لأول مرة في طرطوس .. تسمم عائلة ووفاة شخص بعد تناول سمكة "المنفاخ"

لأول مرة في طرطوس .. تسمم عائلة ووفاة شخص بعد تناول سمكة "المنفاخ"

وثق مركز السموم في مديرية صحة طرطوس، تسمم عائلة ووفاة أحد أفرادها بعد تناول سمكة "المنفاخ" ذات السم الأكثر فتكاً من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات والتي لا يوجد لها ترياق نوعي .

ويأتي ذلك بعد تسجيل حالات تسمم كثيره ووفيات عديده بسمكة "المنفاخ" في محافظة اللاذقية خلال السنوات السابقة .

الدكتور "فراس حسامو" مسؤول التسمم في مديرية صحة طرطوس ورئيس منظومة الإسعاف، بين أنه بتاريخ ٢/١/٢٠٢١ يوم السبت الساعة 8 مساء ورد اتصال هاتفي حول إصابة اسره بتسمم غذائي شديد في شاليهات بصيره .

وعلى اثر ذلك توفي شخص في الخمسينيات من عمره، فيما ظهر على زوجته أعراض تمثلت بالوهن عام وعدم القدرة على الحركة واحساس بالخدر العام وترافق ذلك مع اقياءات حاده .

وبحسب مسؤول التسمم في مديرية الصحة فإن الأعراض بدأت تظهر بعد حوالي 3 ساعات من تناول سمكة مرقطة بطول 60 سم، حيث تم ارسال الحالة إلى مشفى الباسل في طرطوس، حيث حدث لديها تثبيط تنفس ووضعت على جهاز التنفس الاصطناعي بعد حوالي 10 ساعات من تناول الطعام، كما ارسل إلى المشفى شخص أخر تناول الطعام وحدث لديه خدر عام ووهن ليبقى قيد المراقبة والمتابعة الطبية .

( أسماء متنوعة للسمكة السامة )

إنها سمكة المنفاخ والأسماء الأخرى لها ( النفيخه، الأرنب، القراض، البالون، الفوغو )

ويصل طولها حتى 90 سم ووزنها من 1 كغ إلى 15 كغ تتغذى على الطحالب والكائنات البحرية الأخرى وتفرز المادة السامة من غدد تتوضع تحت الجلد وبالقرب من الأحشاء والنخاع الشوكي وتتركز في الكبد والمبايض، ونسبتها حوالي 12 إلى 13% من وزن السمكة .

الجرعة السامة للشخص الواحد أقل من 1 ملغ اي تكفي السمكه الواحده لقتل عشرات الاشخاص، حيث تحدث شللاً عضلياً مترقياً قد ينتهي بشلل عضلات التنفس، كما حدث للمريضه السابقة .. والوفاة كما حدث لزوجها .

( لا يزيل الطهي السميه )

تتميز بقدرتها على مضاعفة حجمها بسرعه من خلال ملء معدتها بكميات كبيره من الماء والهواء لتدافع عن نفسها ومنها ما له اشواك تبرز عند الخطر وبعد الانتفاخ .

توجد منها انواع كثيره بين 90 إلى 120 نوع تختلف في درجة السمية وتعيش في المياه المالحة والعذبة، ومصدرها البحر الأحمر والمحيط الهادي ورصد دخولها البحر المتوسط منذ حوالي 10 سنوات لأسباب متعدده منها مايتعلق بالدفء والملوحة والتغيرات المناخيه ..

( العلاج ) : 

- الفحم الفعال بالجرعة الأعلى 100 غ خلال الساعات الاربع الأولى .

- الدعم الباكر بالتهويه الآلية عند حدوث التثبيط التنفسي .
 
- ذكرت فوائد لتطبيق المانيتول عند حدوث الشلل المترقي .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني