فيلم "مش أنا" .. يسلط الضوء على متلازمة اليد الغريبة؟!!

فيلم "مش أنا" .. يسلط الضوء على متلازمة اليد الغريبة؟!!

نور حمادة - المشهد

لا يزال فيلم ( مش أنا) للنجم المصري تامر حسني يلقى اهتماماً و جدلاً واسعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على بدء عرضه في صالات السينما .

حيث يعود تامر حسني إلى السينما عبر فيلمه الجديد الذي يحمل الطابع الكوميدي و التي تدور أحداثه حول شخص يدعى حسن الذي يجسد دوره تامر و هو شاب فقير يعاني من ظروف مأساوية، يحظى بمواهب شتّى لكنه لا يجد فرصة عمل مناسبة، يسعى لتوظيف طاقاته بشكل إيجابي لكنه محاط بعوامل عدة تدعو للإحباط .

تتفاقم أزمة ( حسن) عندما يصاب بمرض نادر يعرف ( بمتلازمة اليد الغريبة) التي تتلخص ببساطة في عدم قدرته على التحكم في يده اليسرى التي تتحول إلى كائن منفصل عنه لها إرادتها الخاصة و قرارتها المستقلة، و من هنا جاء اسم الفيلم فكلما أوقعته يده في مأزق و تصرف غير ملائم سارع ليصرخ مدافعاً عن نفسه ( مش أنا) .

و وفقاً لموقع المكتبة الوطنية الأمريكية للدواء و المعهد الوطني للصحة، فإن متلازمة اليد الغريبة تعد من الأمراض النادرة التي قد يصاب بها الإنسان و تتسبب في عدم قدرته على التحكم في يده التي تتصرف بشكل منفصل عن الدماغ .

و تباينت الآراء على مواقع التواصل حول العمل و طريقة طرحه لموضوع هذا المرض النادر، حيث تساءل البعض إن كان المرض الموجود في الفيلم حقيقياً أم لا .

في حين رأى متابعون آخرون أن الفيلم أتاح لهم فرصة التعرف على مرض ( متلازمة اليد الغريبة) لأول مرة و أن أحداثه شرحت فعلياً معاناة المرضى المصابين بهذا المرض
في المقابل ظهر رأي آخر رافض لفكرة إقحام الكوميديا في الحديث عن مرض نادر يعاني منه أصحابه، حيث علّق أحد المتابعين: أن تامر حسني قدّم ما يسمى الكوميديا السوداء و نحن نضحك على أوجاع المرضى .

و الجدل الذي رافق الفيلم لم يتوقف عند هذا الحد بل اكتسب طابعاً طبياً أخلاقياً ، إذ اعتبره البعض يمثل شكلاً من أشكال التنمر بالمصابين بهذا المرض و تحويلهم إلى مادة للسخرية و الضحك .

و قد أحدث الفيلم ضجة واسعة في الآونة الأخيرة بعد تبرؤ حلا شيحة من بعض مشاهدها بالفيلم، خصيصاً التي جمعتها مع تامر حسني و تسبب في حدوث سجال حاد بين البطل و البطلة على خلفية اختيار حسني لمشاهد معينة في كليب الفيلم وصفتها شيحة بأنها غير لائقة، مؤكدة أنها تغيرت بعد زواجها من المنتج معز مسعود، لكن حسني أكد أنه لم يعدها بأي شيء فيما يخص حذف المشاهد و أنه حاول الاتصال بها مراراً من دون جدوى خلال مونتاج الفيلم .

و يرى النقاد ان الفيلم يمثل نقلة نوعية مختلفة في مسيرة تامر حسني الفنية حيث جاء أداؤه متسماً بالنضج و لم يقتصر على الكوميديا لايت كما هو معتاد في أعماله السينمائية السابقة بل أجاد الشق التراجيدي .

كما جاءت الأغنيات المطروحة في الفيلم متناغمة مع السياق الدرامي العام وهي وسيلة مهمة لاستثمار شعبية تامر كمطرب له كم كبير من الجماهير التي تتابع جديده بشغف على المستوى الغنائي .

فيلم ( مش أنا) هو من فكرة و سيناريو و حوار و بطولة تامر حسني، و إخراج سارة توفيق وشارك في البطولة عدد من الفنانين منهم ماجد الكدواني و سوسن بدر و حلا شيحة .

و تصدر الفيلم شباك التذاكر في مصر و الدول العربية بمجموع إيرادات بلغ 111 مليون جنيه مصري، و كتب تامر حسني عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل: ( زي ما اتفقنا هعرفكوا أخبار فيلم مش أنا كل أسبوع، في الأسبوع التاني يحقق المركز الأول أيضاً في مصر و الدول العربية بمجموع إيرادات 111 مليون جنيه مصري رغم تقليل شاشات عرضه لإتاحة الفرصة لأفلام أخرى .

و تابع: رغم إصداره مع نسبة إشغال 50% التي أصبحت 70% و جميعها مؤشرات صحية للفيلم و للصناعة بشكل عام .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر