روسيا تعرض تشغيل «نورد ستريم 2» كخط أنابيب بديل لتوريد الغاز إلى ألمانيا

روسيا تعرض تشغيل «نورد ستريم 2» كخط أنابيب بديل لتوريد الغاز إلى ألمانيا

على خلفية توقف إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب «نورد ستريم1»، عرض السفير الروسي في برلين سيرجي نيتشايف تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم2» كبديل.

اقرأ المزيد: مركز استخباراتي أمريكي: “معركة الغاز” بين روسيا وأوروبا.. شتاء بارد وحرب ساخنة
 

وقال نيتشايف في مقابلة مع صحيفة «إزفستيا» الروسية نُشرَت أمس الإثنين أن الخط «جاهز للاستخدام والملء بالغاز ويلبي المتطلبات، كما تم إجراء الفحوصات التقنية»، مضيفاً أن الشيء الوحيد المفقود هو الإرادة السياسية للحكومة الألمانية، مستبعدا إعادة تشغيل «نورد ستريم1» في ظل الظروف الحالية.

وأوقفت شركة «غازبروم» الروسية المملوكة للدولة بالكامل الآن شحنات الغاز عبر «نورد ستريم1». وقد ٍأسبقت الشركة هذه الخطوة بتقليصات متعددة في حجم واردات الغاز عبر هذا الخط، مبررة ذلك بمشكلات تقنية تقول أنه لا يمكن حلها بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار من قبل إلى خط أنابيب «نورد ستريم2» كبديل. وفي برلين يُشتبه في أن موسكو تتذرع بتعطل «نورد ستريم1» فقط من أجل تحقيق أهدافها السياسية – بما في ذلك تشغيل «نورد ستريم2» وتخفيف ضغط العقوبات.

وكانت الحكومة الألمانية قد علقت الموافقة على تشغيل «نورد ستريم2» في شباط/فبراير الماضي قبل وقت قصير من بدء الحرب في أوكرانيا، وتحت تأثير ضغوط أمريكية استمرت سنوات لوقف إنشائه بدعوى أنه يعمق اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي.

وفي نهاية تموز/يوليو خفضت روسيا واردات الغاز عبر «نورد ستريم1»، مشيرة إلى وجود توربين معيب. ورغم ذلك لا يزال هناك توربين تم إصلاحه لهذا الخط في مدينة مولهايم الألمانية في انتظار النقل إلى روسيا منذ أسابيع.

وقال نيتشايف أن التوربين الأخير المتبقي فيه عيب تقني، حيث يتسرب الزيت منه.

ورفض السفير تصريح شركة «سيمنز إنِرجي» الألمانية صانعة التوربين والمسؤولة عن صيانته بأن تسرب الزيت منه ليس بالأمر الحرج، واصفاً ذلك بأنه «غير مقبول»، وقال «لن يُجرى تشغيل أنظمة معيبة»، مضيفاً أنه لا يمكن لألمانيا الاستغناء عن الغاز الروسي على المدى القصير.

د ب أ

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني