شركات تركية توقف الإنتاج بعد خفض تدفقات الغاز الإيراني

شركات تركية توقف الإنتاج بعد خفض تدفقات الغاز الإيراني

أوقفت بعض الشركات الصناعية التركية الإنتاج مؤقتا بعد أن خفضت إيران تدفقات الغاز الأسبوع الماضي لما يصل إلى عشرة أيام بسبب مشكلة فنية.
وتعتمد تركيا بشكل كامل تقريباً على الغاز المستورد من روسيا وأذربيجان وإيران، التي علًقت تدفقات الغاز إلى البلاد يوم الخميس الماضي، مرجعة ذلك إلى عطل فني في محطة لتعزيز الضغط في تركيا.
وقالت إيران أن صادراتها من الغاز إلى تركيا استؤنفت يوم الجمعة الماضي، لكن مسؤولا تركيا قال إن تلك الإمدادات أقل من الكميات المطلوبة. ونفت تركيا أن المشكلة سببها عطل في محطة للضغط في أراضيها.
وأعلنت السلطات التركية عن تخفيضات مزمعة في إمدادات الكهرباء والغاز إلى كبار المستهلكين في المناطق الصناعية ومحطات توليد الكهرباء بسبب نقص الإمدادات الإيرانية.
وزودت إيران تركيا بما نسبته 16 في المئة من حاجاتها من الغاز في الأشهر العشرة الأولى من 2021، حسب أحدث بيانات رسمية.
ولمواجهة انقطاع إمدادات الغاز الإيرانية فرضت السلطات التركية قيوداً على إمدادات الطاقة لمدة ثلاثة أيام على المنشآت الصناعية الكبرى ومحطات الكهرباء، ومن المقرر أن تنتهي غداً الخميس.
وفي مدينة كوتاهية الواقعة غربي تركيا قام 96 مصنعا إما بوقف الإنتاج أو خفضه، حسب ما قاله متحدث باسم المنطقة الصناعية المنظمة في كوتاهية ،التي تشمل 17 قطاعا صناعياً.
وقال أولجون ساكاريا، من غرفة مهندسي الكهرباء في تركيا، أن «الغاز الطبيعي يمثل نحو 30% من توليد الطاقة في تركيا، وما حدث هو أكبر انقطاع على الإطلاق بسبب توقف الغاز».
وأضاف «سوف يتسبب ذلك في ضرر كبير للصادرات والإنتاج المحلي»، لافتاً إلى أن تركيا تخاطر بمواجهة أزمات مماثلة في المستقبل، لأنها «تفتقد إلى خطة احتياطية قابلة للتنفيذ، كما أنها تفتقر إلى الموارد البديلة».
يذكر أن أسعار الطاقة في تركيا شهدت صعوداً حادا مدفوعة بزيادات عالمية وهبوط بنسبة 44 في المئة في قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي العام الماضي. وارتفعت أسعار الكهرباء بما يصل إلى 125 في المئة لكبار المستهلكين التجاريين هذا الشهر وحوالي 50 في المئة للاستهلاك المنزلي.

وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
التصويت على العمل الدرامي السوري الأبرز خلال الموسم الرمضاني الحالي:
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2
النتائج
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2