الغاز يرتفع في غرب أوروبا بعد تأجيل ألمانيا تشغيل خط الأنابيب «نورد ستريم2» الروسي

الغاز يرتفع في غرب أوروبا بعد تأجيل ألمانيا تشغيل خط الأنابيب «نورد ستريم2» الروسي

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في غرب أوروبا بعد قرار إحدى الهيئات التنظمية الألمانية تأجيل التصديق على بدء تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم2» الذي سينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وبلغت نسبة ارتفاع أسعار الغاز 12% في أعقاب قرار الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا يوم الثلاثاء تعليق إجراءات التصديق على تشغيل الخط وقالت أنه يجب تنظيم هيكل الشركة القائمة على تشغيل الخط وفقا للقانون الألماني أولاً.
وذكرت الوكالة أن شركة «نورد ستريم2» السويسرية المساهمة التي تقف وراءها شركة غازبروم» الروسية قررت أن تؤسس شركة مملوكة لها وفقا للقانون الألماني بالنسبة للجزء الألماني فقط من الخط، على أن تصبح هذه الشركة المالكة للجزء الألماني من الخط وتتولى إدارته.

يذكر أنه وِفقاً لتعليمات الاتحاد الأوروبي، يجب فصل تشغيل الخط عن تسويق الغاز بشكل كاف. ودفع إعلان الوكالة الألمانية أسعار الغاز الأوروبية إلى الارتفاع حيث يخشى المتعاملون من أن يؤدي القرار إلى عدم حصول أوروبا على كميات إضافية من الغاز الطبيعي والتي تحتاج إليها بشدة لسد النقص في المعروض خلال فصل الشتاء.


وحسب تقديرات الخبراء فإنه إذا حصل خط «نورد ستريم2» على الموافقات اللازمة لبدء التشغيل في كانون ثاني/يناير المقبل، سيصل مخزون الغاز الطبيعي في غرب أوروبا في نهاية آذار/مارس المقبل إلى 17.2 مليار متر مكعب بما يمثل 26% من إجمالي الطاقة الكاملة للتخزين. أما إذا تأخر السماح بتشغيل الخط فإن نسبة ملء المستودعات ستكون 21% بمخزون قدره 13.7 مليار متر مكعب.


من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الكرملين لا يرى أي علاقة بين السياسة وبين تعليق السلطات التنظيمية في ألمانيا إجراءات التصديق على تشغيل الخط. وأضاف «المصادقة على تشغيل نورد ستريم2 عملية معقدة إلى حد ما، وكان ذلك واضحاً منذ البداية.»

وأوضح أن الجهة المُشغِلة للخط «جاهزة لتلبية جميع متطلبات التشريعات الحالية، من أجل إطلاق هذا المشروع المهم للجميع في أقرب وقت ممكن». وأضاف «منذ البداية، كانت هناك حاجة واضحة إلى التحلي بالصبر».
وجدد التأكيد على أنه لا علاقة بين الخط وبين أزمة الغاز في أوروبا، كما شدد على أهمية الخط لكل من المستهلكين في روسيا وأوروبا.

ولفت إلى أن أي زيادة في إمدادات الغاز الروسي عبر الطرق الحالية تعتمد على وجود طلبات إضافية من العملاء، وعلى استعداد شركة «غازبروم» لتلبية هذه الطلبات. وأكد أن التطورات الحالية «تجارية بحتة.

وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني