الميثانول .. سائل خطير يسبب العمى ويستعمل في الخمور المغشوشة!

الميثانول .. سائل خطير يسبب العمى ويستعمل في الخمور المغشوشة!

مرارا وتكرارا يصاب الناس بالتسمم عن طريق شرب خمور مغشوشة. المشكلة تسمى الميثانول، فقد يسبب العمى وقد يكون الكثير منه مميتا. فلماذا يستعمل البعض الميثانول في الخمور؟ وما الذي يجب فعله عند الإصابة بتسمم الميثانول؟


اقرأ المزيد: خمور مغشوشة تودي بحياة 26 شخصاً في الهند

مؤخراً، لقي أكثر من 40 شخصا في الهند مصرعهم، وتم نقل ما يقرب من 100 إلى المستشفى بعد تناولهم جميعا مشروبات كحولية تحتوي على الكثير من الميثانول. ويحدث التسمم القاتل بالميثانول في الهند مرارا وتكرارا، ولكن أيضا في بلدان أخرى حول العالم.

والميثانول سائل صاف عديم اللون يستخدم في الصناعة الكيمياية، ورغم أنه يتشابه في تركيبته الكيميائية مع الإيثانول إلا أنهما يختلفان اختلافا كبيرا للغاية فيما يخص آثارهما السامة، إذ لا يجب أن تشرب الميثانول أبدا.

خمور مغشوشة

غالباً ما يتم تسجيل حوادث مميتة عند شرب الخمور المغشوشة أي الخمور الممزوجة بالميثانول. ويمكن لهذه المادة أن تدخل في شرب الخمر بطرق مختلفة، حيث لا يلاحظ شارب الخمر أي شيء لأن طعم الميثانول والإيثانول لا يمكن تمييزه.

ومن بين أشكال الغش في الخمور هو الإضافة غير القانونية للميثانول، فهو أرخص من الإيثانول وسريع المفعول، ففي عام 2009، لقي ثلاثة شبان من ألمانيا مصرعهم بعدما شربوا فودكا تحتوي على الميثانول.

التسمم بالميثانول

وقال كارستن شليه عالم السموم "تكمن المشكلة في منتجات تحلل الميثانول...انه يمكن أن يؤدي إلى العمى. فالاضطرابات البصرية هي من بين الأعراض الخطيرة عند التسمم بالميثانول"، وأضاف أنه يمكن أن يتسبب في فشل الأعضاء والموت في نهاية المطاف.

ومع ذلك، فإن عمليات التمثيل الغذائي تختلف بين الناس ويفترض الباحثون أن تناول 5 إلى 10 مل من الميثانول النقي يؤدي إلى العمى، فيما يمكن أن يكون شرب أكثر من 20 إلى 30 مل قاتلاً.

ما الذي يجب فعله عند الإصابة بتسمم الميثانول؟

وعند سؤاله عن كيفية منع التسمم بالميثانول، قال عالم السموم كارستن شليه "في حال ما عرض علي سائل صاف في زجاجة بلاستيكية صفراء وتفوح منها رائحة خمور قوية، فإنني سأمتنع".

أما في حال شرب الخمر وظهور العلامات الأولى للتسمم، فيجب استدعاء سيارة الإسعاف والذهاب إلى المستشفى، حيث يتم إعطاء المريض عقار "الفومبيزول"، والذي يستعمل للقضاء على السموم وتخليص الجسم منها.

(DW)

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني