ماهي "الصواعق" التي مرت على سماء سورية وكيف تتشكل؟

ماهي "الصواعق" التي مرت على سماء سورية وكيف تتشكل؟

المشهد - متفرقات
 مر على سورية في اليومين الماضيين ظواهر طبيعية لم يعتادها أغلب السوريين سابقاً ومنها كانت الصواعق بأصوات عالية تشبه التفجيرات القوية  خاصة في دمشق فأصابت الكثيرين بالذعر ، لكن ماهي هذه الصواعق ومما تتشكل وهل تعلم أن فوائدها أكثر من أضرارها ؟
يحدث صوت الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ارتفاع مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد.
 تبدأ الصواعق من الأبخرة التي تحملها الرياح، وهي تحمل شحنات كهرباء سالبة وموجبة، ثم تتكتل السالبة في مكان والموجبة في مكان آخر , وعندما يبلغ تجمع الشحنات مستوى معينا، وتكون المجموعتان السالبة والموجبة قد اقتربتا من بعض، واستوفتا شروط الانفجار أو ما يعرف علميا بـ Voltage Breakdown
فإن الصاعقة تقع وقد تحدث الصواعق داخل غيمة واحدة، أو بين غيمة وأخرى، أو بين غيمة والأرض , علماً أن حرارة صاعقة واحدة تساوي 5 أضعاف درجة حرارة سطح الشمس !.
ليس من مكان يمكن أن يستوعب الصاعقة إلا الأرض. ويقوم مركز تحسس في الصاعقة، يعرف بـ"الليدر"، بإعطاء إشارات إلى الأرض، ومتى تحقق من وجود أسهل المنافذ أعطى الأمر، فتقع الصاعقة.

ونظرا لطاقة الصاعقة الجبارة التي تقاس بالكيلوفولت وتفرغ في زمن قصير، فإنها تحتاج بعض الأحيان إلى التفريغ قبل أن تجد ممرا سهلا، فتضطر إلى تهشيم كل ما في طريقها وصولا إلى الأرض. وفي هذه الحالة يعتبر أن الصاعقة وجدت منفذا ضعيفا لم يستطع أن يستوعب إلا جزءا منها، فيتشظّى الجزء الآخر إلى أجزاء يطال كل منها مكانا ويتسبب في أذيته.

وفي بعض الأحيان تتلمس الصاعقة منفذا سهلا إلى الأرض بإنسان أو حيوان في العراء، فتتخذه منفذا لها إلى الأرض وتقضي عليه , كما حدث منذ قليل في سماء دمشق حيث ضربت بعض الصواعق جبل قاسيون ولكن دون أنباء عن أضرار والحمد لله.

أضرار الصواعق معروفة فمنها التخريب والتهشيم وأكبر الخسائر التي تسببها الصواعق القتل ، ثم إتلاف معدات المنازل الكهربائية , لكن منافعها أكبر بكثير من ذلك، فعلاوة على إعادتها للتوازن البيئي للجو، فإن الصواعق تغذي الأرض بالآزوت فتزداد خصوبة الأرض , والصواعق تتسبب في إنبات أنواع من النباتات كالفطريات والكمأ".

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني