تعرف على التخصصات الجامعية الأكثر طلباً في المستقبل

تعرف على التخصصات الجامعية الأكثر طلباً في المستقبل

قد تكون قرأت مقال التخصصات الجامعية الأكثر طلباً في المستقبل وتسعى للدراسة في أحد تلك المجالات أو ترغب في الدراسة خارجاً للحصول على تعليمٍ ذي جودة عالية إلا أن فكرة الاغتراب والحياة في بلدٍ أجنبي بثقافةٍ جديدة تدفعك للتردد. جامعة ولونغونغ بدبي تنصحك أن تولي اختصاصات الأمن السيبراني، البيانات الضخمة وتطوير الألعاب والأجهزة المحمولة اهتماماً خاصاً.

لماذا عليك التفكير بالتخصص في الأمن السيبراني؟
1. أهمية الأمن السيبيراني في تطوّر العالم اليوم
يتزايد الطلب على منتجات وخدمات الأمن السيبراني مع متطلبات أكثرَ صرامةٍ لحماية البيانات الحسّاسة الشّخصية، حماية الخوادم ومراكز البيانات وأنظمة المعلومات الافتراضيّة. سواءً كنت تهدف إلى أن تصبح مهندس أمانٍ  أو مهندس أمانٍ للشبكات، فهناك طلبٌ قويّ على متخصصيّ الأمن السيبراني المؤهلين لمساعدة المؤسسات في مختلف القطاعات بما في ذلك الخدمات المصرفية، تجارة التّجزئة وتكنولوجيا المعلومات في تبني حلولٍ تساعدهم على التخفيف من مخاطر الأمن السيبراني، واكتشاف نقاط الضّعف والحماية من الهجمات المباشرة.

2. نمو سوق الأمن السيبراني
من المتوقع أن ينمو سوق الأمن السيبراني بمعدل 15٪ كمعدل نموٍ سنويّ مركّب حتى عام 2026، مع وصول تقييم السوق إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2026.

3. المستقبل المهني الواعد أمام متخصصي الأمن السيبيراني
المناصب التي يمكن لحملة شهادة البكالوريوس المتخصصين في الأمن السيبيراني شغلها متعددة ومهمة منها: مهندس أمن الشبكات، مهندس أمان السّحابة، مهندس إدارة الهويّة والوصول (IAM)، قرصان أخلاقي، محلل البرمجيات الخبيثة، مستشار أمني، رئيس أمن المعلومات (CISO) وغيرها.

لماذا عليك التفكير بالبيانات الضخمة؟
1. أهمية البيانات الضخمة في السوق اليوم
تسمح البيانات الضخمة للمؤسسات باكتشاف الاتجاهات والأنماط الموضعية التي يمكن استخدامها لتحقيق فائدة مستقبلية، كما يمكن أن تساعد في اكتشاف العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا المنتجات، أو تساعد في تحسين الحملات التسويقية من خلال تحديد استراتيجيات الإعلان التي لها أعلى عائد على الاستثمار. من جهةٍ أخرى، البيانات الضّخمة توفر أساساً للمنظمات التي ترغب في بدء مشروعات الذكاء الاصطناعي.

2. الحاجة المتزايدة لخبراء البيانات الضخمة
يتزايد الطلب على المتخصصين المهرة في البيانات الضخمة بسرعةٍ كبيرة. في الوقت الحالي، يوجد طلبٌ أكثر من العرض، مما يؤدّي إلى زيادات كبيرة في الرواتب والأجور للأشخاص الذين لديهم مجموعة المهارات المطلوبة وحسب فوربس، فإن علماء البيانات ومحللي البيانات هي الأدوار الوظيفية الأسرع نمواً والتي على وشك أن تزيد بشكل حاد بنسبة 28٪ بحلول عام 2020.

3. حصة البيانات الضخمة المتزايدة من السوق
وفقاً لبحثٍ نشرته MarketsandMarkets، سينمو حجم سوق البيانات الضخمة العالمية من 138.9 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 229.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نموٍ سنوي مركّب يبلغ 10.6٪ خلال فترة التوقعات. كما أنّ الزيادة في الإنفاق علامة على أن التوجّه نحو البيانات الضخمة سيستمر في السنوات القادمة، وأنّ استثمار الوقت في دراسة البيانات الضخمة ليس استثماراً قصير الأجل. بهذا الخصوص، تشير مؤسسة البيانات الدولية (IDC) أنّ الإنفاق السنوي على الأجهزة والبرامج والخدمات المتعلقة بالبيانات الضخمة سينمو بمعدلٍ مركّب يبلغ 11.9٪ حتى عام 2020.

4. المجال الواسع من المسارات الوظيفية أمام خبراء البيانات الضخمة
التخصصات الوظيفية التي يشغلها خبراء البيانات الضخمة تشمل: الإحصائيين، مهندسي ذكاء الأعمال، محللي البيانات، عمال مناجم البيانات، مهندسي البيانات، مهندسي البيانات الضخمة، مهندسي تعلم الآلة، وغيرها.

لماذا عليك الحصول على بكالوريوس علوم الكمبيوتر في تطوير الألعاب والأجهزة المحمولة؟
1. نمو سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة
بلغت قيمة سوق تطبيقات الهاتف المحمول العالمية 106.27 مليار دولار في 2018، ومن المتوقع أن تصل إلى 407.31 مليار دولار بحلول عام 2026، بمعدل نموٍ سنويٍ مركّب يصل إلى 18.4٪ من 2019 إلى 2026 ومن المتوقع أن تكون الألعاب أقوى شريحة نموٍ في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، فوفقاً لتقرير صدر مؤخراً من قبل كبير محللي السوق في Newzoo، توم ويجمان، سيحقق سوق الألعاب العالمي 159.3 مليار دولار من العائدات في عام 2020. وهذا سيكون 9.3% نمو سنوي. علاوة على ذلك، تتوقع Newzoo أن تتجاوز إيرادات الصناعة 200 مليار دولار في عام 2023.

2. ازدياد الطلب على مطوّري الألعاب الإلكترونية
هل تعلم أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي موطن لمجتمع الألعاب الأكثر نشاطاً في العالم؟ ينمو قطاع الألعاب في الشرق الأوسط بمعدل 25٪ كل عام مما زاد الطلب العالمي الحالي على الخريجين المهرة في مجالات تطوير أنظمة الألعاب والوسائط المتعددة.

3. المسارات الوظيفيّة المتنوعة
يشغل حاملو بكالوريوس علم الحاسوب المختصين بتطوير تطبيقات الهاتف المحمول مناصب متعددة منها: مصمم ألعاب، مبرمج ألعاب، مدير اللعبة الإبداعية، مصمم نظام ألعاب الفيديو، مهندس برمجيات، مبرمج ألعاب، مطوّر برامج، مطور تطبيقات الجوال وغيرها.

www.arageek.com

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر