فلاح جزائري يعثر على البترول بدل الماء (صور وفيديو)

فلاح جزائري يعثر على البترول بدل الماء (صور وفيديو)

لم يكن  يتصور فلاح جزائري أن تتحول أشغال الحفر التي شرع فيها منذ أيام لإقامة بئر ارتوازي يسقي من مياهه أرضه في منطقة أولاد رحمون بمحافظة قسنطينة شرق البلاد، إلى حدث يتم تناقل تفاصيله على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوفد لجان رسمية إلى موقع الحفر.

تفاصيل ما جرى للفلاح أنه عند بلوغه حوالي 90 مترا من أشغال الحفر، تفاجأ بتصاعد غازات شبيهة بالمواد الطاقوية، أعقبه خروج مادة لزجة سوداء اللون طفت على سطح الأرض.

وتداول سكان المنطقة مقاطع  فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للبئر وقد غمرتها المادة السوداء التي من المرجح أن تكون “نفط”.

وبعد أن انتشر الخبر، انتقلت مصالح الأمن وطوقت المكان، فيما أخذت مصالح البيئة عينات من المادة لتحليلها في المخبر.

وينتظر أن تصل غدا الثلاثاء لجنة خبراء من شركة “سوناطراك” إلى عين المكان بحسب ما أكدته مسؤولة الطاقة في الشركة رقية بن تركي، في تصريح للوكالة الرسمية الجزائرية، من أجل معاينة السوائل والغازات المنبعثة من البئر.

وقال المدير المحلي للبيئة أرزقي بوطريق، إن مصالحه قامت بأخذ عينات من السائل الأسود لمعاينته من طرف المرصد الوطني للبيئة و التنمية المستدامة تحسبا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جهته أكد الفلاح صاحب البئر “البترولي” في تصريح لموقع جريدة “النهار”  أنهم “تفاجأوا خلال أشغال الحفر بخروج غازات غريبة من الموقع قبل ظهور تسربات لمادة داكنة تشبه البترول بعد الوصول إلى عمق قرابة 90 مترا، ليتم توقيف الأشغال فورا وإخطار الجهات المعنية، التي باشرت عملها وأمرت بالتوقف عن الحفر”.

وتحول اكتشاف الفلاح الجزائري إلى موضوع جدلي على مواقع التواصل الاجتماعي، بين المستبشر بالعثور على البترول في منطقة شمالية، وكيف سينعش هذا الاكتشاف المنطقة، وبين المكذب للخبر.

وكتب الصحافي حسان حويشة، المتابع لملف الطاقة في الجزائر، في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك” أنه اتصل بأحد الإطارات الجزائرية التي يُشهد لها في مجال البحث والاستكشاف والتنقيب عن النفط  وكان هذا رده: “يجب أن نبتعد عن الشعبوية، عن أي بترول يتحدثون، إنها مجرد بقايا، وفي غضون فترة قصيرة لن يبقى أي أثر لهذا البترول”.

وأضاف: “دائما ما كان هناك بترول في هذه المناطق ما يعني أنها تسربت نحو سطح الأرض، علما أن هذه التسربات نحو السطح ليست إشارة جيدة ولا تساعد إطلاقا على عمليات الاستكشاف”.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني