7 نصائح مهمة للحفاظ على أسنانك مدى الحياة

7 نصائح مهمة للحفاظ على أسنانك مدى الحياة

لدى البعض فرص ضئيلة للحفاظ على أسنانهم عند وصولهم سن الشيخوخة، لأنهم ينتمون إلى الفئة المعرضة لأمراض الأسنان: تتسبب البكتيريا  في التهاب اللثة وانحسارها ما قد يؤدي إلى ضعف الأسنان وسقوطها. تنتج بكتيريا التسوس الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان و تتسبب في تآكل الأسنان. كلا هذين المرضين وراثيين، لكنهما قد ينجمان عن سلوك خاطىء.

لكن الخبر السار هو أنه يمكنهم الإحتفاظ بأسنانهم حتى أواخر حياتهم أو حتى مدى الحياة. فمع اتباع هذه القواعد السبع يمكن الحفاظ على أسنان صحية مدى الحياة، بحسب موقع "فوكوس" الألماني:

1. قد تبدو لك القاعدة الأولى بديهية، غير أن هذه العملية تتطلب مدة زمنية معينة. قد لا يلتزم بها كثيرون. لهذا ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة  مرتين يومياً، ولمدة لا تقل عن دقيقتين في كل مرة.

2. لا تشاهد التلفاز أو تقرأ المجلات، فقط ركز على عملية تنظيف أسنانك. فقد لا ينظف الكثير منا أسنانهم بطريقة كافية، وقد ينسى كثيرون منهم الأسطح الداخلية للأسنان أو يمررون الفرشاة عليها لفترة قصيرة. ينصح فالك شفينديكه، مدير قسم طب الأسنان الوقائي بمستشفى شاريتيه في برلين."من الأفضل أن تبدأ من الداخل. لأن معظم المرضى يركزون على تنظيف الأسطح الخارجية فقط ".

الفرشاة اليدوية أم الكهربائية؟

3. استخدم فرشاة أسنان كهربائية بدل الفرشاة اليدوية. إذ ثبت علمياً أن المرضى الذي استخدموا هذا النوع حققوا نتائج أفضل مقارنة باستخدام فرشاة الأسنان اليدوية.

4. دع طبيب الأسنان يوضح لك كيفية استخدام خيط تنظيف الأسنان وفرشاة تنظيف ما بين الأسنان بشكل صحيح. يجب عليك تنظيف الفراغات بين الأسنان مرة واحدة في اليوم. يستخدم الكثيرون خيط تنظيف الأسنان وفرشاة ما بين الأسنان بشكل غير صحيح، مما يتسبب لهم في جروح. مبدئياً، يمكن للمرضى الأصغر سنًا استخدام خيط تنظيف الأسنان، أما بالنسبة للمرضى الأكبر سنًا ، ففرشاة الأسنان أكثر ملاءمة لأن اللثة لم تعد تملأ الفراغات بين الأسنان بشكل تام.


5. اذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام. من قبل كان ينصح القيام بذلك كل ستة أشهر، لكن المدة الزمنية قد تختلف اليوم. بالنسبة للمرضى الماصبين بالتهاب دواعم الأسنان والتسوس، يمكن أن تكون المدة الأقصر أفضل، "كما يقول طبيب الأسنان الوقائي. "بالنسبة للمرضى الآخرين، فإن الزيارة السنوية للطبيب كافية، وفي حالات استثنائية يمكن حتى تحديد موعد كل عامين".

6. في حالة كنت معرضاً للإصابة بتسوس الأسنان أو أمراض اللثة، احرص على تحديد موعد لتنظيف الأسنان الاحترافي بانتظام. ويوضح شفينديكه: "الفترات الزمنية هنا تبقى على حسب كل فرد أيضاً. بالنسبة للبعض، يكون الموعد ربع السنوي مع أخصائي صحة الأسنان أمراً منطقياً، وبالنسبة للآخرين فإن الزيارة السنوية كافية، في حين قد لا يحتاج آخرون إلى تنظيف أسنانهم لفترة طويلة.

7. يؤكد كبير الأطباء، شوينديكه، "لا تخافوا من الفلورايد"، ويستدرك قائلاً: "لكن كميات كبيرة منه سامة". غير أن عدداً كبيراً من الدراسات يؤكد أن معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلوريد آمنة." فهي تحمي من نزع المعادن من المينا والثقوب. يمكن لمرضى التسوس أيضاً استخدام هلام الفلورايد مرة واحدة في الأسبوع. هذه المنتجات ستخدم مثل معجون الأسنان وتوفر حماية إضافية للأسنان.
DW

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني