السعودية ستطرح مشروع "نيوم" للاكتتاب العام في 2024

السعودية ستطرح مشروع "نيوم" للاكتتاب العام في 2024

ذكرت قناة “الإخبارية” التلفزيونية السعودية أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قال أمس الثلاثاء إن “منطقة نيوم الاقتصادية” ستُطرح في الغالب للاكتتاب العام في 2024.


اقرأ المزيد: مع ارتفاع أسعار النفط .. الاقتصاد السعودي يحقق أعلى نمو فصلي منذ عشر سنوات


وتمتد “نيوم” التي يتوقع أن تكتمل عام 2025 على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع من ساحل البحر الأحمر تضم أراضٍ مصرية وأردنية، رغم أن المساحة الأكبر أراضٍ سعودية.

وقال ولي العهد “نيوم ستُضيف تريليون ريال (266 مليار دولار) لحجم سوق الأسهم السعودية. على الأقل 1.2 تريليون في البداية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع فوق خمسة تريليونات”.”.

وسيمون “صندوق الاستثمارات العامة” السيادي السعودي المستثمر الإستراتيجي في “نيوم” التي ستضم بضع مناطق من بينها مناطق صناعية ولوجستية، ومن المتوقع أن يكتمل التشييد في 2025 .

وأضاف ولي العهد السعودي في تصريحات للصحافيين أن جميع شركات “صندوق الاستثمارات العامة” ستُطرح في سوق الأسهم.

وستبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المدينة 1.2 تريليون ريال (319.39 مليار دولار) وسيأتي نصف هذا المبلغ من خلال “صندوق الاستثمارات العامة”. وستجمع الجكومة رأسمال بنحو 500 مليار ريال في 2027 وتلجأ إلى السوق لجمع 200-300 مليار أخرى لمشروع نيوم.

وقال أبن سلمان “لدينا أهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم على الكوكب”.

وكان قد كشف أمس الأول عن تصاميم مدينة “ذا لاين”، وهي جزء مركزي من المشروع تتضمن مبانً سكنية رأسية متعددة الطبقات ومكاتب وحدائق عامة ومدارس تمتد لمسافة 170 كيلومترا. والمدينة التي يبلغ عرضها 200 متر فقط وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، سيوجد فيها أيضاً خط لقطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد قوله “ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها.”.

وقال ولي العهد السعودي أن من المتوقع أن تستوعب “نيوم” 450 ألف شخص بحلول عام 2026، ومن 1.5 إلى 2 مليون بحلول عام 2030، لتستوعب تسعة ملايين نسمة بحلول عام 2045. وأوضح أن الهدف المبدئي سيجعل المدينة أكبر من أبوظبي.

كما قال أنه بحلول 2030 “تريد المملكة أن يصل عدد السكان 60-50 مليون نسمة، 25 مليون سعودي، و25 مليون وافد”، لافتاً إلى أن “الحد الأقصى للرياض هو 25 مليون نسمة ونيوم ستعتني بـ 10 ملايين”.

وكان ابن سلمان قد أعلن لأول مرة عن خطط إنشاء هذه المدينة المستقبلية في عام 2017 في إطار خطة “رؤية المملكة2030” التي تهدف إلى تنويع اقتصاد السعودية بعيداً عن النفط.

(الدولار يساوي 3.75 ريال)

رويترز

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني