العالم يمر بنقص غير مسبوق في الرقائق الإلكترونية

العالم يمر بنقص غير مسبوق في الرقائق الإلكترونية

قال مسؤول كبير في جمعية صناعة أشباه الموصلات الصينية اليوم الأربعاء إن العالم يمر بنقص غير مسبوق في الرقائق، بعد نمو مبيعات أشباه الموصلات 18 بالمئة العام الماضي.

وقال تشو زي شيوي، رئيس الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات، في تصريحات خلال مؤتمر سيميكون الصين “يتعين علينا تعزيز تعاوننا، وأن نولي اهتماما أكبر بالابتكار. هذه هي الطريقة الوحيدة حتى تتمكن صناعتنا من إدارة التحديات التي تواجهنا”.

والصين أكبر مشتر لأشباه الموصلات في العالم لكن إنتاجها المحلي هامشي. ونمت المبيعات لديها 17.8 بالمئة في 2020 عن العام السابق إلى 891 مليار يوان (137 مليار دولار)، وفقا لجمعية صناعة أشباه الموصلات الصينية.

فولكس فاغن تستبعد وجود “حل سريع” لأزمة توريد أشباه الموصلات


أشارت تقديرات مجموعة فولكس فاغن الألمانية للسيارات إلى أن من المتوقع ألا تنتهي قريبا الأزمة الحادة التي يواجهها قطاع صناعة السيارات فيما يتعلق بتوريدات الرقائق الإلكترونية وإنتاج أشباه الموصلات الأخرى المهمة.

وقال مورات اكسيل، مدير المشتريات في فولكس فاغن، اليوم الأربعاء إن “نقص الإمداد أخذ بُعْدَا آخر بشكل لن يوجد معه حل سريع، فهذه الأزمة أصبحت أعمق وأوسع وأكثر استدامة”.

وأضاف اكسيل أنه ستكون هناك مشاكل طوال العام برمته وقال إنه يبدو أنه لن تتوافر طاقات إنتاج إضافية لدى مصنعي الرقائق قبل عام 2022، وتوقع استمرار نقص الإمدادات نظرا للمنافسة الشرسة على قدرات الإنتاج القليلة المتوافرة “ونحن في حرب مدن”.

كان العديد من الشركات الكبيرة المنتجة لأشباه الموصلات قد تحولت إلى عملاء آخرين في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات أو تكنولوجيا الترفيه أو التكنولوجيا الطبية نظرا لقلة الطلب من قبل شركات صناعة السيارات والتي نجمت عن تداعيات جائحة كورونا، وقد تسبب ذلك في حدوث نقص كبير في قطع الغيار في صناعة السيارات.

وكونت فولكس فاغن فرقة عمل لهذا الغرض، وقال اكسيل: “نجحنا بشكل جيد نسبيا حتى الآن، ومن المرجح أن يستمر التقلب على مدار العام كله”.

من جانبه، قال ألكسندر زايتس المدير المالي لفولكس فاغن إنه يجب متابعة الموضوع على نحو دقيق للغاية مشيرا إلى أن الخطة المالية للمجموعة راعت توفير تكاليف إضافية للتغلب على أزمة التوريد.

(وكالات)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني