الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في إسرائيل

الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في إسرائيل

أعلنت الإمارات،  الخميس، عن صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام)، مساء الخميس، إنه من خلال هذا الصندوق ستقوم أبوظبي بالاستثمار في إسرائيل ضمن قطاعات استراتيجية تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها. وسيركز الصندوق على مبادرات التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسيتم تمويل الصندوق من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.

وأضافت الوكالة “تعد هذه المبادرة إحدى نتائج اتفاقية السلام التي وقعتها دولة الإمارات وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وتجسد روح الصداقة والتعاون بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى إرادتهم المشتركة للنهوض بالمنطقة وتقديم نموذج لفوائد السلام من خلال تحسين حياة شعوب المنطقة”.

جاء الإعلان عن هذا الصندوق عقب اتصال تم بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس.

وكان نتنياهو قد صرح أنه تحدث مع بن زايد حيث تناول الحديث نية الإمارات الاستثمار في مشاريع إسرائيلية بما يصل إلى 10 مليارات دولار، بحسب هيئة البث الإسرائيلي (مكان). وأضاف نتنياهو أن محادثات حول هذا الاستثمار قد بدأت بين الجانبين.

وتابع أنه تقرر أيضا تبني خطة الشارة الخضراء من قبل إسرائيل والإمارات كما تقرر تعزيز التعاون الأمني بين الطرفين.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الصناعات الجوية الإسرائيلية ومجموعة “إيدج” الإماراتية لتصنيع الأسلحة، تنص على التعاون في تطوير نظام دفاعي متقدم ضد الطائرات المسيرة.

وقالت المجموعة المذكورة إن هذا النظام يقدّم عدة فوائد واسعة النطاق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

كان مكتب نتنياهو قد صرح في بيان له أن الزيارة الأولى التي كان مقررا أن يقوم بها نتنياهو إلى الإمارات، الخميس، أرجئت في اللحظة الأخيرة، بسبب خلاف مع جارته الأردن حول مسار الرحلة.

وعلى الرغم من أن الأردن وافقت في نهاية المطاف على مرور رحلة نتنياهو عبر مجالها الجوي منتصف نهار اليوم الخميس، قرر نتنياهو  تأجيل الرحلة مع ذلك، بحسب البيان.

واتفق نتنياهو وبن زايد على إعادة جدولة الزيارة في تاريخ لاحق، بحسب مكتب نتنياهو.

وأعلنت إسرائيل والإمارات إقامة علاقات دبلوماسية في آب /أغسطس  الماضي بعد وساطة من الولايات المتحدة. كما أقامت إسرائيل علاقات رسمية مع البحرين في ذات الوقت.

(د ب أ) 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني