مهنة الصيد من جيل إلى جيل، وبات لديهم خبرة كبيرة بأنواعه ومنه، "القوسية" و "الجرناس" وغيرها من هذه الأنواع.

أسعار خيالية
ومع موسم الصيد الذي يبدأ في ريف ديرالزور كما ذكرنا منذ بداية أيلول وحتى تشرين الثاني تبدأ الأخبار الواردة من الريف الديري، وكان آخرها صيد طائر حر في بادية الروضة بريف ديرالزور، وبيعه في سوق بلدة ذيبان بمبلغ 66 مليون و500 ألف ليرة.

ولم تكن عملية الصيد هذه الأولى والأخيرة، بل سبقها عمليات صيد عدة تراوح سعر البيع بين 45 مليون وحتى 55 مليون، وكذلك تمكن أحد الصيادين من اصطياد طائر حر في بلدة سلوك شمال الرقة، واصطياد آخر في قرية مبروكة بريف رأس العين بريف الحسكة، وبتاريخ 12 / 10 تم اصطياد طائر آخر وبيعه بمبلغ 52 مليون ليرة في بلدة ذيبان شرق ديرالزور.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر