مؤشر المشهد للأسعار: استمرار ارتفاع أسعار بعض السلع بسبب قلة المعروض

مؤشر المشهد للأسعار: استمرار ارتفاع أسعار بعض السلع بسبب قلة المعروض

(اضغط على الصورة لعرضها بشكل منفصل)

انتهى شهر حزيران بينما أضاف الأسبوع الأخير منه زيادة إضافية على أسعار الغذاء بلغت 4.7%، ورغم أن نسبة الارتفاع الأسبوعية في أسعار سلة المكوّنات الغذائية الأساسية هي أقل من الأسابيع السابقة، إلا أن الارتفاع البطيء لم يعد مرتبطاً بسعر الصرف بل بنقص المنتجات، وهو مؤشر على تعمّق أزمة الغذاء وعدم ارتباطها بسعر الصرف فقط.

خلال الأسبوع بين 24-30 من شهر حزيران 2020، ارتفعت أسعار منتجات محلية وتحديداً في المنتجات الحيوانية ومكوّن الخضار والفواكه،  فسجّلت أسعار الليمون أعلى مستوى ارتفاع بنسبة 100% خلال أسبوع، وكذلك أسعار أنواع من الفواكه المحلية مثل الكرز الذي ارتفع بنسبة 25% وكلا الارتفاعين يؤشران على وزن التصدير في رفع أسعار المنتجات الغذائية المحلية. كما ارتفعت أسعار الجبن والفروج واللحوم الحمراء بنوعيها نتيجة التراجع في كميات الإنتاج وتحديداً في حالة الفروج حيث تشير تقديرات غرف الزراعة السورية إلى توقف 70% من مداجن الإنتاج!

المفارقة أن هذا الأسبوع شهد استقراراً في أسعار المكونات التي وزن الاستيراد فيها مرتفع، مثل الحبوب، والسكر والزيت، والمشروبات بعد أن كانت هذه المكونات تقود الارتفاع خلال الأسابيع السابقة.

المشهد ترصد تغيرات أسعار المكوّنات الغذائية الأساسية خلال الأسبوع الأخير من شهر حزيران وكان الارتفاع كالتالي:

    ارتفعت أسعار مكوّن الخبز والحبوب بنسبة وسطية 1%: حيث استقرت أسعار مجمل المكونات باستثناء البرغل الذي سجلت أسعاره ارتفاعاً بسيطاً، بينما استقرت أسعار الرز والخبز السياحي والسمون والعدس.

    ارتفعت أسعار مكوّن اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة وسطية 9.4%: حيث ارتفعت أسعار جميع المكونات باستثناء أسعار البيض التي استقرت، بينما سجّلت الأجبان ارتفاعاً بنسبة 17%، والفروج 13% ، ولحم الغنم الذي وصل إلى سعر 20 ألف ليرة مرتفعاً بنسبة 11% خلال أسبوع، بينما ارتفع سعر لحم العجل بنسبة 11%، وارتفع الطون بنسبة 6%.

    ارتفعت أسعار مكوّن الخضار والفواكه بنسبة وسطية 12.5%: أسعار الخذار والفواكه تتباين فبينما استقرت أسعار البندورة والبصل والثوم وخضار موسمية كالفاصولياء، فإنّ سعر الليمون ارتفع بنسبة 100%، بينما ارتفعت أسعار فواكه موسمية مثل الكرز بنسبة 25%، والعنصر الوحيد الذي سجل انخفاضاً هو البطاطا التي انخفضت بمقدار 50 ليرة في الكيلو ونسبة 12.5%.

    ارتفع مكوّن السكر والزيوت بنسبة وسطية 0.7%: وهي أقل نسبة ارتفاع لها خلال الأسابيع الماضية، حيث استقرت أسعار زيت الزيتون والزيوت النباتية رغم وجود مؤشرات لارتفاع سعر زيت الزيتون خلال المرحلة القادمة في السوق المحلية، أما السكر فقد سجّل ارتفاعاً بنسبة 3% ومنتجات مثل الحلاوة لم تتغير أسعارها.

    استقرت أسعار مكوّن المشروبات ولم يشهد تغييراً في الأسبوع الماضي حيث بقيت الشاي والقهوة والمتة على أسعار 24-6-2020.

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر