بعد الجدل حول جنسها .. حملة تعاطف واسعة مع حارسة مرمى المنتخب الإيراني

بعد الجدل حول جنسها .. حملة تعاطف واسعة مع حارسة مرمى المنتخب الإيراني

حسم الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، حالة الجدل التي أثيرت حول جنس حارسة مرمى المنتخب الإيراني للسيدات على إثر شكوى تقدم بها الاتحاد الأردني، يطالب فيها بتحديد جنسها.

وأكد الاتحاد الأسيوي أن التحقيقات أكدت أن جنس لاعبة كرة القدم الإيرانية “أنثى”، وهو ما نفى الشائعات التي تم تداولها عقب إعلان الاتحاد الأردني نيته المطالبة بالكشف عن جنسها.

وفي أعقاب تداول أنباء عن إمكانية أن يكون جنس حارسة المرمى الإيرانية زهراء كودايي، ذكرا، انطلقت عبر منصات التواصل الاجتماعي، حملة تضامن تصف ما حدث مع قدي بـ”الوقح وغير الأخلاقي” والمنافي لكل قواعد الأدب والاحترام.

واستنكر نشطاء عبر منصتي “فيسبوك” و”توتير”، أن يتم الحكم على جنس زهراء بناء على شكلها، وأنه من المعيب على الاتحاد الأردني أن يبادر بمثل هذا الطلب.

كما دفع التشكيك بهويتها الجنسية عدداً كبيراً من الناس لإعلان تضامنهم مع كودايي، عادّين أن مطلب الاتحاد الأردني جاء لعدم تقبل الهزيمة، متسائلين عن كم المشاعر السلبية التي انتابت اللاعبة.

وعلق هؤلاء بأن مطالبات الأمير علي بن الحسن بالكشف عن جنس اللاعبة، جاءت بسبب الخسارة التي منيت بها بلاده أمام الفريق الإيراني في إطار مساعيه لإفشال تأهل إيران لبطولة أمم أسيا 2022، وأن الأمر يبدو سياسياً أكثر من مجرد كونه يتعلق بالرياضة.

وكان الأمير علي بن الحسن نشر عبر حسابه الرسمي على “توتير” بياناً عبر تغريدة خاطب فيها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعلق عليها بالقول : من فضلك استيقظ”.


ووأعز البعض أن ملامح اللاعبة والتي تبدو ذكورية إلى حد ما، قد يكون بسبب اضطرابات في إحدى غدد الجسم التي تطغي فيها الهرمونات الذكورية على الأنثوية، فيما يعرف بمتلازمة “كوشينغ”.

ولم تعلق زهراء على الكم الكبير من التعليقات المستهزئة التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، فيما قالت بعض وسائل الإعلام إنها أبدت انزعاجا حول مسألة مشابهة تتعلق بشكلها وقعت في أوقات سابقة.

فيما نسب لوكالة الأنباء الفرنسية أنها نقلت عن مدربة المنتخب الإيراني لكرة القدم الخاصة بالسيدات، مريم إيراندوست، قولها إن التصريحات التي صدرت على الاتحاد الأردني إنما هي ذريعة لعدم قبول الهزيمة، مؤكدة أن “المنتخب الأردني لم يقبل الخسارة، وكان من الطبيعي أن يسعى لتخفيف الوطأة عبر مزاعم كاذبة وإدعاءات وتهرب من المسؤولية عن هذا الفشل”.


يذكر أن المنتخب الإيراني للسيدات تأهل لبطولة أمم آسيا 2022 التي ستقام في الهند بعد تغلبه في المباراة الحاسمة على نظيره الأردني بركلات الترجيح.

وانتهى الوقت الأصلي من المباراة التي أقيمت في العاصمة الأوزبكية طشقند بالتعادل 0-0، ليحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي تألقت فيها حارسة المرمى الإيرانية وقادت فريقها إلى التأهل للبطولة القارية. 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
برأيكم ما هو سبب تحول موسم الحمضيات الى كابوس سنوي بالنسبة للفلاح وللحكومة معاً؟
الانتاج أكثر من احتياجات السوق؟
الفشل الحكومي في تسويق الانتاج ودعم تصديره؟
ضعف القوة الشرائية في السوق المحلية
تدني مواصفات الحمضيات السورية؟
كل تلك الأسباب مجتمعة؟
أسباب أخرى لم نذكرها؟
النتائج
الانتاج أكثر من احتياجات السوق؟
الفشل الحكومي في تسويق الانتاج ودعم تصديره؟
ضعف القوة الشرائية في السوق المحلية
تدني مواصفات الحمضيات السورية؟
كل تلك الأسباب مجتمعة؟
أسباب أخرى لم نذكرها؟