التهاب الكبد بريف جبلة:  المتهم الأول المياه الملوثة بالصرف الصحي

التهاب الكبد بريف جبلة: المتهم الأول المياه الملوثة بالصرف الصحي

انتشرت في الأيام القليلة الماضية بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت في المحافظة ظاهرة التهاب الكبد الوبائي/ أ / في ريف منطقة جبلة بقرية حمام القراحلة و قرية كفردبيل.

 الدكتورة وفاء حلوم رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية.. أكدت أنه تم رصد ١٧ حالة في يوم ٢٥ من الشهر الجاري في حمام القراحلة.. و رصد ٨ إصابات بيوم ٢٦ و ١٧ حالة جديدة بيوم ٢٧ بنفس المنطقة.. ورصد ١٢ إصابة يوم 28 أيضاً.

إضافة إلى رصد ١٣ إصابة في قرية كفردبيل يوم 27.. ورصد إصابتين يوم 28.

و بينت الدكتورة حلوم قيام مديرية الصحة منذ الإبلاغ عن الإصابات في اليوم الأول بالعمل على معرفة السبب وراء الإصابات  و هي إما تلوث مياه الشرب.. أو غذاء ملوث او غياب النظافة الشخصية.

و أكدت توجه فريق التقصي و الرصد في المديرية الى قرية حمام القراحلة و فحص المصابين حيث تبين بعد الفحوص و التحاليل أنه لا يوجد أي حالة خطرة تستوجب النقل الى المشفى.. و تم تقديم الخدمات الطبية الى جميع الحالات .. و الإرشادات والنصائح الطبية من البقاء في السرير لنحو ١٥ يوماً و التقليل من استهلاك الدسم و زيادة تناول الحلوى.

كما تم التأكيد على أي مواطن يشعر بحالة وهن عام مع ترفع حروري و اصفرار في اللون مراجعة المركز الصحي في القرية للحصول على العلاج المطلوب.. 

و أكدت د. حلوم قيام الفريق الطبي بالبحث عن مصدر الإصابة من خلال معرفة مصدر المياه التي يشرب منها المصابون.. حيث تبين وجود نبعة و خزان تجميعي تم أخذ عينة من المياه فيها لتظهر نتائج التحليل وجود تلوث.

و باستمرار البحث عن تلوث آخر في الغذاء لم يعثر الفريق على سبب غذائي حيث لم يتم رصد بائع جوال.. او حفل غداء جماعي.. او ما شابه مما يرجح أن يكون السبب الأول هو تلوث بعض مصادر المياه المحلية في القرية بمياه الصرف الصحي.

و بخصوص تلوث المياه بالصرف الصحي و إعلام مؤسسة مياه الشرب بذلك و أن نتيجة تحليل العينة كانت إيجابية.. أشارت المؤسسة أنها قامت بتحليل عينة من مياه النبعة و أن نتيجة تحليل العينة كانت سلبية.

و أمام ضرورة تحديد سبب الإصابات التي تظهر تباعاً في المنطقة.. طلبت مديرية الصحة تشكيل لجنة مشتركة تضم فريق التقصي و الرصد في صحة اللاذقية مع لجنة من مؤسسة المياه لأخذ العينات من المصادر التي شرب منها المصابون.

لا سيما و أن مياه نبع عين القبي تبين أنها ملوثة و كذلك نبع جيبول ملوثة و خزان منزل لأحد المصابين ملوث.

غير أن المؤسسة أخذت عينة من النبعة و كانت النتيجة سلبية.

و لدى وصول اللجنة المشتركة تبين قيام عناصر مؤسسة مياه الشرب بتنظيف الخزان و تعقيمه و كلورته من ثم ضخ المياه منه و قطف العينة.

و نتيجة ظهور ٤٠ إصابة جديدة تم قطف ٥ عينات جديدة من المصادر التي شرب منها المصابون من قبل اللجنة ليتبين وجود ٣ عينات إيجابية/ ملوثة /.

و هذا ينسحب على قرية كفردبيل حيث تم أخذ ٧ عينات و كانت النتيجة إيجابية لها جميعاً.

وأشارت الدكتورة حلوم إلى أن فريق التقصي و الرصد علم بغياب ٤٠ طالباً عن المدرسة في حمام القراحلة.. و قام على الفور الفريق بنتسجيل اسماء الطلاب و زيارتهم في منازلهم و إجراء الفحوص الطبية ليتبين وجود ١٢ إصابة بينهم.
و ختمت حلوم بضرورة التقيد بالارشادات الصحية و النظافة الشخصية و مراجعة المراكز الصحية في حال الشعور بأي عارض.
و لفتت إلى خطورة ما شاهده أعضاء فريق التحري و الرصد من وجود خطوط للصرف الصحي فوق أحد الينابيع وأخرى مثقوبة ما يؤدي إلى تلوث المياه و خاصة في موسم الأمطار حيث يختلط بعضها ببعض.

الثورة أون لاين

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني