الحكومة " تشفط" زيادة الرواتب بالتزامن مع صدورها!

الحكومة " تشفط" زيادة الرواتب بالتزامن مع صدورها!

تحقيقات

دمشق - محمد الحلبي

زيادة الرواتب التي انتظرها المواطنون تبخرت قبل أن تصل إلى جيوبهم، لكن بطريقة دراماتيكية مختلفة عما اعتاده الشعب.. فقد كانت زيادة الرواتب تصدر أولاً ومن ثم ترتفع الأسعار بعد أيام، لكن هذه المرة أحبت الحكومة أن تغير هذا التقليد المتعارف عليه كدليل على عملها الدؤوب ودليل على تصميمها على التغيير.. فرفعت الأسعار بالتزامن مع الإعلان عن زيادة الرواتب..

زيادات بالجملة
أول هذه الزيادات مست الخط الأحمر الذي تغنت به الحكومات المتعاقبة، هذا الخط الذي تربع عليه رغيف الخبز سنوات عديدة من عمر الأزمة، لكن للأمانة هذا الخط انهار وانسحق وانمحى في عهد حكومة عرنوس، ليزيد سعر ربطة الخبز في أقل من عامين بنسبة 400% ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل زاد عن ذلك انقاص وزن الربطة حوالي 200 غرام أيضاً، حيث كان سعر ربطة الخبز 50 ليرة سورية، وكانت تزن 1.3 كغ، أما اليوم أصبح سعرها 200 ليرة سورية وتزن 1.1 كغ، ناهيكم عن صعوبة الحصول عليها.. وللأمانة نقول أن السعر متضمن كيس نايلون!..

رفع سعر المازوت
في الجانب الآخر تم رفع سعر ليتر المازوت إلى 500 ليرة سورية لكافة القطاعات، وهذا سينتج عنه سيل من ارتفاع أسعار العديد من السلع، ولعل الأهم من ذلك هو زيادة تساعير أجور النقل، ليشهد قطاع النقل يوم أمس واليوم حالة من الفلتان، علماً أن هذا القطاع بحاجة إلى إعادة تقويم ومراقبة حثيثة من قبل الجهات المعنية، فالبعض توقف عن العمل يوم أمس، والبعض رفع تسعيرته بين 200 - 300%،  فعلى سبيل  المثال أجرة الركوب في ميكرو باص ضاحية قدسيا هو 150 ليرة، رفعها السائقون إلى 500 ليرة سورية، وكذلك ميكرو مشروع دمر ومهاجرين-صناعة رفعو أجرتهم إلى 200 ليرة من تلقاء أنفسهم، بعد أن كانت 100 ليرة سورية..

نقطة نظام
الرواتب يا حضرات زادت بنسبة 50% للعاملين و 40% بالنسبة للمتقاعدين، فبأي حق ترفعون الأسعار بنسب أقلها 200%؟ وهل ستكفي زيادة الرواتب لتغطية الزيادات التي أقرها مجلسكم الكريم؟ لعل الحكومة القادمة تجيب على هذا السؤال..

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر