وزير الزراعة: المهم بالمرحلة القادمة الاتجاه للأساليب التي تخفف المستوردات

وزير الزراعة: المهم بالمرحلة القادمة الاتجاه للأساليب التي تخفف المستوردات

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا، أن توجهات الوزارة هي الاعتماد على الذات والفلاحين، لتحقيق الإنتاج الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني والانطلاق بأساليب زراعية حديثة، لتوفير الاكتفاء الذاتي، ومواجهة الحرب الاقتصادية الشرسة التي تواجهها سورية اليوم، بعد الحرب العسكرية التي لم يستطع أعداؤها تحقيق أهدافهم بها .

وبيّنَ الوزير خلال لقائه الفلاحين في منطقة سلمية ومربي الثروة الحيوانية والمشتغلين بصناعة الدواجن فيها، بمقر شعبة حزب البعث أن الهدف من هذا اللقاء في سلمية، لأن فيها شبكة الآغا خان التي تعمل وفق خطة علمية لتنمية المجتمعات الريفية ليس في سلمية وسورية وحسب، وإنما في الدول المجاورة أيضًا. حيث تدخلت بدعم الزيتون والري الحديث والدواجن، ما كان له دور كبير بتطوير الزراعة بالمنطقة.

وأوضح الوزير أن المهم بالمرحلة القادمة الاتجاه للأساليب التي تخفف المستوردات، وتشجيع التسميد بالمخلفات الزراعية والحيوانية، وتحقيق التنمية الريفية أو بالأحرى الأسرية لاستقطاب السكان. ولفت إلى أن الوزارة أطلقت بهذا المجال مشاريع دعم المنتج الريفي.

وعرض المجتمعون أهم المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي بالمنطقة، والتي تتقاطع مع معظم المناطق السورية، وأهمها تأمين المحروقات للقمح والمداجن، وحفر آبار بالمناطق التي تحتاج، وتوفير اللقاحات الفعالة للثروة الغنمية، وتخديم الأراضي بالطرق الزراعية، وتوزيع المقنن العلفي بمواعيده ومعالجة كل مشكلات قطاع الدواجن، وتعديل السعر التشجيعي لمحصول القمح ليواكب الارتفاعات الطارئة بأسعار مستلزمات إنتاجه، وإعفاء أراضي أملاك الدولة من الأجور، ومعالجة الروتين بمنح الرخص للمستثمرين.

وفي معرض رده على المداخلات أكد الوزير أن الحكومة تعمل بكل قدرتها حتى تؤمن الحاجات الضرورية للمواطنين وأولها الخبز، بما فيها مستلزمات العملية الإنتاجية الزراعية. وأوضح أن تسعير القمح وضع على أساس تكلفة مستلزماته بالأسعار الحرة.وأن مستلزمات الزراعة متوافرة ولكن إدارة توزيعها لم تكن صحيحة، وقد تم توفير الحاجة من المازوت من 1 ـ 9 إلى 30 ـ 6 وخصصت 6 لترات لكل دونم وللجرارات الزراعية أيضًا.

ولفت الوزير إلى أن إدارة الموارد المخصصة للدواجن متحركة، وأن الوزارة ألغت مخصصات بعض المربين لثبوت غشهم فيها. وقال: قطاع الدواجن بحاجة إلى تنظيم أكثر، رغم وجود 17 لجنة له بالمحافظات والعاصمة ولكنها لم تستطع تنظيمه بالشكل المطلوب لتاريخه.

وفيما يتعلق باللقاحات بيَّنَ الوزير أنها مستوردة، وأن ثمة عجزًا بتأمينها، ولكن هذا لايمنع من توفيره لبعض المناطق التي تعاني قطعانها من إصابات.

الوطن

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني