مع حلول فصل الشتاء.. أسعار قياسية للمدافئ والسجاد في الأسواق..

مع حلول فصل الشتاء.. أسعار قياسية للمدافئ والسجاد في الأسواق..

دمشق | محمد الحلبي

ولى زمن الشتاء الدافئ الذي كان يعدنا به وزراء الطاقة في حكومات الأزمة قبل حكومة عرنوس، أما حكومة الأخير فكانت أكثر مصداقية وشفافية في الطرح.. وكما يقول المثل فعل الزامل (اقطع عرق وسيح دم)، وقالها على الملأ منذ أن استلم الحقيبة الكهربائية في شتاء العام الماضي.. نحن أمام شتاء بارد ومظلم.. 

وبكل الأحوال النتيجة واحدة بالنسبة للمواطنين.. بحث عن مصادر الدفء ومقارعة البرد بالوسائل البدائية (لحف، بطانيات، مدافئ حطب، سجاد على الأرضيات... إلخ)..

أسعار حامية ومشتعلة للمدافئ

منذ الآن استعد باعة المدافئ على مختلف أنواعها لموسم الشتاء القادم، وبدؤوا بعرض بضائعهم التي تزينها الأسعار التي تحرق الجيوب بلهيبها..
فأسعار المدافىء الكهربائية تبدء من ال40 ألف ليرة للمدفأة خالية المواصفات (عبارة عن شمعتين فقط) ولا تنتهي عند ال400 ألف ليرة سورية للمدفأة الواحدة..

لكن سوق هذه المدافئ يلقى جموداً نوعاً ما بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في فصل الشتاء، وبالتالي عدم الجدوة المرجوة منها.. أما أسعار مدافئ المازوت فوصلت إلى أرقام قياسية أيضاً لبعض الأنواع مقارنةً بالعام الماضي، حيث تجاوزت أسعار بعض المدافئ عتبة المليون ليرة سورية، وإن كانت المدفأة الأولى (الكهربائية) تحتاج إلى كهرباء، فالثانية ليست بأفضل حال منها.. إذ أن كمية المازوت التي خصصتها الحكومة للبطاقة الذكية الواحدة هي 50 ليتراً، وهذه الكمية لا تكفي ليومين بالنسبة للمدافئ الكبيرة، وأسبوعين على الأكثر بالنسبة للمدافئ التقليدية..

ولذلك بدء الناس يتوجهون إلى العصور الحجربة، ونفض الغبار عن مدافئ الحطب التي تلقى أسواقها اليوم رواجاً جيداً..

أما أسعار هذه المدافئ (مدافئ الحطب) فهي توازي أسعار مدافئ المازوت لقرب تكاليف صناعة هاتين المدفأتين، ويلعب حجم المدفأة الدور الأساسي بتحديد سعرها..

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سعر طن الحطب في الأسواق اليوم يصل إلى 400 ألف ليرة سورية وسطياً..

كلام مسؤول

مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك أفاد أن أسعار المدافئ يخضع لبيان التكلفة، أي أنه لا يوجد تسعيرة نظامية للمدافئ.. دون أن يشير المصدر إلى طريقة احتساب نسبة الربح المضافة على بيان التكلفة..

وأشار المصدر أنه لايوجد تسعيرة نظامية للحطب كذلك، وتختلف أسعار هذه المادة من سوق لآخر..

أسعار السجاد

أيضاً أسعار السجاد ارتفعت بنسب كبيرة عن أسعار العام الماضي وبنسبة تجاوزت ال50%. حيث حددت الشركة العامة لصناعة السجاد سعر المتر المربع الواحد ب 50 ألف ليرة سورية في صالات ومؤسسات التدخل الإيجابي، في حين حددت سعر المتر المربع الواحد ب65ألف ليرة للعاملين بالدولة تستوفى على أقساط شهرية لا تزيد عن 18 شهراً، وعلى أن لا تزيد مساحة السجادة عن 12 متراً مربعاً كحد أقصى..

أما معارض السجاد فهي حكاية أخرى عزيزي المواطن.. حيث يبدأ سعر المتر المربع الواحد ب50 ألف ليرة سورية وقد لا ينتهي ب 100 ألف ليرة سورية لبعض الأنواع..

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني