دول الاتحاد الأوروبي تدرس حظر دخول السفن الروسية إلى موانئها

دول الاتحاد الأوروبي تدرس حظر دخول السفن الروسية إلى موانئها

يقول مسؤولون أوروبيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تدرس حظرا على دخول السفن الروسية إلى موانئ التكتل المؤلف من 27 دولة بهدف تشديد قيود بحرية بعد وقف حركة النقل الجوي، وهي خطوة ستزيد من تعطيل الشحنات التجارية لروسيا.


وقالت وزارة الخارجية الدنمركية أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.


وأضافت الوزارة في تعليقات بالبريد الالكتروني إلى رويترز «تعمل الدنمرك بنشاط من أجل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا مشتركا لإغلاق موائنه أمام السفن الروسية…لقد قررنا بالفعل إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية. وفي نفس الوقت نحن منفتحون على دراسة مبادرات جديدة بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين.»


وقال مسؤول في الحكومة الفرنسية لرويترز أن الاتحاد الأوروبي يعمل على مزيد من العقوبات وإن إغلاق الموانئ أمام السفن الروسية هو أحد الاحتمالات. لكنه أضاف أن أي خطوات إضافية ينبغي أن تؤثر على روسيا «بقدر أكبر كثيرا من التأثير على اقتصاداتنا.»


وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنه لا يوجد حظر من هذا النوع سارياً في الوقت الحالي. وأضاف قائلاً «لكننا نواصل العمل على عقوبات إضافية سيجري الإعلان عنها في الوقت المناسب.»


من جهتها أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء أنها فرضت عقوبات جديدة على روسيا، بما في ذلك حظر السفن التي لها صلات روسية من دخول الموانئ البريطانية.


وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في بيان إن «الحظر المفروض على السفن الروسية من دخول موانئ المملكة المتحدة والعقوبات الاقتصادية الجديدة ضد المؤسسات المالية الروسية الرئيسية سوف تنتقص من الاقتصاد الروسي وتساعد في التأكد من أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يخسر».


اقرأ المزيد: "لندن ستعمل على إخراج روسيا من النظام الاقتصادي العالمي" .. رئيس الوزراء البريطاني يعلن فرض عقوبات ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا


وكان وزير النقل البريطاني جرانت شابس كتب على تويتر في وقت سابق أمس الأول «أصبحنا للتو أول أمة تقر قانونا يشمل حظرا شاملا على كل السفن التي لها أي علاقة بروسيا من التوجه إلى الموانئ البريطانية». وأضاف أنه يطالب الدول الأخرى بأن تتبع هذا المثال..

رويترز

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني