استشارة قلبية لكل مريض تجاوز الـ40 عاماً قبل العمل الجراحي.. وزارة الصحة تعمم باتباع إجراءات طبية حازمة

استشارة قلبية لكل مريض تجاوز الـ40 عاماً قبل العمل الجراحي.. وزارة الصحة تعمم باتباع إجراءات طبية حازمة

اصدر وزير الصحة حسن الغباش تعميماً إلى مديريات الصحة بالمحافظات يقضي بتبليغ مشافي الهيئات العامة المستقلة والمشافي العامة والخاصة الالتزام بإجراء التحاليل الطبية الضرورية قبل أي عمل جراحي غير إسعافي وذلك خلال 24 ساعة قبل العمل الجراحي بما يتناسب مع الإجراء الطبي المراد تنفيذه (سكر دم – زمرة دم- النزف- زمن التخثر..).

وطلب الوزير وفقاً لما اوردته صحيفة الوطن إجراء صورة صدر للمرضى الذين تجاوز عمرهم 50 عاماً بغض النظر عن الجنس يستثنى من ذلك الحالات التي تمنع ذلك طبياً وبناء على رأي الطبيب المعالج، إضافة إلى إجراء استشارة قلبية للمرضى الذين تجاوز عمرهم الـ40 عاماً بغض النظر عن الجنس قبل إجراء أي عمل جراحي يرفق بتخطيط قلب أو تتم الاستشارة القلبية بناء على طلب الطبيب المعالج بغض النظر عن العمر.

كما وجه الوزير بضرورة إجراء استشارة تخديرية قبل إجراء أي عمل جراحي يتطلب التخدير وذلك خلال 24 ساعة وقبل ساعتين من إجراء التخدير والمراقبة المستمرة للعلامات الحيوية أثناء التخدير، على أن يوثق ذلك في إضبارة المريض وبإشراف الطبيب المعالج، علماً أن أي مخالفة لمضمون التعميم تعتبر من النواقص الإدارية والفنية وتطبق بحقهم العقوبات وفق القوانين والأنظمة النافذة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر طبي في مديرية المنشآت الصحية في وزارة الصحة أن الهدف من توجيهات الوزارة وتعليماتها للمشافي، هو أمن وسلامة المرضى، للحد من الاختلاطات الطبية التي تحصل، منوهاً بالاهتمام أيضاً بأمن وسلامة الطبيب كي لا يقع باختلاطات طبيبة، ناهيك عن تحقيق المعايير العالمية التي أصبحت من أحد المتطلبات الأساسية لأي عمل جراحي غير إسعافي.

وكشف المصدر أنه يتم التحضير حالياً لمعايير صحية تصدر قريباً وتشمل عمل المشافي على أن يكون هدفها أمن وسلامة المرضى وتنظيم عمل المشافي سواء العامة أم الخاصة، بما يشمل المريض والطبيب والكادر الطبي، على أن تصدر بعد صدور التعرفة الطبية الجديدة

وحول الحرائق التي حصلت في عدد من المشافي خلال الفترة الأخيرة، أكد المصدر أن هذا الأمر تم أخذه بالحسبان ضمن المعايير المقرر إصدارها قريباً، منوهاً بإجراء تشبيك على نظام الطوارئ في المشافي، علماً أنه من ضمن التعليمات الهندسية لإحداث المشافي إجراءات خاصة بنظام الطوارئ.

وعن العقوبات الصادرة، لفت المصدر إلى أنها تتدرج حسب طبيعة المخالفة بين التنبيه من مديريات الصحة والإنذار عن طريق الوزارة، وقد تصل إلى الإغلاق بالشمع الأحمر وذلك بالنسبة للمخالفات الجسيمة، كالعمل باختصاص غير مرخص.. إلخ.

وأوضح المصدر أن الاختلاطات الطبية في المشافي السورية تعتبر أقل من المستويات العالمية، مضيفاً: لا يوجد طبيب بالعالم يتقصد الخطأ، منوهاً بمتابعة عمل المشافي والرقابة عليها ضمن جولات دورية، مع موافاة الوزارة بتقارير دورية، وتتخذ الإجراءات اللازمة بحق أي مخالفة أو تقصير، مع التعامل مع أي شكاوى واردة.

في السياق، أكد مدير عام مشفى دمشق «المجتهد» أحمد عباس أن التعميم يأتي لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة في المشافي وذلك حفاظاً على المرضى، مبيناً أن المشفى يلتزم بجميع الإجراءات الصحية بشكل يومي، مضيفاً: قد يكون هناك مشافٍ غير ملتزمة بهذه الإجراءات لذا تم التشديد على ضرورة التقيد بها.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني