المركزي الروسي: 2022 سيكون صعباً بسبب العقوبات الغربية

المركزي الروسي: 2022 سيكون صعباً بسبب العقوبات الغربية

يتوقع محللون يتعاون معهم المصرف المركزي الروسي انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.2% وأن تبلغ نسبة التضخم 22% عام 2022 في روسيا، فيما يتوقع المصرف نفسه صعوبات اقتصادية خطيرة على خلفية العقوبات الدولية المفروضة على موسكو.


وينشر المصرف المركزي كل شهر بحثًا يُجريه بالتعاون مع خبراء. وبدا هؤلاء أكثر تشاؤماً في نيسان/أبريل، مما كانوا عليه في آذار/مارس في ما يخصّ نمو الاقتصاد بسبب موجات العقوبات التي تضرب روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا.

ويتوقع الخبراء أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.2% عام 2022، مقابل توقعهم تراجعًا بنسبة 8% الشهر الماضي، وأن تبلغ نسبة التضخم 22% (مقابل 20%)، حسب ما جاء في النسخة الأخيرة من هذا التقرير الصادرة مساء الخميس.
وهذه الأرقام أكثر تشاؤماً من تلك الصادرة عن «صندوق النقد الدولي» الذي توقع انكماشًا للناتج المحلي الإجمالي الروسي بنسبة 8.5% هذا العام.

ورغم ذلك يتوقع المحللون وصول قيمة الصادرات الروسية إلى 484 مليار دولار مقابل واردات بقيمة 266 مليار دولار لتسجل روسيا فائضاً تجارياً بقيمة 218 مليار دولار.


وأشارت رئيسة المصرف المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، أثناء عرضها تقرير المصرف للعام 2021 أمام مجلس النواب (الدوما)، إلى أن الاقتصاد الروسي يواجه تحدي إعادة الهيكلة الهائل نظراً إلى حجم العقوبات التي تثقل كاهل النظام المالي والتجارة الدولية التي تشارك فيها روسيا.


وقالت أن «كل شيء تقريباً يجب أن يخضع لتغييرات» مشيرةً على سبيل المثال إلى البحث عن مُورِّدين جدد ومنافذ جديدة وحتى يد عاملة.


وأكدت في خطابها الذي نشره المصرف المركزي على الانترنت أنه «يجب على المُصدّرين أن يجدوا ترتيبات لوجستية جديدة: فالكثير من المرافئ مغلقة أمام السفن الروسية، وهناك قيود مفروضة على الناقلات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي».
وأوضحت أنه «ينبغي خلق بنية تحتية (جديدة)، لدينا الوسائل لكن ذلك سيستغرق وقتاً أيضاً. يبدو أن هناك صعوبات في كافة القطاعات، لدى الشركات الكبيرة كما الصغيرة».


وأقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً بأن العقوبات تخلق عقوبات كبيرة لكنّه اعتبر أيضاً أن الهجوم الاقتصادي الغربي «الخاطف» فشل، وأن روسيا لديها فرصة إعادة بناء اقتصادها وتنويعه، رغم أنه يعتمد إلى حدّ كبير على صادرات الطاقة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني