في أسواق ديرالزور الغلاء فرض نفسه وحال المواطن يقول : "بأي حال عدت يا عيد"

في أسواق ديرالزور الغلاء فرض نفسه وحال المواطن يقول : "بأي حال عدت يا عيد"

مالك الجاسم | المشهد

مع إن هناك حالة ازدحام في أسواق مدينة ديرالزور إلا أن حركة البيع والشراء تبدو ضعيفة وهذا يعود للأسعار المرتفعة للألبسة والأحذية وهو ما يحمل الأهالي ثقل حياتي جديد وعلى ما يبدو أن سبب هذا الازدحام هو "تغيير جو" ليس إلا في ظل أجواء حارة تتطلب ذلك وحال المواطن يترافق بعبارة "بأي حال عدت يا عيد" .

أما في حديث الأسعار فتراوح سعر البلوزة بين ٢٥ ألف وحتى ٥٠ ألف ليرة وهناك أنواع أخرى تبدأ من عشرة آلاف ليرة وتنتهي بأكثر من ٣٠ ألف ليرة أما أسعار ألبسة الأطفال فتبدأ سعر الكنزة الواحدة من عشرة ألاف وحتى ٢٥ ألف ليرة وسعر البنطال يبدأ من ١٥ ألف وحتى ٣٧ ألف أما سعر بنطال النسائي نوع الجينز فيبدأ من ٣٠ وحتى ٦٥ ألف وهناك أنواع قماشية تبدأ من ٢٠ ألف وحتى ٣٥ ألف أما بنطال الرجالي فيبدأ من ٢٥ ألف وحتى ٧٥ ألف وسعر القميص الرجالي ٢٥ ألف وسعر الأحذية يبدأ من ٢٥ ألف وينتهي فوق ٧٥ ألف .

أما أسعار الحلويات فهي ثقل آخر للأسرة التي حذفت هذه الأنواع من القائمة اليومية فوصل سعر الكليجة إلى تسعة آلاف ليرة للكيلو الواحد وكذلك البيتفور تراوح بين ١٣ ألف وحتى ١٥ ألف وهذه الأسعار ضمن محال المعجنات أما مجرد التفكير بتجهيزها في المنزل فهذا يتطلب حالة استنفار في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الداخلة في صناعتها مثل السمن والزيت والسكر والبيض والطحين والجوز والفستق والتمر .

أما أسعار أنواع الحلويات الأخرى مثل الهريسة والبقلاوة وغيرها فتبدأ من ثمانية آلاف ليرة وتنتهي ما بعد الأربعين ألف حسب الأنواع المطروحة .

وكذلك الحال بالنسبة لأنواع الضيافة مثل الكرميلا والتي تبدأ من ١٥ ألف وتنتهي ما بعد ٣٥ ألف وأنواع الملبس و الشوكولا وغيرها .

وباعتبار بأن الأيام عيد فتكون القهوة في قائمة الموجودات في أيام العيد وإذا بدأنا بالقهوة الجاهزة المعلبة فسعر العبوة الواحدة زنة ١٠٠ غرام يصل إلى أربعة آلاف ليرة وهناك أنواع تباع في البقاليات ب ٣٥٠٠ ليرة هذا في حال الاعتماد على شراء العبوات الجاهزة .

ونذكر بأنه تم افتتاح أسبوع الخير في شارع سينما فؤاد ضمن مدينة ديرالزور ونسبة التخفيض تراوحت بين ١٠ بالمئة وحتى ٣٠ بالمئة ولكن يبدو هذا الأمر نظريا وعلى أرض الواقع بقيت الأسعار على حالها تلهب جيب المواطن غير القادر على التعامل معها .

أما سعر الأضاحي فربما محافظة ديرالزور تختلف عن بقية المحافظات كونها تعتمد على ثروتها الحيوانية وأسعار الأضاحي تختلف عن باقي المحافظات وهناك انخفاض واضح بالسعر وهذا يعود إلى ارتفاع سعر العلف في الأسواق وبعض المربين يفضل بيع عدد من رؤوس الأغنام لشراء العلف لما تبقى وفي العموم سعر الأضاحي يبدأ من ٤٥٠ ألف وحتى ٩٠٠ ألف والأمر يختلف بالنسبة لسعر الأبقار .

ويصل سعر كيلو لحم الضأن والعجل إلى ١٨ ألف ليرة وهو يختلف عن أسعار اللحوم في باقي المحافظات ويبدو أرخص منها .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر