لبنان: ارتفاع مفاجئ للدولار والمحروقات وتحذير من أزمة رغيف

لبنان: ارتفاع مفاجئ للدولار والمحروقات وتحذير من أزمة رغيف

بعد ساعات على انتهاء الانتخابات النيابية في لبنان، سُجلت تطورات مالية ومعيشية مفاجئة إذ ارتفع سعر صرف الدولار ليلامس عتبة 30 ألف ليرة بعد استقرار نسبي على مدى ثلاثة أشهر نتيجة تدخل مصرف لبنان بناء لطلب العهد والحكومة قبل موعد الانتخابات.

 

وبموازاة ارتفاع الدولار، ارتفع سعر صفيحة البنزين 35 ألف ليرة لبنانية وسعر صفيحة المازوت 16 الفاً وسعر قارورة الغاز 16 الفاً، ليصبح سعر صفيحة البنزين 542000 ليرة أي حوالي 19 دولاراً وسعر صفيحة المازوت 615000 ليرة وسعر قارورة الغاز 375000 ليرة مع ما لهذا الارتفاع من انعكاس على غلاء المواد الغذائية والاستهلاكية.

 

إلى ذلك، برزت في الأفق ملامح أزمة رغيف جديدة حذّر منها اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان الذي أكد “أن القطاع يعاني منذ نحو أسبوعين من نقص حاد في مادة الطحين وهو أمهل المعنيين ولم يتحرك حرصاً منه على تمرير العملية الانتخابية”.

 

وطرح الاتحاد الصوت عالياً حول “وجوب تأمين حاجة الافران والمخابز للطحين بعد أن شارفت كميات الطحين على الانتهاء في مهلة لا تتعدى ثلاثة أيام، علماً أن حجم الانتاج لدى الأفران المتوفر لديها الطحين لا يتعدى الخمسين بالمئة”.

 

وسأل الاتحاد “جميع المسؤولين المعنيين عن الآلية المعتمدة في الموافقة على فواتير استيراد القمح المقدمة من المطاحن بحيث تتم الموافقة استنسابياً وقد تكون مناطقية خصوصاً أن مطاحن عديدة لديها مخزون من القمح بالأمانة لم يتم تسديد ثمنها وفق الآلية المعتمدة في الدعم، وهذه المطاحن بلغ عددها 7 مطاحن هي من المطاحن الأساسية في تأمين الطحين للخبز العربي وهي: الشهباء، البركة، الحديثة، البقاع، الدورة، الشرق الاوسط والجنوب الكبرى التي تغذي منطقة الجنوب والضاحية الجنوبية وقسماً من بيروت”.

 

وأكد البيان “التنسيق التام والشامل مع وزير الاقتصاد الذي لا يألو جهداً في الموافقة على عمليات استيراد القمح بسرعة”، وسأل باستغراب “لماذا لم يطرح هذا الملف على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة الأخيرة مما يثير لدينا الشكوك أن هناك قطبة مخفية، ولصالح من؟”.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
التصويت على العمل الدرامي السوري الأبرز خلال الموسم الرمضاني الحالي:
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2
النتائج
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2