نتنياهو يحتفل بفوزه في الانتخابات وكتلته النيابية بحاجة لصوت واحد لتشكيل الحكومة

نتنياهو يحتفل بفوزه في الانتخابات وكتلته النيابية بحاجة لصوت واحد لتشكيل الحكومة

المشهد - شؤون دولية

احتفل رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المتهم بسلسلة من ملفات الفساد، فجر الثلاثاء ب”انتصاره الكبير” الذي جاء “رغم كل الصعاب”، في الانتخابات التشريعية التي أجريت الاثنين وكانت حاسمة لبقائه السياسي.

وقال نتنياهو “هذا النصر الليلة الذي فاق كل التوقعات أكبر من نصر عام 1996، لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتانياهو ولى وانتهى”.

وأضاف “انتقلنا من بيت الى بيت ومن شارع الى شارع وجبنا البلاد بطولها وعرضها، والتقينا مواطني دولة اسرائيل حيث كان لابد ان نقنع البعض وننقل لهم عدوى حماسنا، وكان لهم ثقة فينا لانهم يعرفون اننا جلبنا احسن ما يمكن لاسرائيل”.

وأكد “نحن حوّلنا اسرائيل الى دولة عظيمة، قمنا بتنمية علاقات دولية لم تكن موجودة مع دول عربية واسلامية، ومع زعماء دوليين بينهم دول عربية هم أكثر مما تتخيلون، وعندما اقول بأننا سنعقد معاهدات سلام مع دول عربية فأنا لا اتحدث لغوا، فوراء الاكمة ما وراءها. نحن فقط القادرون وليس سوانا”.

وأظهرت استطلاعات الرأي تقدم نتانياهو على خصمه غانتس.

كما أظهرت استطلاعات أجرتها ثلاث قنوات تلفزيونية أن الكتلة اليمينية وعمادها الليكود الذي ينتمي اليه نتنياهو، ستحصل على 60 مقعدا، وستكون بحاجة الى صوت واحد إضافي لتشكيل حكومة بغالبية 61 نائبا من أصل 120 في الكنيست.

وهذه هي الانتخابات العامة الثالثة التي يشهدها الكيان الإسرائيلي خلال أقل من عام. وخرجت جولتا الانتخابات السابقتان بنتائج متقاربة جدا بين حزبي الرجلين، ما حال دون تمكن أي منهما من تشكيل ائتلاف حكومي يحظى بالأكثرية المطلوبة في الكنيست.

وفي خطوة تشير إلى اعترافه بالهزيمة،  شكر بيني غانتس، المنافس الرئيسي  لنتنياهو، “أكثر من مليون ناخب” قدموا الدعم لحزبه “أزرق أبيض”، وذلك بعد صدور نتائج استطلاع آراء الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع.

وقال غانتس : “سأظل أكافح من أجلكم”.

وقالت عدة نتائج عدة عينات غير رسمية أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع، إن كتلة اليمين حصلت على 60 مقعدا من أصل 120 (إجمالي عدد مقاعد الكنيست)، مقابل 54 مقعدا لكتلة “الوسط واليسار” والقائمة المشتركة (العربية).

وبحسب محطة التلفزة الإسرائيلية (12) حصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على 37 مقعدا مقابل 33 لحزب “أزرق أبيض” بقيادة منافسه بيني غانتس.

وبحسب المصدر ذاته حصلت القائمة المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب عربية) على 14 مقعدا.

وحصل حزب “إسرائيل بيتنا” بقيادة أفيغدور ليبرمان على 6، بينما حصل تحالف العمل- غيشر- ميرتس (وسط-يسار) على 7 مقاعد.

ووصل رصيد تحالف “يمينا” (يمين) إلى 7 مقاعد، فيما حصل “شاس” (يمين) على 9 مقاعد و”يهدوت هتوراه” (يمين) على 7، وفق ذات المصدر.

ويجب أن يتمكن المكلف بتشكيل الحكومة من الحصول على أغلبية 61 مقعدا.

وأغلقت المراكز الانتخابية أبوابها الساعة 20:00 (توقيت غرينتش)، بعد 15 ساعة من التصويت.

وبحسب لجنة الانتخابات، يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف إسرائيلي، يدلون بأصواتهم في 10 آلاف و631 مركزا انتخابيا.

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين في أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول الماضيين، دون أن يفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

(الأناضول)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني