درعا: بدء جني محصول البطاطا وتقديرات بإنتاج 60 ألف طن

درعا: بدء جني محصول البطاطا وتقديرات بإنتاج 60 ألف طن

توقعت مديرية زراعة درعا أن يكون الإنتاج الأولي لمحصول البطاطا نحو ٦٠ ألف طن، حيث بدأت البطاطا المزروعة بالعروة الربيعية بدرعا تظهر بكثافة في الأسواق في ظل محافظتها على أسعار ما بين ٤٠٠ - ٥٠٠ ليرة للكغ.
وأشار معاون مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش إلى أن موسم البطاطا التي تمت زراعتها للعروة الربيعية بدأت مع بداية فصل الصيف وهناك كميات كبيرة حالياً تُعرض بالأسواق حيث تقدر كميات الإنتاج في الموسم الحالي بنحو ٦٠ ألف طن.

ولفت الحشيش إلى أن المساحة المخططة لزراعة البطاطا الربيعية في هذا الموسم بلغت ١٤٠٨ هكتارات تمت زراعة ٢٦٧٠ هكتاراً وبنسبة تنفيذ تجاوزت ١٨٩ %.
وأوضح الحشيش أن الزراعة تخطط حالياً لزراعة البطاطا للعروة التكثيفية بمساحة ٧٣٩ هكتاراً، متوقعاً أن تصل المساحات التي سيقوم الفلاحون بزراعتها إلى أكثر من ألف هكتار وسبب ذلك رغبة الفلاحين في هذا النوع من الزراعة والتي تعتبر المحصول الثاني الرئيسي بدرعا بعد البندورة.

من جهته بين رئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس محمد الشحادات أن محافظة درعا منتج كبير وأساسي للبطاطا وتتركز زراعتها في مناطق نوى وداعل وازرع وطفس وانخل وجاسم وينتج الدونم كميات تتجاوز الـ ٤ أطنان، حيث تتميز بطاطا حوران بالجودة وتحملها ظروف الشحن والتخزين بالإضافة لحجم وشكل الحبة المناسب للمستهلك ويقدم إكثار البذار المضمون للفلاحين وفق الصنف المرغوب وبأسعار مشجعة وأقل من السوق الخاص بكثير.

وذكرت صحيفة  "الثورة" أنه بعد جولة في أسواق هال طفس ودرعا ونوى لوحظ كثرة عرض البطاطا وتوفرها بالأسواق بسعر ما بين ٤٠٠ - ٥٠٠ ليرة وهناك طلب عليها للتصدير من قبل أصحاب المشاغل الذين يقومون بفرزها وتوضيبها للتصدير، حيث شوهدت عشرات الشاحنات المبردة تقوم يومياً بتحميل البطاطا والخضار وتصديرها عبر حدود نصيب وبالتالي بقيت أسعارها مرتفعة مقارنة مع أسعار الموسم الماضي.
وقال بعض المتسوقين من ذوي الدخل المحدود والموظفين أنهم يضطرون لشراء الخضار والبطاطا من الدرجة الثالثة لقلة سعرها.
وبالطرف الثاني من الموضوع أكد بعض المزارعين أن أسعار الأسمدة والأدوية الزراعية والمحروقات وأجور النقل وثمن البذار غالٍ وبالتالي يجب دعمهم وتخصيص صندوق لدعم مزارعي البطاطا والبندورة بدرعا لأن تجار الكمسيون وباعة المفرق هم المستفيدون الأكثر من كل العملية الإنتاحية. مؤكدين أنه من الواجب على السورية للتجارة شراء البطاطا وتخزينها لوقت الحاجة لها كي لا نضطر للاستيراد بعد أن كنا نصدرها وهذا أمر هام يجب على السورية للتجارة الانتباه له والتدخل بسرعة وشراء كميات مناسبة لطرحها بالسوق في موسم الشتاء.

الثورة أون لاين

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني