مؤشر المشهد للأسعار: استقرار بأسعار اللحوم والخضروات.. وارتفاع غير مسبوق بأسعار الفواكه الموسمية

مؤشر المشهد للأسعار: استقرار بأسعار اللحوم والخضروات.. وارتفاع غير مسبوق بأسعار الفواكه الموسمية

(اضغط على الصورة لعرضها بحجمها الكامل)

رغم استقرار أسعار الخضروات للشهر الثاني على التوالي إلا أن الفواكه الموسمية تسجل سابقة غريبة، وتشهد أسعارها ارتفاعاً غير مسبوقاً في تاريخ البلاد، فأسعار الكرز والدراق والتوت الشامي لم تنزل عن ال3500 ليرة كحد أدنى.. بينما البطيخ استقر عند ال300 للكيلو الواحد ليصل سعر البطيخة وسطياً عند 2800 ليرة.. وبالمقابل سجل سعر صحن البيض سعراً قياسياً جديداً بلغ 8500 ليرة سورية.

وبالمجمل حافظ المكون الأول للغذاء (الخبز والسمون) على أسعاره في الأسواق رغم صدور نشرة أسعار جديدة خاصة به من قبل مديرية حماية المستهلك.. فيما استقرت أسعار الحبوب عند أسعارها التي وصلت إليها الشهر الماضي كما هو وارد في الجدول البياني المرفق أعلاه.

وكذلك اللحوم الحمراء حافظت على أسعارها عند حدودها العليا رغم قلة الطلب، ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار العلف.. أما سعر الفروج فقد تراجع بنسبة 32% عن الشهر الماضي ، إلا أن سعر صحن بيض  شذ عن القاعدة للشهر الثاني على التوالي وارتفع مجدداً بنسبة 22% تقريباً وبفارق 1500 ليرة سورية عن الشهر الماضي .

فيما حافظت الخضار على أسعارها، وهي المكون الغذائي الثالث في تصنيفنا، وهذا الأمر طبيعياً رغم ارتفاع أسعارها التي ترفض التراجع كالفاصولياء التي استقرت عند 3500 ليرة للكيلو الواحد، لكن الأمر الغير طبيعي هو ارتفاع أسعار الفواكه الموسمية كما أسلفنا، حيث ارتفع سعر كيلو الموز مجدداً بنسبة 70.5% عن الشهر الماضي وبنسبة 340% عن شهر أيار!..

وبالنسبة للمكون الرابع فقد حافظت الزيوت والسمون على نسب الأسعار التي وصلت إليها الشهر الماضي، بعد أن شهدت انخفاضاً أواخر شهر نيسان.. وبالنسبة للسكر والرز فمن المتوقع أن تشهد أسعاره تراجعاً خلال الأيام القليلة القادمة مع بدء توزيع هاتين المادتين في صالات السورية للتجارة، بعد أن ارتفعت أسعار السكر والرز أواخر شهر نيسان ومطلع أيار بنسبة وصلت إلى 15%، وحتى الآن لازالت تحافظ على نسبة الارتفاع التي حققتها.

وكذلك حافظ المكون الخامس وهي المشروبات الأساسية (القهوة والشاي) على أسعارها الواردة في الجدول المرفق مع تجديد الإشارة إلى أن هذه الأسعار بالنسبة للقهوة والشاي هي للسلع الغير مغلفة ولا تتبع للشركات، بينما أسعار القهوة المغلفة التي تنتجها الشركات المعروفة فيصل سعر كيلو القهوة إلى أكثر من 28 ألف ليرة سورية.

وأخيراً تراجع سعر غرام الذهب بمقدار 2000 ليرة سورية ليسجل سعر 158 ألف ليرة لغرام الذهب عيار 21، وبنسبة انخفاض أقل من 1%، علماً أن سعر الغرام انخفض قرابة ال4000 ليرة وسجل 156 ألفاً لغرام الذهب المذكور عدة أيام من الشهر الماضي

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تستخدم وسائل النقل العامة؟.. كم تنفق شهرياً على التنقل مقارنة بدخلك الشهري؟
بحدود 15 % من الدخل الشهري؟
بين 15 % و 35 % من الدخل الشهري
بين 35 % و 50 % من الدخل الشهري؟
أكثر من نصف الدخل الشهري؟
النتائج
بحدود 15 % من الدخل الشهري؟
بين 15 % و 35 % من الدخل الشهري
بين 35 % و 50 % من الدخل الشهري؟
أكثر من نصف الدخل الشهري؟