مجلس محافظة دمشق يقترح إطلاق أسبوع لإزالة الإشغالات.. مديرية تنفيذ المرسوم 66: إصدار تراخيص لبناء 50 مقسماً في ماروتا سيتي

مجلس محافظة دمشق يقترح إطلاق أسبوع لإزالة الإشغالات.. مديرية تنفيذ المرسوم 66: إصدار تراخيص لبناء 50 مقسماً في ماروتا سيتي

طالب عضو مجلس محافظة دمشق محمد الحمصي بالسماح للأهالي بالدخول إلى منطقة جوبر لترميم منازلهم، أسوة ببعض المناطق في دمشق التي سمحت المحافظة للأهالي بالدخول إليها بعد تدميرها من قبل الإرهاب. 

وتركزت مداخلات الأعضاء حول ضرورة إزالة الإشغالات والبسطات المخالفة، حيث أشار العضو يوسف قصيباتي إلى ضرورة معالجة موضوع التعديات على الأرصفة من قبل أصحاب البسطات والأكشاك أمام جامعة دمشق، لافتاً إلى حصول حوادث بالمدينة بسبب هذه التجاوزات.

واقترح الأعضاء إطلاق أسبوع لإزالة الإشغالات في مدينة دمشق بسبب كثرتها، مطالبين بإزالة الشوادر البلاستيكية التي تحمل شعار الأمم المتحدة لكونها تتسبب بضرر معنوي للمجتمع السوري.

وخلال الجلسة الثانية لمجلس محافظة دمشق في دورته العادية السادسة لهذا العام، أوضح رئيس المجلس في معرض ردّه على مداخلة الحمصي، أنه تم إعادة الأهالي إلى المناطق التي لا يوجد تحتها أنفاق، إلا أن منطقة جوبر مليئة بالأنفاق، وعودة الأهالي إليها قد يشكل خطراً على حياتهم، مشيراً إلى المعاناة الحقيقية لدى من تهجّر قسراً من منزله.

وأعلن رئيس المجلس بأنه سيتم إزالة الأكشاك بعد بداية العام القادم.

من جانبه كشف مدير مديرية تنفيذ المرسوم 66 في محافظة دمشق رياض دياب، أن عدد المقاسم في المنطقة التنظيمية (ماروتا سيتي) بلغ 271 مقسماً، منهم 165 مقسماً للمالكين، و67 منها ملكاً للمحافظة، فيما تم تخصيص 43 مقسماً للمستوصفات والمدارس ودور العبادة وغير ذلك من المؤسسات والمرافق العامة.

وبيّن دياب أن 123 مقسماً تقدّم بطلب ترخيص، تم الموافقة على 50 واحداً، وإصدار رخص بناء لها، كما تم فتح سجل مؤقت لـ 37 مقسماً، إضافة إلى حفر 77 واحداً، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من مقسم واحد على الهيكل بارتفاع طابقي وصل إلى 12طابقاً.

وفي سياق متصل أشار إلى وجود إشارات موضوعة على العقارات من قبل عدة جهات في المنطقة التنظيمية الثانية (باسيليا سيتي)، ما أدى إلى تعطيل إصدار السجل المؤقت وترقين القيد، ناهيك عن وجود الكثير من المواطنين الذين لم يستكملوا بياناتهم وأوراقهم المطلوبة لإصدار سندات الملكية للأسهم التنظيمية، متوقعاً أن يجري البدء بتوزيع هذه السندات في بداية الشهر القادم.

وإلى ذلك أكد دياب أنه فور صدور المرسوم الرئاسي 237 القاضي بإحداث مدخل دمشق الشمالي للمنطقتين العقاريتين (قابون- حرستا)، أعدّت المديرية جداول لكافة القيود العقارية، لافتاً إلى أنه في الشهر الماضي تم تشكيل لجان حصر ووصف للأبنية بالكامل، إذ لم تلغى الصحف العقارية، وخلال ثلاثة أشهر سيتم الانتهاء من كافة أعمال الجرد والوصف.

وبيّن دياب أنه تم فتح باب الادعاء على الملكيات وتثبيتها بدءاً من تاريخ 23/10/2021، وحتى تاريخ 23/10/2022، مشيراً إلى أنه يُقبَل أي عقد أو ورقة أو حكم محكمة غير مسجل بالطابو.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني