وزير الزراعة : اللقاء الرباعي في لبنان يشكل قوة اقتصادية عربية تساهم في تطوير التبادل التجاري

وزير الزراعة : اللقاء الرباعي في لبنان يشكل قوة اقتصادية عربية تساهم في تطوير التبادل التجاري

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة في كل من سورية والأردن والعراق ولبنان خطوة هامة على طريق تحقيق التكامل بين هذه الدول وانطلاقة قوية نحو مستقبل يمكننا من قيادة دفة القطاع الزراعي باتجاه الإنتاج الصحيح فالزراعة والإنتاج الزراعي لم يعد خياراً بل هي مصلحة لبلداننا باعتباره القطاع الوحيد الذي يحمل طوق النجاة ويوصلنا إلى الاكتفاء الذاتي .

وخلال لقاء على قناة السورية يوم أمس أوضح قطنا أن الاجتماع الذي جرى في بيروت قبل أيام عكس رغبة الجميع بتعزيز التعاون المشترك بالمجال الزراعي العلمي والفني والاقتصادي وتسهيل عملية التبادل في المنتجات الزراعية بعد ردم الفجوات والصعوبات التي تواجه هذا التبادل عبر تشكيل فريق عمل فني مهمته البحث في هذه الصعوبات وإيجاد الحلول لها، واعتماد خطة عمل مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في المنطقة خاصة التغيرات المناخية، واثرها على الموارد وعلى تراجع الانتاج الزراعي .

وذكر الوزير قطنا: حاولنا خلال الاجتماع الوصول لمخرجات هامة تمهد للإنطلاق إلى مرحلة التنفيذ ولعل أبرز هذه المخرجات أن يكون هناك بيان جمركي واحد وشهادة صحية نباتية وأخرى بيطرية موحدة وشهادات تسجيل الأدوية البيطرية بما يساهم في تحقيق التكامل الذي يشكل عامل هام في الوصول إلى توفير الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي .

وبين قطنا: أن التبادل التجاري الزراعي قائم بين هذه الدول لكنه يحتاج إلى تنظيم، مشيراً إلى أنه تم البحث حول إمكانية إنشاء شركة مشتركة خاصة تعمل على تسويق المنتجات الزراعية فيما بينها وفق الروزنامة الزراعية التي من خلالها نستطيع تحديد مواعيد توفير الإنتاج القابل للتصدير والكميات المتاحة منه، والتي سيتم اعتمادها لاحقا إلى جانب إقامة جمعيات تسويقية مشتركة بين الجمعيات الفلاحية ودعمها حكومياً من خلال منحها اعتبارات ومزايا تفضيلية .

وأكد قطنا أن هذا اللقاء الرباعي يشكل قوة اقتصادية عربية تساهم في تطوير التبادل التجاري وتحقيق تخفيض بقيمة المنتجات الزراعية وفرصة لتصدير الفائض منها .

وقال: بدأنا العمل في سورية على تنظيم قرى تصديرية وتعني أن تستطيع هذه القرى انتاج محاصيل قابلة للتصدير من حيث الرقابة على استخدام أنواع المبيدات والأسمدة وتنظيم الدورات الزراعية والإنتاج، لننتج سلعة ذات مواصفات قياسية قابلة للتصدير وتلبي حاجة المستورد .

وكان الوزير تحدث خلال المقابلة عن النقاط والروابط المشتركة التي تربط بين هذه الدول وتشكل عامل مساعد لزيادة التعاون والتكامل خاصة في القطاع الزراعي .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني