مخاطر استخدام أقراص "الباراسيتامول" في طهي اللحوم!!

مخاطر استخدام أقراص "الباراسيتامول" في طهي اللحوم!!

نور حمادة - المشهد

يعد الباراسيتامول من أكثر الأدوية التي يمكنك شراؤها من دون وصفة طبية، و هو مفيد في حالات عدة حيث اعتمدناه معظمنا في مرحلة ما من حياتنا فهو الدواء صاحب الشهرة الأوسع حول العالم في علاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة الشدة من الصداع و آلام الأسنان و آلام الظهر و هشاشة العظام و آلام نزلة البرد الانفلونزا و للتقليل من الحمى، و بالنظر إلى أنه دواء يمكن الوصول إليه بسهولة و لا تخلو صيدلية المنزل من وجوده، إلا أن استخدامه المفرط يشكل ضرراً كبيراً على الصحة .

حيث لوحظ في الآونة الأخيرة أن هناك بعض ربات المنازل تلجأن إلى استخدام دواء الباراسيتامول و وضعه في الطعام الذي تطبخه، و خاصةً في طهي اللحوم، مبررين ذلك أن الباراسيتامول يجعل اللحوم أكثر ليونة و يسرّع في عملية نضوجها و يكسبها مذاقاً مميزاً ، متجاهلين بذلك مدى خطورة هذا الأمر و تأثيراته الجانبية .

ولمعرفة تفاصيل الآثار السلبية الناجمة عن هذا الموضوع، كان للمشهد حديث مع الأستاذة الدكتورة علا مصطفى رئيس قسم الأدوية و السموم في كلية الصيدلة بجامعة البعث و التي شرحت لنا بدايةً عن تركيبة دواء الباراسيتامول و دواعي استخدامه قائلة: الباراسيتامول مسكن ألم فعال تم اكتشافه عام 1955 و منذ ذلك التاريخ اكتسب هذا الدواء شعبية واسعة عالمياً باعتباره مسكن أعراضه الجانبية منخفضة ، كما أصبح بديلاً آمناً عن الأسبرين في تسكين آلام الأطفال الخفيفة و المتوسطة ، وتم الاستعاضة بالباراسيتامول و الذي هو مركب كيميائي مصنوع من مركب الباراأمينوفينول عن الأسبرين كدواء مسكن ، كون الأسبرين يسبب متلازمة راي و التي تسبب حساسية و إقياءات متكررة تتطلب إسعاف فوري للمريض .

ولقد انتشر مؤخراً استخدام غير دوائي و خاطىء للباراسيتامول و هو استخدامه في تسريع طهي اللحوم، و يعود ذلك إلى قدرته على تسريع عملية تحويل الكولاجين إلى جيلاتين، و هي عملية تسرّع في إنضاج اللحوم عند الطهي، حيث أن اللحوم تحتوي على بروتينات و ألياف عضلية و ألياف الكولاجين و هي بروتينات سكرية غير ذوابة .

و بهذه الطريقة تتحول اللحوم إلى شكل أكثر ليونة و هو ما يبرر استخدامهم للباراسيتامول، و نحن ننصح بوسائل الطهي التقليدية من استخدام الخل في نقع و تحضير اللحوم للطهي، فهي وسائل أكثر أماناً و سهلة و متوفرة .

و عن مخاطر استخدام الباراسيتامول في عملية الطهي، و عن المواد الضارة التي تنتج عنه عند تعرضه لدرجة حرارة عالية وضحت الدكتورة علا: أن استخدام الباراسيتامول بشكل غير دوائي له مخاطر كبيرة جداً على الصحة .

حيث أن لدى تسخين الباراسيتامول في الماء يؤدي إلى حلمهته و تحوله إلى مادته الأولية الباراأمينوفينول و هي مادة سامة جداً، و تستخدم بشكل واسع في الصناعات الكيميائية كأصبغة الشعر و غيرها .

و تابعت الدكتورة علا: أنه توجد الكثير من الدراسات التي أثبتت سميّة الباراأمينوفينول على الكبد و الكلية بشكل خاص و إنها تسبب التهابات حادة .

و تبيّن أن عند تناوله بشكل مستمر يمكن أن يتسبب بضعف الخصوبة عند الرجال و تأخر الحمل عند النساء، إضافة إلى تأثيراته المطفرة و المسببة للسرطانات .

و نوّهت: أن من خلال تجارب أجريت على حيوانات تجربة تم تحديد الجرعة القاتلة من الباراأمينوفينول، و التي تتراوح بين 45 ملغ/كغ إلى 10 ملغ/كغ ، و هذا ما يوضح مدى خطورة إضافة الباراسيتامول لطهي اللحوم و الذي يتسبب بالتعرض لجرعات عالية من الباراأمينوفينول التي يمكن أن تودي بحياة الأشخاص المتناولين لتلك اللحوم، إضافة إلى المخاطر المذكورة مسبقاً التي تنتج عن الاستمرارية في تناولها و لو بجرعات صغيرة .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني