تشرين الثاني: أسعار الغذاء ترتفع 20%!

تشرين الثاني: أسعار الغذاء ترتفع 20%!

(اضغط على الصورة لعرضها بحجمها الكامل)

بصمت قفزت أسعار الغذائيات بنسب استثنائية خلال شهر 11-2020، وسجّلت ارتفاعاً وسطياً قارب: 20% لمجموع المكوّنات الغذائية المختلفة في السوق السورية. وهو أعلى ارتفاع يسجّل منذ شهر حزيران عندما ارتفعت أسعار الغذائيات بنسبة 56% بوسطي شهري للمكوّنات الخمس الأساسية. 

المنتجات المحلية الأساسية هي الأكثر ارتفاعاً مقارنة بالمنتجات الغذائية المستوردة، الخضار المحلية البطاطا والبصل ارتفعت بنسبة 70-66%، والحبوب المحلية ارتفعت بمستويات قياسية مثل البرغل والعدس وبنسبة 65-41%، كما ارتفعت الأجبان واللحوم والبيض.  

ارتفاعات أسعار الوقود وتحديداً كلف النقل مع رفع أسعار المازوت والبنزين أعطى تأثيره، بينما نقل سعر الدولار ارتفاعه أيضاً إلى المنتجات المستوردة وطبعاً بنسب متباينة فارتفع السكر بنسبة فاقت 28% بينما ارتفع الرز بنسبة 10% لا أكثر وارتفعت المشروبات الأساسية المستوردة بنسبة كان أعلاها في المتة 20%. 

مكوّنات قليلة سجلت انخفاضاً شهرياً أهمها الموز الذي انخفض بنسبة 100% والفروج انخفض بنسبة 16%. 

المشهد في مؤشرها الغذائي الشهري ترصد التغيرات في أسعار أهم المكوّنات الغذائية الأساسية في السوق السورية خلال شهر 11-2020 بالمقارنة مع شهر مضى: 

ارتفعت الأسعار الوسطية الشهرية للمكوّن الأول الخبز والحبوب بنسبة 27.6% كان أعلاها في البرغل والعدس كما استمرت أسعار الخبز والسمون المحرر في الارتفاع في السوق. 

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الثاني اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة 17.5% كان أعلاها في الجبن الذي ارتفع بنسبة 33% والبيض 28%. 

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الثالث الخضار والفواكه الأساسية بنسبة 28%، سجلت فيها البندورة ارتفاعات قياسية ترتبط بنهاية الموسم، ولكن ارتفعت أيضاً البطاطا والبصل، وبقي سعر الليمون ثابتاً بينما انخفض الثوم بنسبة 9% والموز بنسبة 100%. 

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الرابع السكر والزيوت الأساسية بنسبة 18% كان أعلاها في السكر والزيوت النباتية 28-29% على التوالي، بينما كان الارتفاع أقل في زيت الزيتون بنسبة 6% بمعدل شهري. 

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الخامس المشروبات الأساسية المستوردة بنسبة 12% وسطياً كان أعلاها في المتة ثم الشاي فالقهوة. 

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر