خدماتها بمليارات الدولارات .. استاذ جامعي يقدم منظومة مجانية لأتمتة التعليم العالي والأخيرة تماطل!

خدماتها بمليارات الدولارات .. استاذ جامعي يقدم منظومة مجانية لأتمتة التعليم العالي والأخيرة تماطل!

كريم حسن | المشهد

طور الدكتور "هيثم عيسى" وهو استاذ مساعد في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة تشرين، منظومة برمجية لأتمتة الجامعات السورية ووضعها في الخدمة بعد رحلة عمل شاقة استمرت حوالي 14 سنة .

وتهدف المنظومة البرمجية المؤلفة من أربعة برامج إلى أتمتة الأقسام المختلفة في الكليات والمعاهد التقانية وأنظمة التعليم المختلفة ( فصلي، ساعات معتمدة ) .

الدكتور "هيثم عيسى" بين في تصريح خاص لمجلة "المشهد" أن المنظومة أتت كحل لمشكلة غياب شبكة الانترنت في أغلب المؤسسات الحكومية حيث يضطر المواطن للانتظار طويلاً للحصول على وثيقة معينة .

حيث تحتوي البرمجيات المستخدمة فيها على قسم (Offline) وهي عبارة عن برامج حاسوب عادية تقوم بالاتصال بالسيرفرات والاتصال بشبكة أكبر وترفع البيانات إليها، فتصبح البيانات موجودة على الحواسيب الخاصة بكل مكتب من المكاتب ويتم مشاركتها مع شبكة عليا ( بنية هرمية ) بحيث تتمكن الجهات العليا من إصلاح المعلومات وفق نظام صلاحيات محددة .

وأشار الدكتور "عيسى" إلى أن المنظومة مرت خلال تطويرها بمراحل متعددة، حيث تم رصد ادائها بأدق التفاصيل مع الموظفين العاملين عليها في الشعب المختلفة ( شعبة شؤون الطلاب، شعبة الامتحانات، شعبة الديوان، شعبة شؤون العاملين ) .

وشرح الاستاذ الجامعي في حديثه لـ"المشهد"، ميزات هذه البرمجيات، مبيناً أنها تستخدم أنظمة قواعد بيانات متعددة مع القدرة على الربط مع المخدمات وتطبيقات ويب ملحقة بها، ويمكنها قراءة البيانات من أجهزة الباركود وأجهزة التصحيح الآلي .

كما أنها سهلة الاستخدام ومدروسة بشكل يتم فيه توزيع العمل على الجميع، ومرنة يستطيع المستخدم من خلالها تصميم قوالب التقارير الاحصائية والقوائم الاسمية التي يحتاجها .

وأكد الدكتور "عيسى" أنه تم تطبيقها في العديد من الكليات والمعاهد التقانية منذ عام 2012، من بينها :

1- معهد النقل البحري في طرطوس .

2- المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية في جامعة تشرين .

3- المعهد التقاني الهندسي في جامعة تشرين .

4- المعهد التقاني البيطري في جامعة تشرين .

5- المعهد التقاني الصحي في طرطوس .

6- مدرسة التمريض والقبالة في طرطوس .

7- المعهد الفندقي في طرطوس .

8 - المعهد الزراعي في جامعة تشرين .

9- المعهد التقاني للحاسوب في جامعة تشرين .

10- المعهد التقاني لادارة الاعمال في جامعة تشرين .

11- كلية الطب في طرطوس .

12- المعهد الزراعي في طرطوس .

13- المعهد التقاني للطاقة الشمسية في طرطوس .

وبحسب الدكتور "عيسى" فقد ظهرت بعض الأخطاء خلال استخدام المنظومة، مؤكداً أنه تم تداركها وإصلاحها على الفور، مضيفاً : "كنت اعالج أي مشكلة في وقتها" .

نجاح تجربة المنظومة دفع بمدير المعهد التقاني الهندسي في جامعة تشرين لتوجيه كتاب إلى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية يشرح فيه فعالية البرمجيات المقدمة من قبل الدكتور "عيسى" وأهميتها، مقترحاً تشكيل لجنة مركزية مهمتها تقييم اداء هذه البرمجيات وإحداث دائرة معلوماتية في مديرية المعاهد التقانية لمتابعة الأتمتة والتنسيق مع المؤسسات المعنية .

وأضاف الدكتور عيسى لـ"المشهد" : "بناءً على ذلك، قابلت وزير التعليم الدكتور بسام إبراهيم وكان سعيداً بوجود هكذا برمجيات، وطلب مني لقاء معاونيه لإطلاعهم على التجربة" .

وأردف الدكتور عيسى : "قدمت كتاب خطي للوزارة بهذا الخصوص، وطلبت التواصل معي على رقمي الموجود ضمنه في حال وجود اي استفسار حول التجربة" .

وتابع الدكتور عيسى : "مع الأسف مر أكثر من سنة ولم يتم التواصل معي ونتيجة للتأخير الشديد من قبل الوزارة والمماطلة، اضطررت إلى إيقاف الدعم عن هذه البرمجيات، حيث كنت اقدمها بشكل مجاني للجامعة وعلى نفقتي الخاصة" .

وفي ختام حديثه لـ"المشهد"، تأسف الدكتور "هيثم عيسى" إلى اهمال البرمجيات بهذه الطريقة، مشيراً إلى أن الخدمات التي يقدمها المشروع تقدر بمليارات الدولارات، وكان من الممكن الانتشار والتفرد بها على المستويين الوطني والإقليمي .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني