المحاشي الديرية .. طبخة مكلفة لكنها حاضرة في كل بيت

المحاشي الديرية .. طبخة مكلفة لكنها حاضرة في كل بيت

ديرالزور – مالك الجاسم

على الرغم من كونها طبخة مكلفة، حافظت المحاشي الديرية على مكانتها وحضورها الدائم في كل بيت، وهي من الطبخات التي تحتاج للكثير من أنواع الخضار: ( الباذنجان والكوسا والفليفلة الخضراء والبطاطا والجزر والخيار والبندورة وورق العنب) ، ولكل أسرة طريقتها في تحضير هذه الوجبة ومنهم من يجمع جميع هذه المواد، وبعضهم يقتصر على ثلاثة أو أربعة أنواع منها.

وحول طريقة تجهيز هذه الطبخة تقول السيدة أم رياض التي تجاوزت الستين من عمرها: في بداية الأمر نقوم بتجهيز الكميات المطلوبة من الخضار وهي ( الباذنجان والفليفلة والبطاطا والجزر وورق العنب ) ، ونقوم بعملية حفر للخضار أما ورق العنب يتم لفه ، وكل أسرة تحدد مقدار ما ترغب بتجهيزه ، هذا في حال كانت الخضار طازجة " في موسمها " ، أما إذا كانت مجففة " مؤونة " نقوم بعملية النقع على نار هادئة.

وتتابع أم رياض حديثها: أما التبلة الخاصة بالمحاشي فيتم تجهيزها بنقع الرز لحوالي نصف ساعة، ونقوم بتقطيع البندورة إلى قطع صغيرة، ومن ثم تقطيع البقدونس وفرم اللحمة، كما تحتاج التبلة إلى الثوم ، والنعناع ، والملح ، وملح الليمون، والملح العادي، والفلفل، والفليفلة، والسمنة، والزيت، وبعد تجهيز هذه المكونات يتم خلطها مع بعضها.

وتضيف: بعد ذلك نبدأ بعملية حشو للخضار التي قمنا بحفرها ، مع تجهيز الطنجرة ، وكل عائلة لها طريقتها بوضع مادة أسفل الطنجرة ، فمنهم من يضع العظم، وأخر يضع الفول.

ثم نبدأ بعملية صف للمكونات التي قمنا بحشوها، وبعد الانتهاء من عملية الصف والترتيب داخل الطنجرة، نضيف رب البندورة أو ماء البندورة الطازجة ، ويبقى لمدة ساعة ونصف أو أكثر على نار هادئة حتى يصل لدرجة النضوج، وتكون جاهزة بعد ذلك.

وفي حديث الأسعار لما تحتاجه هذه الطبخة، نلاحظ بأن هناك ارتفاعاً لمكوناتها، وفي مقدمتها الخضار حيث يصل سعر البطاطا لألف ليرة، والبندورة 900 ليرة للكيلو، والباذنجان 500 ليرة، والكوسا 750 ليرة، والخيار يتراوح بين 700 – 900 ليرة، والجزر 1500 ليرة والفليفلة الخضراء تتراوح بين 800 – 1000 ليرة، وورق العنب 2000 ليرة.

هذا بالنسبة للخضار، أما بقية المكونات فيصل كيلو الرز إلى 2500 ليرة، واللحمة 16 ألف ليرة ، يضاف لها بقية المكونات من توابل وسمنة وزيت ورب بندورة ، وعملية الطهو على الغاز... وما عليكم إلا أن تدخلوا في متاهة الحسابات.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني